نصائح مهمة للقيادة خلف الشاحنات

449
0

تعتبر القيادة خلف الشاحنات من أكثر المواقف خطورة عند القيادة، ولتفادي المخاطر المحتملة نقدم لكم النصائح التالية.

تتعدد مخاطر القيادة خلف الشاحنات بين صعوبة الرؤية على السيارات خلفها أو وجود حمولات غير مثبتة كما ينبغي، كما يمكن أن تكون مرتفعة بما يكفي لتصدم بالجسور أو الأشجار. لذلك فإن أهم ما ينبغي التنبه له عند القيادة خلف الشاحنات أو إلى جانبها هو: ترك المسافات الآمنة، والتجاوز الآمن.

على طرق السفر فإن تجاوز الشاحنات هو من أصعب اللحظات، تأكد دائماً أنك تسير بالسرعة القانونية في الخطوط السريعة، وإذا كانت الظروف الجوية غير مستقرة مثل وجود رياح أو أمطار أو عواصف ترابية فتأكد من خفض السرعة إلى الحد الآمن، وعند تجاوز الشاحنات تأكد من أنك تستطيع رؤية مسارك بوضوح، تأكد أيضاً من استقرار الشاحنة في مسارها، وإذا أمكن فتأكد من تيقظ سائقها لعبورك.

أما عند التجاوز في الطرق ذات الاتجاهين فإن الأمر يزداد صعوبة، تأكد من أولاً من أنّ التجاوز مسموح وذلك من خلال وجود الخطين المقطّعين في الوسط، إذا كان الخطان متصلان فذلك يعني أن التجاوز غير مسموح نهائياً في تلك المنطقة، وإذا كان أحدهما مقطعاً والآخر متصلاً فإن التجاوز ممنوع من جهة الخط المتصل فقط. ثانياً تأكد أنك بعيد عن الشاحنة بحيث تستطيع رؤية المسار المعاكس، وأنك تستطيع العودة لمسارك بعد تجاوزها، في بعض الأحيان ستجد مجموعة طويلة من الشاحنات أمامك ما يزيد من أهمية وجود زمن كاف للتجاوز لإفساح المسار المعاكس قبل وصول أي سيارات معاكسة.

أخيراً، تعد الحمولات الزائدة وغير المثبتة من المخاطر الكبيرة سواءً على الطرق السريعة أو داخل المدن، إذا لاحظت أن الحمولة تخالف اللائحة القانونية في منطقتك مثل أن تكون بارزة خلف الشاحنة أو على جانبيها أو مرتفعة للغاية، أو أن تكون غير مثبتة أو أنها تتحرك باستمرار فيمكنك تبليغ الجهة المختصة لمخالفة الشاحنة، وينصح بطبيعة الحال بترك مسافة إضافية في تلك الحالة ومحاولة تجاوز الشاحنة عندما يصبح ذلك ممكناً.