شركة DeltaWing ترفع قضية على نيسان بسبب تقليد تصاميم سياراتها

1071
10
@يزيد سبحي

bladeglider-25

رفعت شركة DeltaWing Racing قضية على نيسان بسبب سرقتها تصاميم سياراتها في السيارتين الإختباريتين BladeGlider و ZEOD RC. غرضها ان تمنعها من عرضها, وبيعها, واستخدامها.

شركة DeltaWing Racing هي شركة تنتج سيارات سباقات من فئة Delta Wing, وتأتي بالشكل نفسه في السيارتين الإختباريتين من نيسان. عريضة من الخلف, وضيّقة من الأمام. والسيارة الإختبارية BladeGlider تشبه بحدّ كبير متسابقة الـ Delta Wing التي تم الكشف عنها في موسم عام 2012 من سباقات لو مان للتحملّ, والتي كانت تحمل محرّكا من نيسان. ويبدو ان اتّهام الشركة في محلّه, فهل هي مصادفة ان نيسان في تلك الفترة كانت شريكة لـ DeltaWing Racing وتأتي بعدها بسيارة مشابهة بها؟

يقول رئيس شركة DeltaWing السيّد Don Panoz انه قام بدفع ملايين الدولارات ليثبت ان تصميم Delta Wing فعّال وناجح. ويريد ان يكتسب براءة التصميم, ثم يعطي ترخيصاً لشركات السيارات بانتاجها كطريقة للتقليل من استهلاك الوقود. ويقول انه قام بالفعل بإنتاج سيارتين اختباريتين يود ان يدخلهما الى خطوط الإنتاج. ولكن خوفه الان ان يتم تأكيد انتاج سيارة نيسان المقلّد تصميمها من شركته, لأنه بذلك سيصبح التصميم مفتوحاً للجميع دون ذكر حقوقه او مجهوده الكبير عليه.

يقول السيّد Don Panoz “سيكون حينها التصميم مفتوحاً لجميع الشركات. وماذا يفعلون عندها شركات السيارات؟ يقومون بتقليد اي شيء يرونه في ارتفاع, اليس كذلك؟” وتريد الشركة ايضاً ان ترفع قضيّة على مصمّم السيارة الإختبارية ZEOD RC, السيّد Ben Bowlby. يجدر الإشارة بأنه كان مسؤولاً عن شركة DeltaWing, ولكن قامت بتوظيفه نيسان ثم قام بتصميم هذه السيارة الإختبارية التي تأخذ تصميم سيارات Delta Wing ايضاً بشكلها العريض من الخلف والضيّق من الأمام. تريد شركة DeltaWing ان تتّهمه بالتعامل مع المعلومات السريّة بإهمال, وسرقة تصاميمها لأجل شركة اخرى.

لدى شركة DeltaWing ورئيسها كل الحق ليرفعون القضيّة على نيسان. فهذا التصميم الغير معتاد اثبت فعلاً فعاليّته وقوّته على الحلبات. وطريقة نيسان في تقليدها تجعلها تبدو شركة غير احترافية, خصوصاً وانها كانت شريكة للشركة في عام 2012 لمدّة عام.

يجدر الذكر بأن نيسان قد قالت ان BladeGlider ستصل لخطوط الإنتاج, ولكن قد يتغيّر الوضع اذا كسبت DeltaWing Racing القضيّة وحصلت على برائة التصميم.

 

عن الكاتب

طالب جامعي أدرس علم الحاسب, لكن أكبر اهتماماتي السيارات. للتواصل: عبر تويتر

10 تعليقات

  1. الله يستر لايكون هذا فاتحة باب زي باب سامسونج و ابل !

     
  2. وين اللي يطبلون للياباني و يتهمون الكوري بسرقة التصاميم. ههههههههههههههه

     
    1. هم رفعو قضيه ماكسبوها جزاك الله خير
      دام كذا النظام اجل انت سارق مني 200 الف ……….. هذا كلام

       
    2. واللي يقلد نيسان ماهي هونداي ناظر خلفية الاف اكس وخلفية السوناتا تعرف من اللي يقلد
      حتى الدداخلية ماسلمت منكم انفنتي

       
  3. هذا تصميم ينسرق بالله.

    حسبتها مفتاح سيارة وليس سيارة!

     
  4. اتوقع اللي يتحمل المسؤولية ليست نيسان ولا الشركة اللي رافعها القضية
    اللي يتحمل القضية Ben Bowlby. لانه اخذ التصاميم دون اذن الشركة وهاذا المصمم كان موظف لدى
    الشركة التي رفعت القضية على نيسان وكان مسوول عنها فيحق للشركة ان ترفع قضية شكوى ضد الموظف اللي قلدهم بالتصميم
    ونيسان معروفة بالتصماميم وتصاميمها معروفة

     
    1. وخطأ نيسان الموافقة على تصميم مقلد

       
  5. الهدف منى تعليقي هو استفزاز البعض لتبين لهم التناقض الذي يعيشونه. و قبل ان يتهمني احد بالتعصب، سيارتاتي اغلبها من فولكس واجن و السيارة اليابانية الوحيدة التي اقتنيتها كانت كورولا موديل 2002 و جميعها سيارات رائعة. و سياراتي الحالبة جيب قراند شيروكي. استأجرت سيارات كورية من قبل لكني لم أقتني واحدة ابد
    لكني معجب بالكوري لسبب بسيط و هو انه قدم افضل المواصفات باقل الاسعار و اجبر المنافسين على رفع سقف مواصفاتهم. و يكفي اعتراف رئيس شركة نيسان نفسه ان تصميم جيل السوناتا الحالي اجبرهم على مراجعة تصميم الالتيما. و للمعلومية فلقد اتهم الناس في الماضي الشركات اليابانية من تويوتا و حتى نيسان بسرقة التصاميم الأمريكية و الأوروبية. لكنهم اثبتو وجودهم في السوق ليس فقط لرخص الثمن بل للاعتمادية و الجودة.
    تصاميم الشركات دائما فيها لمحة من غيرها و سوق السيارات متقلب و انا مع السيارة الرائعة اما التعصب لماركة معينة فدليل جهل ليس الا

     
  6. الذكي رئيس الشركة ليش ما انتج سيارة دام انه شاف ان التصميم ممتاز وفعال خخخخخـ

     
  7. معاذ الخالدي

    ابو سفر..انت وش قاعد تقول..ان الافنتي ماخذة من الهيونداي..تصاميم انفنتي وااكونسيت نزات قبل الهيونداي ب ٣سنوات..وتجي وتقول ان انفنتي ماخذة من السوناتا..مين زين الهيونداي عشان تاخذ منها الانفنتي..فلا يطول لسانكم يالكوريين..ابتكلم شويات عن قضاياكم..نجي اول شي بالمحركات فكل منطقة مثل اوروبا والخليج وامريكا..كل سيارة بتختلف عن الاحصنة مثل ماهو في امريكا ١٥٠ حصان يرففعون الاحصنة الى ١٦٠ حصان..واهو نفس المحرك..والسلطات الحكومة الكورية ساكتة ومسكتتها برشوات..وغير القضايا عليها سرق اختراع منها سلمت بعض القضايا ومنها احملتها ع ظهرهاوتعدت فوق ٦٠ قضية اخترااااع..هذي شركة بالله..والحين هيونداي تبدا تسدد القضايا الي عليها..لحد ما تحسب اختراعات الالمانية..وتحطها بالجينيسس والسنتيال والكيورس..ويجون الكوريين ويقولون اللكسز مقلدتنا والانفنتي مفلدتنا..اهم اساس وش يبون منكم..ونيسان بتصصرف وتتحمل مسؤولية توضيف Ben Bowlby.. وع ما اعتقد نيسان راح تكسب القضية..

     

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة