تجربة قيادة كمارو RS موديل 2014

3100
90

منذ طرحها في الأسواق، حقق الجيل الخامس من كمارو نجاح هائل في فئة السيارات الرياضية نظراً لتصميمه المستقبلي المميز و المستوحى من الجيل الأول لكمارو، بالإضافة لأدائه الرائع بمختلف الفئات، و السعر المعقول مقارنةً ببقية المنافسين. وها هي شيفروليه تقوم بتجديد كمارو في عام 2014 لكن دون أي تغيير جذري و إنما تجديد لما كانت عليه. فهل قامت شيفروليه بتحسين نقاط الضعف في كمارو؟

التصميم الخارجي 8/10

0

تتميز كمارو 2014 بشكل خارجي أكثر حدة و أكثر جرأة و ذلك بسبب أن الواجهة حصلت على شبك جديد أنحف و مصابيح أصغر مزودة مصابيح HID محاطة بحلقة LED مقطوعة مع الأعلى و الأسفل لتعطي طابع رياضي شرس. أما الهيكل العام للسيارة فقد أصبح أعرض من قبل، خصوصاً في القسم الخلفي الذي تم إعادة تصميمه ليناسب الصدام الخلفي و الجديد و المصابيح الخلفية الجديدة المستوحاة من كمارو 1967 التي أثارت جدلاً بين محبي كمارو ومحبي التصميم الجديد وبين الذين ما زالوا يفضلون المصابيح القديمة.

قد تبدو كمارو 2014 اقبح من سابقتها من النظرة الأولى، و لكن مع مرور الوقت، ستعتاد على المصابيح الخلفية، بل قد تجدها أكثر عصرية و تميزاً في حال كانت LED بدلاً من الهالوجين الأساسية. أما مصباح المكابح الثالث تم نقله من خلف الزجاج إلى أعلى غطاء الصندوق، و يعلوه جناح صغير مدمج بغطاء الصندوق ليزيد من طابع السيارة الرياضي بالإضافة إلى زيادة الإنسابية و القوة السفلية على الإطارات الخلفية عند السرعات العالية ليزيد من ثبات السيارة.

الداخلية 7/10

20

تتميز المقصورة ببساطتها و طابعها الرياضي الغريب الذي يذكرك بأنك داخل سيارة مميزة مثل كمارو دون الحاجة لكتابة Camaro أو وضع شعار شيفروليه على كل عنصر و في كل زاوية.

المقاعد الجلدية توفر درجة ثبات جيدة و يمكن تعديلها كهربائياً و لكن دون وجود ذاكرة لحفظ الإعدادات. أما المقاعد الخلفية فكما هو متوقع لسيارة من هذه الفئة فإنها ليست كبيرة أو رحبة مصممة لنقل 4 أشخاص بالغين لمسافات طويلة لأنها ستكون مزعجة جداً ، بل يمكن الاستفادة من المقاعد الخلفية لنقل الأطفال، أو وضع الحاجيات، أو حتى نقل شخصين بالغين و لكن ليس لمسافات طويلة.

طريقة تصميم النوافذ الضيقة و الصغيرة نوعاً ما تعطي ميزة إيجابية في زيادة خصوصية لما هو موجود داخل السيارة بالإضافة لتقليل دخول الحرارة إلى الداخل -خصوصاً في مناطق مثل الخليج- بسبب تقليل مساحة الزجاج. و لكن السلبية الوحيدة من ذلك هو أن رؤية السائق للطريق تصبح أقل فاعلية خصوصاً عند زوايا السيارة، قد يؤثر هذا عند المرور في أماكن ضيقة أو عند صف السيارة بمحاذاة الرصيف.

الجودة 6/10

9

داخلية الكمارو كانت من نقاط ضعفها، و ذلك بسبب كثرة استعمال البلاستيك القاسي في مختلف أنحاء الداخلية، الذي يجعلك تشعر و أنه ينتمي إلى سيارة كورية أو صينية رخيصة الثمن و هذا لا يوحي بمكانه السيارة و قوة أدائها.  بالإضافة للقطعة البلاستيكية المثبتة على الباب من الداخل و تكون بلون مغاير (فضي في هذه السيارة) التي قد تتعرض للكسر بسهولة. و لكن في كمارو 2014 الأمر مختلف قليلاً، حيث تمت تغطية مساحات كبيرة بالجلد المطرز بلون مغاير على حوافه مما حسن جودة الداخلية. كما أن نوعية الجلد للكراسي كانت جيدة للغاية مع مستويات تثبيت رائع.

التقنية ونظام الترفيه 8/10

18

مركز التحكم بأغلب أنظمة الترفيه هو شاشة كبيرة تعمل باللمس على نظام تشغيل MyLink  الخاص بشيفروليه، حيث يوفر مزايا رائعة تعتبر في شدة الأهمية حالياً و يمكن استعمالها بسهولة مثل الملاحة، نظام التشغيل الموسيقي عالي وضوح و النقاء باستعمال سماعات Boston. و تتمكن من تشغيل ما تشاء من أجهزة محمولة عبر Bluetooth، USB، AUX، و راديو FM و AM، دون قراءة الـCD. بالإضافة لإمكانية وصل الهاتف بالـBluetooth، و دعم الكاميرا الخلفية. إلا أن أبرز عيوبه تتجسد في بطئ الإستجابة و واجهة المستخدم و التي قد تشبه واجهة جهاز تابلت صيني مليء بالألوان و الأيقونات التي أصبحت “موضة قديمة”.

أما تقنية الـHUD فهي من أجمل مزايا كمارو، بسبب فاعليتها العالية في عرض المعلومات المهمة على الزجاج الأمامي مقابل السائق حتى في وضح النهار، دون الحاجة للرجوع إلى الشاشة في منتصف المقصورة. فقد تمكنك الـHUD من مشاهدة معلومات سرعة السيارة و دورات المحرك و معلومات الملاحة. بالإضافة لتمكنك من الإختيار بين 4 أنماط العرض.

السلامة 8/10

تتمتع كمارو 2014 بمعايير سلامة عالية نظراً لإحتوائها على 6 أكياس هوائية، نظام ABS للمكابح، بالإضافة لخدمة OnStar للطوارئ (غير متوفر في دول الخليج لأسباب أمنية، و لكن ستزودك الوكالة برقم طوارئ خاص بها عند شرائك للسيارة)، كما أنها تدعم الكاميرا الخلفية، بالإضافة للحساسات التي ستعوض صعوبة الرؤية من داخل السيارة بسبب صغر حجم النوافذ.

يذكر أن كمارو حصلت على تقييم 5 نجوم من NHTSA لإختبارات السلامة.

القيادة 9/10

24

ستشعر من اللحظة التي تجلس فيها في مقعد السائق أنك في سيارة مميزة شكلاً و أداءً، فالإحساس الذي يراودك يختلف عن منافساتها الألمان، و ذلك بسبب نجاح شيفرلويه بتوليد الشعور الخاص بالسيارة الأمريكية التقليدية ذات الحجم و المحرك الكبيرين.

تولد كمارو متعة عالية جداً عند قيادتها سواءً كانت RS أو SS، بسبب هدير العادم الرياضي و الذي أنصح و بشده طلبه عند شرائك لنسخة الـV6، فإذا كنت من محبي المتعة في القيادة، فإنك ستنطرب بصوته لدرجة قد تضغط على دواسة التسارع دون أن تشعر لتسمع المزيد من هديره، و ذلك لأنه يفتح بوابات الأربعة عوادم عند وصول المحرك إلى 3500 دورة في الدقيقة، بعدها يبدأ الطرب الذي لا بد إلا و أن يرفع الحماس.

المقود الهيدروليكي من المزايا الإيجابية لكمارو، لأنه يمكنك من الشعور بالطريق و وضعية العجلات على الطريق و هذا ما سيعطيك الإحساس بالتحكم الكامل بالسيارة.

أما مستوى الثبات فهو جيد جداً لاستعمال نظام التعليق الرياضي، و الذي سيعطيك أداء رياضي ممتاز، قد يكون مزعج للإستعمال اليومي على الطرق الوعرة أو الغير معبدة جيداً نظراً لقساوته.

ما قد يزعج البعض هو صوت الهواء عند السرعات العالية، و ذلك بسبب المرايا الجانبية و طريقة تثبيتها، و لكن لن تهتم به لأن صوت العادم سيجعلك تنساها كما سيجعلك تستغني عن النظام الصوتي.

عموماً، تبقى كمارو سيارة ضخمة، خصوصاً بالنسبة للشوارع الفرعية، لذلك يتوجب قيادتها بحذر نظراً لمجال الرؤية الذي يعتبر ضعيف نوعاً ما. و الذي قد تعتاد عليه بعد فترة ليست بالقصيرة.

أرقام الأداء

Table

السعر و المقارنة مع أبرز المنافسين

سعر كمارو RS 2014 الإبتدائي: 132,000 ريال

سعر كمارو RS 2014 كامل المواصفات: 154,000 ريال

سعر كمارو RS 2014 كامل المواصفات + العادم الرياضي: 157,000 ريال

ملاحظة:

  • جميع السيارات في المقارنة ذات محركات متقاربة في الحجم و القوة
  • جميع الأسعار تقريبية
  • جميع الأسعار هي الأسعار الإبتدائية لهذه الخيارات من المحركات

00121

صور شيفرولية كمارو RS 2014:

ملاحظة: تم تجربة هذه السيارة في مدينة دبي




8 / 10

التقييم النهائي

كمارو سيارة شبابية ذات شخصية و طابع مميزان للغاية، فهي بلا شك سيارة ستلفت الإنتباه لها في أي مكان و في أي مناسبة، ستقدم لك الكثير من الميزات مقابل سعر مقبول جداً، ستكون سيارة مثالية لمن يبحث عن المتعة في القيادة و الرفاهية بعيداً عن السيارات الألمانية ذات السعر المرتفع، و بعيداً عن إعتمادية السيارات اليابانية، أي أنها حل وسطي ممتاز من كل النواحي. نصيحة سعودي شفت: إطلبها مع العادم الرياضي

التقييم النهائي

8
  • تصميم مميز
  • صوت رياضي ممتع
  • ناقل حركة أوتوماتيكي سريع
  • سعر منافس
  • متعة القيادة
  • جودة الداخلية
  • مجال الرؤية للسائق
  • مساحة الركاب الخلفية
  • فتحة الصندوق

تقييم الزوار
7.17
( 6 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم