تجربة قيادة جينيسيس G90

1983
10
@حاتم الخثلان

في عام 1999 إنطلقت أولى محاولات هيونداي لإنتاج سيارة فاخرة بالشراكة مع ميتسوبيشي، ليتم تطوير وتصنيع سيارة فاخرة للشركتين، نتج عن هذا التعاون إطلاق سينتينيال. ميتسوبيشي توقفت في عام 2001 عن إنتاج سيارتها الفاخرة نظراً لعدم نجاحها، ولكن هيونداي كانت مؤمنة بوجود فرصة لنجاحها في دخول عالم السيارات الفاخرة.

على مدى هذه الـ10 سنوات، تعلمت هيونداي الكثير من تجربتها السابقة، لتكشف في 2009 عن الجيل الثاني من سينتينيال، بنظام دفع خلفي بعكس الجيل الأول الذي كان بنظام دفع أمامي، وتم تطويرها بالكامل من هيونداي. سينتينيال كانت مميزة في تصميمها في ذلك الوقت، حتى أنها صُنفت من مجلة Forbs ضمن “أكثر 10 سيارات إثارة في عام 2010”.

كانت هيونداي تستهدف منافسة لكزس LS 460 ومرسيدس S550 (النسخة الأمريكية)، حيث نشرت في ذلك الوقت مقارنة بالأرقام لتثبت أنها كانت أفضل بالأرقام بفارق بسيط عن هذه السيارتين، من حيث القوة، والإستهلاك، والحجم، والأهم السعر، لتحقق مبيعات تخطت 18,000 سيارة في عام 2013 (5,480 عالمياً و12,725 في كوريا الجنوبية).

في عام 2015 أعلنت مجموعة هيونداي عن فصل جينيسيس كعلامة فاخرة مستقلة في خطوة جريئة جداً لإستهداف منافسة الشركات الفاخرة، والأمر لم يتوقف هنا، فقد أعلنت عن تعيين رئيس التصاميم السابق في لامبورغيني Manfred Fitzgerald كرئيساً لعلامة جينيسيس، وتعيين مصمم مجموعة فولكس واجن السابق  Luc Donckerwolke كرئيس للتصاميم لجينيسيس، والذي عمل على تصاميم عدة سيارات لفولكس واجن وأودي ولامبورغيني وبنتلي.

في نهاية عام 2015 وقبل أن تكشف جينيسيس عن أولى سياراتها بعد فصلها عن هيونداي، جينيسيس G90، تلقّت الشركة 4,300 طلب خلال 24 ساعة قبل الكشف عنها! وبعد أقل من اسبوعين كشفت جينيسيس رسمياً عن G90.

في شهر نوفمبر من عام 2016 وأبريل من عام 2017 حصلت جينيسيس G90 على لقب أفضل سيدان فاخرة في المملكة، وحققت مبيعات +9,000 سيارة عالمياً خلال النصف الأول من عام 2017 فقط. وتفوقت مبيعاتها في السوق الأمريكي ببيع 2,253 سيارة مقارنة بـ 1,855 للكزس LS 460 و 1,601 لأودي A8 و1,377 لجاكوار XJ، وقد يعود السبب لأن السيارات كانت في نهاية جيلهم، ولكن هذا الرقم ليس بسيط، ويثبت أن G90 فعلاً قادرة على المنافسة في هذه الفئة.

كل هذا بلا شك جعلنا متحمسين لتجربة G90، لنرى مالذي يميزها لتحقق هذا اللقب والمبيعات، وهل فعلاً استطاعت جينيسيس تهديد كبار الشركات الفاخرة؟

 


التصميم الخارجي 8/10

تم تصميم G90 بناءً على هوية جينيسيس الجديدة التي تسميها بـ”الأناقة الرياضية”، وهو تصميم يتميز ببساطته وأناقته يجمع بين التصميم الفاخر والخطوط الرياضية.

الواجهة الأمامية تميزت بشبك واسع بخطوط عرضية يسمى بـ”Crest Grille” مستوحى من خطوط شعار جينيسيس، ومصابيح بإضاءة LED وبتقنية (AFLS) التي تعمل على ضبط زاوية الإضاءة وفقاً لسرعة السيارة، بالإضافة إلى توفرها بإضاءة LED خطية في أسفل الصدام، بجانبها فتحتي تهوية وقطعة كروم تعكس هوية جينيسيس “الأناقة الرياضية”.

من الجانب ستلاحظ بساطة التصميم، بخطوط أنيقة، وبغطاء محرك طويل، وبروز واجهة قصير للـ”over-hang” (المسافة بين العجلات الأمامية ونهاية الصدام)، مما يعطيها مظهر مميز من الجانب، وهيبة أكبر على الطريق. أثناء فترة تجربتي لـG90، كان مظهرها من الجانب يلفت نظري دائماً ببساطته وأناقته.

تصميم جينيسيس G90 من الخلف قد يكون شبيهة للبعض بتصميم هيونداي سينتينيال، وهو فعلاً كذلك بسبب تشابه ملامح تصميم المصابيح الخلفية العمودية، ورغم أنها تميزت بإضاءة LED أنيقة، وصندوق خلفي مرتفع يضيف مظهر عضلي فاخر مع مخرجي العادم التي تتوفر في جميع الفئات. إلا أنها قد تكون أقل زوايا السيارة جاذبية مقارنة بالمنافسين.

بشكل عام، التصميم الخارجي أنيق وبسيط ووظيفي، ولكن الأجمل من ذلك هو أنك قد تصادف عدد من الناس ينظرون لسيارتك بتمعّن محاولةً لمعرفة ماهو نوع هذه السيارة، فهي ليست أحد السيارات الفاخرة الكبيرة التي إعتدنا مشاهدتها على الطرق، وشعارها أيضاً مازال جديد على البعض.

النقطة السلبية التي وجدتها في التصميم الخارجي فقط هو أنه مازال ليس ملفت للأنظار مقارنة بالمنافسين، خصوصاً مع الأجيال الجديدة من المنافسين التي شاهدناها مؤخراً.

 


التصميم الداخلي 8/10

حصلت G90 على تصميم بخطوط أفقية يعطي إحساس أكبر بسعة السيارة، وتميزت براحة الداخلية والتصميم العملي، إضافة إلى أن المواد المستخدمة كانت ذو جودة عالية من جلد النابا والخشب الطبيعي.

الكونسول الوسطي يعلوه شاشة بقياس 12.3 إنش بنظام ترفيهي ممتاز سنتطرق له بالأسفل مرتبط بوحدة تحكم (DIS). تميز بسهولة الإستخدام وأناقة تصميم الأزرار وكذلك مقبض ناقل الحركة الذي حصل على حيّز صغير ساعد على توفير مساحة أكبر في الكونسول الوسطي لتحصل على مساحة مخصصة للهواتف المحمولة بخاصية الشحن اللاسلكي وبمنفذ USB و AUX.

المقود إحتوى على أزرار للتحكم بنظام مثبت السرعة، والصوت، مع خاصية الرد على المكالمات والأوامر الصوتية، ويتوفر كذلك بخاصية تدفئة المقود. أما بالنسبة لعدادت السرعة فقد أتت بالعدادات التقليدية، يتوسطها شاشة معلومات بقياس 7″ إنش، والأهم هو توفرها بشاشة العرض الشفافة على الزجاج الأمامي HUD بقياس 7″ إنش لعرض معلومات السرعة والملاحة وبيانات السيارة وأنظمة السلامة.

المقاعد قد تكون من أبرز مميزات G90، فقد حصلت على إعتماد الحملة الألمانية لصحة الظهر “Aktion Gesunder Rucken”، وتتوفر بـ22 وضعية لمقعد السائق تشمل تحكم إلكتروني بمسند الرأس، و16 وضعية لمقعد الراكب، وكذلك 12 وضعية للمقاعد الخلفية (14 للمقعد الخلفي الأيمن تشمل التحكم بالمقعد الأمامي). المقاعد الخلفية تم تصميمها على أساس مقاعد Stressless المعروفة براحتها، وجميعها تتوفر بخاصية التبريد والتدفئة.

وبالحديث عن المقاعد الخلفية، فهي تمتلك مساحة واسعة جداً للأرجل، ووتوفر بشاشتي نظام ترفيهي بقياس 9.2″ إنش، تعرض الخرائط والنظام الصوتي وغيرها من مميزات، وبإمكانك التحكم بزاويتها رأسياً لتتناسب مع وضعية جلوسك. بجانبك ستجد وحدة تحكم مليئة بالأزرار على مسند اليد، للتحكم بالشاشات الخلفية، وكذلك التكييف وخاصية التبريد والتدفئة، إضافة إلى رفع وخفض الستارة الخلفية.

بشكل عام، الداخلية كانت مريحة جداً، سهلة الإستخدام، وبجودة مواد عالية. المنافسين مثل مرسيدس S-Class وأودي A8 الجديدة وكذلك لكزس LS 500 الجديدة جعلوا من المنافسة في تصميم الداخلية صعبة جداً، ولكن بالنظر لداخلية بعض المنافسين مثل بي إم دبليو الفئة السابعة، وكاديلاك CT6، وجاكوار XJ، فمازالت تمتلك العناصر الأساسية للمنافسة.

 


النظام الترفيهي 8/10

جينيسيس G90 في وضع ليس بالسهل في منافسة الشركات الرائدة والأكثر تطوراً خصوصاً من حيث الأنظمة الترفيهية والتقنيات، ولكنها تمكنت من توفير نظام ترفيهي بواجهه ممتازة أنيقة وسهلة الإستخدام.

النظام الترفيهي كان سهل ومباشر، الشاشة بقياس 12.3″ كانت بدقة عالية جداً، وبواجهة صديقة للمستخدم، ستجد أن كل شيء سهل الوصول إليه، لا توجد العديد من الخصائص المعقدة، والإعدادات التي تتطلب بحث والدخول لقوائم عديدة حتى تصل لها.

هذا الأمر قد يكون إيجابي وسلبي في نفس الوقت، إيجابي لسهولة وراحة الإستخدام، ولكن قد يكون سلبي للبعض لقلة خصائص ومميزات النظام.

أبرز ما نال إعجابي في النظام الترفيهي بجانب الواجهة السهلة الإستخدام، توفرها بخرائط قوقل وبنظام ملاحة رائع، إضافة لإمكانية الدخول على الإعدادات في واجهة إضافية جانبية دون الخروج من القائمة التي كنت عليها، وستجد ذلك مفيد جداً أثناء إستخدام الخرائط. كذلك النظام الصوت كان مبهر، فهي تتوفر بـ17 سماعة عالية الدقة من شركة Lexicon بتقنية Quantum Logic Surround وأيضاً تقنية Clari-Fi التي تقوم بإعادة بناء الموسيقى لإرجاع التفاصيل الصوتية التي عدة تضيع أثناء عملية الضغط أو التحميل.

التحكم بالنظام الترفيهي يتم عبر وحدة التحكم (DIS) فقط، لم توفر جينيسيس خيار التحكم باللمس، ولكن وحدة التحكم كانت وظيفية جداً، وموقعها سهل الوصول، بمجرد وضع يدك اليمنى على مسند الذراع ستجدها مباشرة أسفل أصابعك. النظام مشابه جداً لطريقة عمل نظام بي إم دبليو iDrive.

 


السلامة وأنظمة مساعدة السائق 9/10

مقابل قيمة جينيسيس G90، الانظمة والتقنيات التي ستحصل عليها قد تكون أفضل نقاط قوتها، بداية من نظام المحافظة على المسار (LDWS) والذي يعمل باستخدام الكاميرا المثبته أعلى الزجاج الأمامي لمراقبة حالة الطريق وتنبيه السائق عند الخروج من المسار دون إستخدام الإشارة، ونظام مثبت السرعة المتكيف (SCC) المرتبط بالرادار لتتبع المسافة بين سيارتك والسيارة الأمامية للمحافظة على السرعة المثبته والمسافة حتى عند التوقف الكلي يقوم النظام بالعودة للسرعة المثبته تلقائياً، وعند التوقف أكثر من 3 ثوانِ، سيظهر لك تنبيه لتأكيد إستمرارية عمل النظام عبر الضغط على زر مثبت السرعة في المقود أو ضغط دواسة الوقود مره واحدة.

كذلك تتوفر G90 بنظام مكابح الطوارئ (AEB) لتقوم بتنبيهك عند استشعار إقتراب مفاجئ للسيارة الأمامية، وفي حالة عدم الاستجابة سيقوم النظام تلقائياً بإيقاف السيارة لتفادي الإصطدام. أيضاً تتوفر بنظام النقطة العمياء (BSD) بحساسات تتواجد في الصدام الخلفي، ونظام التنبيه عند فقدان التركيز (DAA) والذي يقوم بتحليل اسلوب قيادتك في التوجيه وأيضاً مسار السيارة، حيث ستظهر لك رسالة تنبيه عند استشعار فقدانك للتركيز في الطريق.

إلى جانب ذلك، تتوفر أيضاً بنظام مراقبة المساحة المحيطة (AVM) وهي ببساطة كاميرا 360 درجة بجودة عالية، الأمامية والخلفية منها توفر خاصية الرؤية بزاوية 180 درجة. كذلك الزجاج الأمامي يتوفر بخاصية إزالة الضباب تلقائياً، والمساحات تعمل تلقائياً عند استشعار المطر.

المصابيح الأمامية أيضاً تتميز بـ3 أنظمة، نظام ضوء الإنحناء الديناميكي (DBL) الذي يقوم بتوجيه الإضاءة مع حركة المقود للتقليل من الزوايا العمياء أثناء القيادة، ونظام الإضاءة الأمامية المتكيفة (AFLS) التي تعمل على ضبط زاوية الإضاءة وفقاً لسرعة السيارة، حيث تتوفر بوضعين تشمل الوضع العام عند قيادتك على سرعة أقل من 115 كم/س، والوضع السريع عند قيادتك على سرعة أكبر من 115 كم/س ليتم  تضييق زاوية الإضاءة ورفعها لتغطية مسافة أبعد. أما النظام الثالث فهو نظام الضوء العالي الذكي (SHB) والذي يعمل على رفع وخفض الإضاءة بناءً على استشعار السيارات المقابلة لك بحيث توفر لك أكبر تغطية من الإضاءة دون التسبب في إزعاج السيارات المقابله.

ولا ننسى أنها تتوفر بـ9 أكياس هوائية، وقد حصلت على تقييم 5/5 ولقب “2017 TOP SAFETY PICK+” لأعلى تقييم سلامة من منظمة IIHS الأمريكية.

رغم أنك ستجد مميزات وأنظمة أكبر في المنافسين، ولكن مقابل قيمة G90، جينيسيس استطاعت أن توفر أهم التقنيات وأنظمة المساعدة التي فعلاً ستحتاجها في قيادتك اليومية مع المحافظة على سعر أقل من المنافسين.

 


الأداء 9/10

رغم الحجم الضخم والطابع الفاخر لجينيسيس G90، إلا أنها أثارت فضولي جداً لأول مره عندما علمت عن توفرها بهذه الخيارات للمحركات:

  • محرك V6 بسعة 3.3 لتر ثنائي التيربو بقوة 370 حصان
    (أفضل بـ50 حصان من بي إم دبليو الفئة السابعة بمحرك 3.0 لتر، و38 حصان من مرسيدس S-Class بمحرك 3.0 لتر وفقاً لجينيسيس)
  • محرك V6 بسعة 3.8 لتر بنظام الحقن المباشر بقوة 308 حصان
  • محرك V8 بسعة 5.0 لتر بنظام الحقن المباشر بقوة 413 حصان تتسارع من 0 إلى 100 خلال 5.2 ثوانِ

جميع المحركات ترتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، يعتبر الجيل الثاني من نفس ناقل الحركة المستخدم في هيونداي سينتينيال، أخف وزناً وأكثر كفاءة، وأسرع في تبديل السرعات، وأكثر سلاسة في التغيير، ويوفر مبدلات سرعة لأول مره.

إضافة لذلك، لديك خيارين إما الحصول على نظام دفع خلفي، أو نظام دفع رباعي (HTRAC) والذي يقوم باستشعار حالة الطريق وسرعة السيارة، ليتحكم بالدفع بشكل منفصل لضمان ثبات السيارة على الطريق.

في تجربتنا قمنا بقيادة فئة محرك الـV8، الأداء كان مناسب جداً لحجم ووزن السيارة، استجابة المحرك كانت جيدة، لكن الأمر الذي أعجبني كثيراً في هذا المحرك هو العزل المذهل له، وعندما تفتح غطاء المحرك ستجد قاعدة معدنية صلبة لتحسين متانة وخفض ضجيج واهتزاز المحرك. وهو فعلاً ماتحتاجه في سيارة مثل هذه، أداء قوي ولكن في نفس الوقت محرك سلس وهادئ يتناسب مع فخامة السيارة.

للأسف لا تتوفر فئة رياضية أو بإضافات رياضية كما في معظم المنافسين، لذلك سيكون من الرائع مشاهدة G90 رياضية كما فعلت مع G80، فهي تملك خيارات محركات مناسبة لذلك.

 


القيادة 9/10

التصميم والمميزات الرائعة لن تعني شيئاً لك إذا لم تحصل على جودة قيادة ممتازة، وكان هذا الأمر واضح وحساس بالنسبة لجينيسيس، لذلك قررت أن تعمل على تطوير G90 في حلبة نوربرجرينج! هذه الحلبة التي تقوم الشركات بتطوير سياراتها الرياضية، وهي وطن الشركات الألمانية، ولكن ماهي النتيجة؟

مقابل هذا الحجم ووزن السيارة الثقيل، ستشعر براحة عالية على الطريق بفضل نظام التعليق التي تم تطويره من قبل شركة Sachs/ZF الألمانية، ونظام التوجيه الإلكتروني الذي يوفر استجابة ممتازة جداً، ونظام الدفع الرباعي الذي يقوم بتوزيع الدفع حسب وضعية أو أسلوب قيادتك ذاتياً.

تتوفر G90 بـ4 وضعيات للقيادة تشمل:

  • الوضع الذكي (يقوم بتعديل إعدادات نظام التعليق وناقل الحركة واستجابة دواسة الوقود والمقود حسب اسلوب قيادتك وحالة الطريق)
  • الوضع الرياضي (يوفر أقصى إستجابة، وثبات)
  • الوضع الإقتصادي (يحسن من كفاءة استهلاك الوقود)
  • الوضع المخصص (يوفر لك إمكانية تخصيص الإعدادات، على سبيل المثال تخصيصها لتوفر لك أداء إقتصادي ولكن بنظام تعليق رياضي لثبات أعلى)

العزل كان أكثر ما أبرهني في G90، حيث نجحت جينيسيس في توفير عزل رائع جداً لـG90 بفضل:

  • وجود طبقة لحجب الضوضاء وغلاف للعزل الصوتي على الزجاج المزدوج
  • زيادة سماكة بِطانة السقف بتسبة 20%
  • استخدام مواد في الداخلية تزيد من إمتصاص الصوت
  • عزل من 3 طبقات على الأبواب
  • تقليل الإهتزازت وخشونة المحرك
  • جنوط مصممة بطريقة مجوفة تعمل على إمتصاص الضوضاء من حركة الإطارات لدرجة أن جينيسيس تقول بأنك لن تتمكن من معرفة سرعة السيارة من الصوت فقط!

المثير أيضاً هو توفر G90 بنظام Smart Posture Care الذي يقترح لك الوضع المثالي للجلوس وفقاً لبيانات طولك ووزنك والوضعية التي تفضلها!

 


الأسعار

G90 بمحرك V6 بسعة 3.8 لتر (الفئة الأساسية) بـ249,000 ريال
G90 بمحرك V6 بسعة 3.8 لتر (الفئة المتوسطة) بـ259,000 ريال
G90 بمحرك V6 بسعة 3.8 لتر (الفئة العليا) بـ269,000 ريال
G90 بمحرك V8 بسعة 5.0 لتر بـ299,000 ريال

 




8.5 / 10

التقييم النهائي

رغم صعوبة المنافسة في فئة السيارات الفاخرة كبيرة الحجم، تمكنت جينيسيس من إنتاج سيارة توفر لك مستوى عالي من الرفاهية والجودة مقابل أقل قيمة للسعر، ومهما إختلفت الآراء حول التصميم أو المميزات والأداء، سنتفق في النهاية أن G90 أصبحت تزعج الشركات الفاخرة، فهي منافس جديد تمكن من استقطاب بعض شريحة عملائها. استطاعت جينيسيس تحقيق ذلك عبر تصميم السيارة وفقاً لإحتياجات المستخدم، ستجد أن جميع مميزات الرفاهية المتوفرة هي المميزات التي فعلاً ستحتاجها في حياتك اليومية، وهو ماساعدها على المحافظة على إبقاء السعر أقل من المنافسين، خصوصاً مع توفير صيانة دورية مجانية لمدة 5 سنوات، وضمان 5 سنوات مفتوح الكيلومترات، إضافة إلى خدمة مجانية لاستلام وتسليم السيارة للصيانة. هذه الخدمات عادة تكون بقيمة إضافية على السعر الأساسي للسيارة، ولكن جينيسيس أرادت أن تكتسب ثقة عملائها الجدد عبر توفير هذه الخدمات كخيار أساسي لتحسين تجربة العميل. في النهاية، جينيسيس G90 لا تتفوق بلا شك على كبار السيارات الفاخرة، مثل مرسيدس S-Class، وبي إم دبليو الفئة السابعة، وأودي A8، ولكزس LS، فهم استطاعوا الوصول لما هم عليه عبر عشرات السنوات من التطوير وأجيال من سياراتهم، ولكن G90 أثبتت أنها قادرة على المنافسة عبر تحقيقها عدد مبيعات تفوق على بعض هذه السيارات في عدد من الأسواق العالمية، واستهدفت شريحة جديدة من العملاء، وقد نتذكر هذا اليوم يوماً ما كما فعلنا مع لكزس LS في التسعينات عندما شكك الكثير بإمكانية منافسة كبار الشركات الفاخرة.

التقييم النهائي

8.5
  • مواصفات عالية مقابل السعر
  • جودة المواد عالية
  • جودة قيادة ممتازة
  • عزل رائع
  • ضمان وصيانة دورية مجانية لمدة 5 سنوات
  • رغم أن التصميم أنيق إلا أنه غير ملفت للأنظار كما في المنافسين
  • إفتقادها لبعض المميزات المتوفرة في المنافسين مثل (عدادات سرعة إلكترونية، شاشة تعمل باللمس، مساج، ...)

تقييم الزوار
6.43
( 76 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم