شركات سيارات ألمانية ترغب في بناء مصانع جديدة في السعودية

2521
1
@أحمد عبد الرؤوف

وفقاً لصحيفة اليوم السعودية فإن بعض شركات السيارات الألمانية يرغبن في بناء مصانع تجميع جديدة في السعودية.

و التقت الصحيفة بمفوض الصناعة والتجارة الألمانية لدى السعودية والبحرين واليمن أوليفر أومس الذي أشار إلى إمكانية توطين صناعة السيارات في المملكة مع البيئة الاستثمارية الجاذبة و المحفزة، و مع الأمثلة الناجحة مثل مصنع شاحنات مرسيدس في جدة. و كشف عن توجه بعض شركات السيارات الألمانية مثل مرسيدس و بي إم دبليو لفتح مصانع تجميع لها في السعودية.

و أضاف أومس بأن هناك أكثر من 70 شركة ألمانية تعمل في محافظة الجبيل وحدها في مجال الصناعات الأساسية والتحويلية وقطاعات البتروكيماويات والطاقة وصناعة قطع الغيار والمنتجات الكهربائية والالكترونية ونقل التكنولوجيا وتقنيات التصنيع المتخصصة. كما أشار إلى المساعي الألمانية الحثيثة لتقوية العلاقات الاستثمارية الألمانية السعودية في ظل النهضة الصناعية والقوة الاقتصادية التي تنعم بها السعودية.

و تعمقت العلاقات الاقتصادية و التجارية بين السعودية و ألمانيا بفضل الاتفاقيات و المذكرات العديدة، و أهمها مذكرة تفاهم للتعاون الفني والصناعي والاقتصادي وقعت في 1977، والتي بمقتضاها يعمل الطرفان على تقوية وتنمية علاقات الصداقة على أساس الاحترام المتبادل. حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2015 أكثر من 47 مليار ريال، و بلغت صادرات المملكة إلى ألمانيا في العام نفسه أكثر من مليار ريال بزيادة تقدر بنحو 27.8% عن العام الذي سبقه.

و يجدر بالذكر أن البرنامج الوطني للصناعات يُخطط لصناعة السيارات وقطع غيارها في السعودية في المستقبل القريب. كما أن هناك عدداً من شركات السيارات العالمية يدرسن إمكانية فتح مصانع تجميع جديدة أيضاً، ومنها شركات أمريكية، بريطانية، يابانية، و كورية.