10 نصائح لسيارات خالية من المتاعب في الرحلات البرية

5451
2

قبل تجهيز المقطورة، و الإنطلاق في رحلة نهاية الأسبوع للإستمتاع بجمال الصحراء أو هدوء الجبال أو لمغامرة في البحر، تقدم لك جي إم سي بعض النصائح التي تساعد على الإستمتاع بتجربة آمنة، و ممتعة، و مريحة.

  • تحت الضغط

ضغط الإطارات يعتبر من الأمور الأساسية عن القطر، لتأمين التحكم المثالي بالقيادة، و توفير إستهلاك الوقود وذلك لا يتضمن جر المقطورة فقط. تفقّد إطارات المقطورة أيضاً، و لا تتجاوز معدل السرعة الذي حددته الشركة المصنعة لها. ضغط الإطارات المنخفض يعتبر أيضاً سبباً رئيسياً لفشل عمل إطارات المقطورة. و اغتنم الفرصة خلال جولتك حول السيارة لتفقدها، لفحص الأصواء و إشارات الإنعطافات و مشابك التوصيل.

  • الإطار الإحتياطي

هناك إطار إحتياطي في سيارتك بالتأكيد، ولكن هل لديك واحد للمقطورة؟ تضرر إطار المقطورة و عدم وجود إطار إحتياطي لها، قد يخرّب يومك بالكامل. تأكد من وجود إطار إحتياطي، و تفقد ضغط الهواء فيه قبل الإنطلاق.

  • مجال الرؤية

الوضع الإعتيادي لمرايا سيارتك الخارجية قد لا يكون مناسباً عند ربط المقطورة، احرص على تعديلها لتتمكن من رؤية الجهة الخلفية من المقطورة فورياً، لتحصل على مجال رؤية أوضح لمنطقة خلف المقطورة عند تغيير مسار السير أو الإنعطاف. قد يكون من المفيد لكا أيضاً أن تضيف مرايا مؤقتة للمقطورة لتحصل على رؤية أوسع. أما بالنسبة للبيك أب المجهزة مسبقاً بهذه المرايا، فما عليك إلا سحبها للخارج لتوسيع نطاق الرؤية، و تعديل المرآة السفلية لترى إطارات المقطورة، وهو الأمر الذي يساعدك في تجاوز العوائق و الإنحناءات على الطريق.

  • مشاركة الحمل

عند تحميل المقطورة، لا تضع أغلب الوزن على الجهة الخلفية منها. هذا الأمر قد يؤدي إلى تأرجحها وعدم ثباتها خلال القيادة، يجب توزيع الوزن ليكون 10% منه على مفصل الربط. تفقد المقطورة بين الفترة و الأخرى خلال رحلتك للتأكد من بقاء الحمولة في مكانها. تفقد مشابك تثبيت الحمولة أيضاً، و تأكد من أنها مشدودة الإحكام.

  • ركن مثالي للسيارة

خطط لحركاتك مسبقا و حاول إيجاد المكان المناسب لركن السيارة، أو تعبئة الوقود، أو الوقوف في المساحات الخارجية، بدون أن تضطر إلى القيادة إلى الخلف أو القيام بإنعطافات حادة.

  • خط القيادة الخلفية

قيادة البيك أب نحو الخلف قد يكون أمراً صعباً عن جر المقطورة. لذلك أبدأ العمل بوضع يدك أسفل عجلة القيادة و النظر من فوق كتفك، حرك يدك نحو اليمين لتوجيه المقطورة إلى اليمين، و حركها نحو اليسار لتوجيه المقطورة إلى اليسار. و إذا أخذت المقطورة بالإنحراف بشكل حاد، ما عليك إلا قيادتها نحو الأمام لتعديلها و البدء من جديد.

  • تجاوز الزوايا

لتجاوز الزوايا الحادة 90 درجة مثل التقاطعات، كل ما عليك فعله هو القيادة نحو الأمام أكثر قليلاً قبل البدء بالإنعطاف، وحاول الإنعطاف بشكل قوس واسع، هذه الطريقة ستساعدك على منع صعود المقطورة على طرف الرصيف أو إصطدامها بشيء ما على طرف الطريق.

  • الفرملة الجيدة

هناك أنواع معينة من المقطورات التي تتطلب فرامل خاصة بها – و لكن حتى مع هذا النوع من المقطورات، ستتطلب سيارتك مع المقطورة المحمّلة و قتاً أطول للتوقف، لذلك ضع هذا الأمر في حسبانك عند الخروج من الطرقات السريعة. ستحتاج إلى مساحة إضافية بينك و بين السيارة في الأمام أيضاً.

  • التأرجح

إذا بدأت مقطورتك بالتأرجح الشديد “أو الإنزلاق” على الطريق السريع، كل ما عليك فعله هو ببساطة عدم الضغط على الوقود لتخفيف قوة الدفع. و لا ضغط على الفرامل أو تزيد السرعة!

  • القيادة على المنحدرات

لقيادة أفضل عند القيادة على المنحدرات الحادة، قم بإزالة قدمك عن دواسة الوقود قبل بدء المنحدر و إن كانت سيارتك مجهوة بنمط القطر/ الجر، تأكد من تفعيلها، كونها تعزز فرملة المحرك بدون زيادة سخونة الفرامل.