فورد تبقي 5 من أصل 9 قواعد عجلات لسياراتها المستقبلية

441
0

يوماً ما كانت فورد تمتلك 30 قاعدة عجلات مختلفة لبناء سياراتها قبل أن يتقلص العدد إلى 9 فقط قبل 5 سنوات، وقد عادت فورد من جديد لتقليص العدد إلى النصف تقريباً بالإبقاء على 5 قواعد عجلات. لماذا تفعل فورد هذا؟

قاعدة العجلات أشبه ما يكون بـ DNA السيارة الذي يحدد الكثير من صفاتها الميكانيكية مثل عدد الركاب والحيز الخاص بهم وحيز المحرك، ويحدد ما هو أكثر من أبعادها مثل ديناميكية قيادتها وأدائها وأمانها. الطريقة الأمثل لبناء سيارة مثالية هو إنتاجها على قاعدة عجلات خاصة تضمن تماماً تلبية جميع أهداف السيارة كما يفعل عدد من شركات السيارات الفاخرة. أو أن تأتي بقاعدة عجلات رائعة ثم تستفيد من إمكانياتها وهذه هي الطريقة الأحدث التي تضمن للشركات تقليل التكاليف إلى حد بعيد.

من هذا الأساس قررت فورد تقليص عدد قواعد عجلاتها إلى 5 قواعد فقط، وقد يبدو العدد كبيراً مقارنة بفولفو التي تمتلك قاعدة واحدة أو سوبارو التي تعمل على نقل سياراتها إلى قاعدة واحدة، إلا أن التعرف على تفاصيل قواعد عجلات فورد سيظهر تفاصيل أكبر.

ستبنى جميع سيارات فورد المستقبلية على أحد 5 قواعد بحسب استعمال السيارة وهي كما يلي: قاعدة سيارات دفع خلفي أو كلي بأسلوب البدن على الهيكل body-on-frame (خاص لسيارات SUV و بيك أب كبيرة الحجم) أو قاعدة عجلات سيارات الدفع الأمامي أو الكلي بأسلوب الهيكل الموحد (السيارات العائلية الاقتصادية) أو قاعدة عجلات الدفع الخلفي أو الكلي بأسلوب الهيكل الموحد (السيارات الرياضية والسيارات الفاخرة) أو قاعدة عجلات السيارات الكهربائية وأخيراً قاعدة عجلات سيارات الفان والنقل التجارية بأسلوب الهيكل الموحد أيضاً.

بهذه الاستراتيجية ستخفض فورد تكاليف الإنتاج بنحو 25 مليار دولار وستساهم عملية تقليص عدد قواعد العجلات الموحدة بجزء كبير من ذلك.