جنرال موتورز تناقش بيع أوبل مع مجموعة بيجو ستروين

2074
0

كشفت تقارير عن مناقشات دائرة بين مجموعة جنرال موتورز المالكة لشركة أوبل الألمانية من طرف ومجموعة بيجو ستروين من طرف لبيع أوبل إلى بيجو ستروين.

المناقشات الدائرة بين المجموعتين بدأت منذ عدة أسابيع وتحدثت التقارير حول السعر المتوقع لبيع أوبل دون أي تأكيد، كما أن جنرال موتورز ما زالت راغبة بالحتفاظ بالاتفاق بينها وبين بيجو سيتروين بعيداً عن الأضواء، مع ذلك فإن المبلغ المتوقع لبيع أوبل يقارب 7.5 مليار ريال، كما تنقسم اتفاقية بيع إوبل إلى 3 أقسام هي:

  1. سعر الأصول الثابتة لأوبل ويشمل علامتي أوبل وفوكسهول، وأملاك أوبل من مصانع ومكاتب وأراضي ونحوها. والتي ستدفعها بيجو ستروين إلى جنرال موتورز.
  2. رسوم تراخيص السيارت والتقنيات وبراءات الاختراع التي طورتها أوبل تحت مظلة جنرال موتورز والتي ستدفعها بيجو ستروين إلى جنرال موتورز.
  3. رسوم إضافية تدفعها بيجو ستروين إلى جنرال موتورز مقابل خدمات إضافية ستوفرها جنرال موتورز بعد البيع مثل الاشتراك في برنامج OnStar المقدم من جنرال موتورز.

ولكننا لا نعلم ما إذا كان سعر 7.5 مليار ريال المتوقع لأوبل هو سعر البند الأول فقط أم للاتفاقية كاملة. كما يقال وفي نفس الوقت أن جنرال موتورز ترغب بمبالغ أكبر مقابل التراخيص والتقنيات مما قد يجعلها البند الأعلى قيمة في الصفقة.

من الصعب أن يكتشف أي طرف خارجي عدا جنرال موتورز وبيجو ستروين سعر الصفقة النهائية الحقيقي، وعلى الأرجح أن ذلك سينكشف خلال أشهر بعد أن تبيع جنرال موتورز أوبل رسمياً لـ بيجو ستروين.