كيف تختار التظليل ذو العزل الحراري المناسب لسيارتك؟

5727
0

في ظل ارتفاع درجات الحرارة لفصل الصيف وأهمية الحصول على اجود انواع تظليل السيارات ذات العزل الحراري الممتاز لتقليل درجات الحرارة والحصول على نسبة عزل مقبولة أصبح هناك صعوبة كبيرة في اختيار أفضل أنواع العوازل الحرارية نظراً لكثرة الأسماء التجارية وتعدد الاختيارات واختلاف التجارب لدى العديد من المستهلكين فمنهم من يمدح منتجاً معيناً وتجد آخرين يذمون ذات المنتج! أضف إلى كل ذلك عدم وجود آلية واضحة تساعدك في اختيار العازل الحراري المناسب لسياراتكم.

خصوصاً وانه عندما تودون شراء عازل معين فإنكم ترون في بعض الاعلانات ان نسبة العزل تصل الى 90%, فهل هذا الرقم صحيح؟ إليك حقيقة الأمر: لا يوجد أي عازل حراري يصل إلى هذه النسبة من الكبيرة من العزل بشهادة مصانع العوازل الحرارية وكثير من المستهلكين يعرفون حقيقة هذه الكذبة بعد الشراء. كما أن البعض يعتقد ان زيادة عزل الحرارة تستلزم زيادة التعتيم وهذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح إطلاقاً.

نوضح لكم أعزائنا القراء أهم المفاهيم التي تستطيعون من خلالها اختيار أجود أنواع العزل الحراري بغض النظر عن الأرقام التسويقية للمنتجات وهذه المعلومات تعتبر مواصفات التصنيع والتي لا يمكن التلاعب بها وعادة ما تكون مكتوبة على لفافة التظليل من الجهة المصنعة للتظليل والتي يجب أن تطلعون عليها بأنفسكم أو أن تبحثون عنها في مواقع الشركات المصنعة قبل شراء أي عازل حراري:

  • VISIBLE LIGHT TRANSMITTED: تعني نسبة الضوء التي يسمح الزجاج بمرورها إلى داخل المقصورة مثلا FX20% يعني ان نسبة الضوء الداخل 20% والتعتيم 80%
  • VISIBLE LIGHT REFLECTED:  تعني نسبة عكس الضوء من الجهة الخارجية للزجاج وكلما زادت النسبة اصبح الزجاج يشبه المرآة.
  • UV REJECTION: تعني نسبة عزل الأشعة فوق البنفسجية.
  • GLARE REDUCTION: تعني تخفيف وهج أشعة الشمس وهو مهم في اداء العازل الحراري.
  • INREA-RED :I: تعني نسبة عزل الاشعة فوق الحمراء وهو مهم في اداء العازل الحراري.
  • TOTAL SOLAR ENERGY REJECTED (TSER): وهي نسبة عزل الحرارة واختصارها TSER وهي أهم المواصفات المطلوبة لتقليل درجة حرارة المقصورة وهي المحور الأهم في اداء العازل الحراري حيث انه لا يمكن أن تجد أي تظليل ذو قيمة منخفضة وله معامل TSER مرتفع. فكلما زاد رقم TSER كلما كان التظليل ذو عزل حراري ممتاز.

لذلك في سعودي شفت لا ننصح بأي اسم تجاري محدد وإنما لدى كل وكيل العديد من المنتجات للعوازل الحرارية تتراوح نسبة العزل فيها بحسب تكلفة التصنيع وليست كلها بنفس درجة العزل للحرارة. فإذا لم تجدون أي معلومات مكتوبة على العازل الحراري فمن المستحسن البحث عن بدائل أخرى ذات مصداقية أكبر دون الحاجة إلى تصديق الأرقام التسويقية للمنتجات.