كيف تختار إطارات سيارتك بطريقة سليمة؟

3461
0

يبدي معظم مالكي السيارات اهتماماً وعناية كبيرة بسياراتهم، ولكن للأسف لا يولي الأغلبية عناية مماثلة لواحدة من أهم أجزاء السيارة على الإطلاق إن لم يكن الأهم وهي الإطارات.

إن إهمال الإطارات لا يقل سوء عن إهمال تغير زيت المحرك، إذ يمثل إهمال صيانة الإطارات أو تركيب الإطارات غير مناسبة خطرا مباشرا على سلامتنا أولا وعلى أداء السيارة ثانيا، ولذا فمن المهم أن نشارك قرائنا الأعزاء بكيفية اختيار الإطارات المناسبة لسياراتهم وكيف يحافظون عليها ويعرفون موعد تغيرها المناسب.

بداية، توفر معظم كتيبات دليل المالك قسما خاصا لمواصفات الإطارات المناسبة لسياراتهم، إن هذا الدليل يعد مرجعك الأساسي الأنسب لسيارتك لمعرفة المواصفات المطلوبة للسيارة.

قراءة رموز الإطارات

ومن ثم تبدأ عملية اختيار الإطار المناسب للسيارة باختيار المقاس أولا حسب المواصفات المعطاة في الدليل، ستجد على جانب الإطار ترميزا يشبه على سبيل المثال  P185/60 R15 95H و P320/40 R20 90Y أو غير ذلك، وإليكم تفصيلها:

  • يشير الحرف الأول إلى تصميم الإطار حيث يشير حرف P إلى أن الإطار مصمم لسيارات الركاب وقد تجد رمز LT للشاحنات الخفيفة ورمز MS للإطارات المصممة للسير على الثلوج والطين، وتوجد رموز أخرى للإشارة إلى إطارات الشاحنات أو المعدات الثقيلة أو الطائرات وغيرها.
  • ويشير الرقم الأول من الترميز إلى عرض الإطار بالميليمتر ففي المثال الأول يكون عرض الإطار 185 ملم، وفي الثاني يكون عرضه 320 ملم.
  • بينما يشير الرقم الثاني إلى النسبة المئوية بين ارتفاع جدار الإطار إلى العرض، حيث أنه في المثال الأول 60% من العرض وفي الثاني 40% من العرض، نسب العرض الأعلى توفر راحة أكبر في القيادة ولكن تماسكا أقل، وبالعكس فإن النسب المنخفضة تحسن التماسك ولكن تفقدك بعض الراحة، وعلى كل حال فإنها تأثر في محيط الإطار الإجمالي مما يعني أن دورة واحدة لإطار ذو نسبة عرض أعلى ستجعله يسير مسافة أطول من إطار آخر ذو نسبة عرض أقل، وبطبيعة الحال فإن اتباع تعليمات دليل مالك السيارة هو الأهم.
  • ويرفق قياس الأبعاد بقياس الغجلات (الجنوط) والتي يرمز لها بـR15 أو R20 على سبيل المثال، ويعني ذلك أن الإطار الأول مخصص للتركيب على جنط قياس 15 إنش والثاني لجنوط بقياس 20 إنش، أما حرف R فهو اختصار لكلمة Radial أو دائري ويشير إلى طريقة تراكب طبقات الإطار المختلفة.
  • كما يوجد ترميز للوزن أيضا إذ يعني رقم 95 في المثال الأول أن الإطار مصمم لحمل وزن 690 كلغ بينما يعني رقم 90 أنه مصمم لحمل وزن 600 كلغ، ولكن يجب دوما اعتماد مواصفات الشركة المصنعة للسيارة إذ يضاف معامل سلامة إلى الوزن للتأكد من تحمّل الإطار للضربات والاهتزازات دون وقوع ضرر للإطار.
  • أما الحرف الأخير فيشير إلى السرعة القصوى التي يمكن للإطار أن يسير بها فيعني حرف H أن السرعة القصوى للإطار هي 210 كلم/س أما حرف Y فيعني أن السرعة القصوى للإطار هي 300 كلم/س، وإذا كنت لن تسير بسرعات تتجاوز 180 كلم/س فننصحك بتركيب إطار بترميز سرعة S المصمم لسيارات الركاب والفان حيث سيساعدك ذلك على توفير تكلفة عند شراء الإطار وحتى توفير للوقود المستهلك طوال عمر الإطار.، أما حرف L و R فيشير إلى السرعات 120 و170 كلم/س ولكنها مصممة لسيارات الطرق الوعرة والشاحنات الخفيفة، كما يستعمل ترميز M و N و P للإطارات الاحتياطية للسرعات 130 و 140 و 150 كلم/س ، مما يعني أن من الخطر قيادة السيارة بإطار احتياطي بسرعة أعلى من 130 كلم/س.

أهمية اختيار مقاس الإطار المناسب

وتكمن أهمية اختيار الأبعاد المناسبة في تأمين حركة الإطارات دون ارتطامها بالأجزاء الأخرى من السيارة مثل الرفارف والبطانات وغيرها من القطع المجاورة للإطارات مما قد يؤدي لوقوع حوادث خطيرة، كما أن عرض الإطار يمساعدة عوامل أخرى مثل معامل الاحتكاك يوفر التحكم الأمثل بالسيارة ويقل من احتمال خروجها عن السيطرة، ولكن تركيب إطار أقل أو أكثر عرضا من الموصى به من قبل الشركة المصنعة يزيد مخاطر خروج السيارة عن السيطرة كما يؤثر على استهلاكها للوقود حتى مع تثبيت العوامل الأخرى.

معرفة تاريخ صنع الإطار

بعد أن عرفنا المقاس المناسب لإطار السيارة فإن من المهم أن نختار إطارات جديدة الصنع لتركيبها وأن تكون مخزنة بطريقة جيدة وبعيدا أن أشعة الشمس، تاريخ الصنع يرمز له بطريقة مميزة تتكون من أربعة أرقام مثل 0117 أو 5215 حيث تشير الخانتان الثالثة والرابعة إلى سنة الصنع مثل 2017 و 2015 في المثالين السابقين، بينما تشير الخانتان الأولى والثانية إلى الأسبوع من السنة الذي صنع فيه هذا الإطار ففي المثال الأول يكون الإطار مصنوعا في الأسبوع الأول من السنة أما في المثال الثاني فقد صنع في الأسبوع الأخير حيث تتألف السنة من 52 أسبوعاَ

عندما تشتري إطارا جديدا تأكد أن لا يكون مضى على صنعه أكثر من سنة على الأكثر وأن يكون مخزنا بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة التي تؤدي لتفتت الإطار نسبيا حتى قبل أن يلامس الطريق، وتقوم بعض شركات الإطارات بتغليف إطاراتها قبل خروجها من المصنع لتقليل تضررها من التخزين والنقل غير السليمين. وأحرص أن لا يبقى الإطار قيد الاستعمال لمدة تزيد عن 5 سنوات مهما كانت المسافة المقطوعة قليلة إذ يزيد تسلخ الإطار وتآكله مع مرور الوقت. ويمنع القانون الأمريكي أن يزيد عمر الإطار شاملا فترة التخزين والاستعمال عن 6 سنوات، حسب بعض المصادر.

عوامل أخرى في إختيار الإطار

هنالك عوامل أخرى مهمة لاختيار الإطارات، منها معامل الحرارة ومعامل الاحتكاك، ويرمز لمعامل الحرارة بكلمة TEMPERATURE يليها حرف AA أو A أو B أو C حيث يشير حرف AA لاحتمال الإطار لدرجات حرارة عالية في الدول الحارة، أما C فيستعمل في الدول ذات الطقس البارد ولا ينصح بالقيادة به في الدول الحارة إذ يمكن أن ينفجر الإطار في أي وقت. كما يوجد معامل الاحتكاك أو السحب ويرمز له بكلمة TRACTION يليها حرف AA أو A أو B أو C والذي يشير إلى G Force بين الإطار والأرضية التي يسير عليها، المعامل الأعلى هو AA و والأقل هو C، يساعد اختيار معامل أعلى على إعطاء فرملة أفضل ولكنه يزيد استهلاك الوقود أيضا، ينصح دوما باختيار معاملات الحرارة والاحتكاك الموصى بها في كتيب المالك.

أخيرا وليس آخرا، نجد مقياس الضغط مرموزا له بكلمة MAXPRESS يلها الضغط الأعلى الممكن للإطار مثل PSI135 أي أنه يحتمل ضغط 135 PSI، ولكن هذا لا يعني أن عليك ملئ الإطار بالهواء حتى يصل إلى ذلك الضغط، إذ ستجد الضغط الذي يجب أن تملئ به الإطار وبحسب الحمولات على باب السائق أو على غطاء خزان الوقود، وبالتأكيد في كتيب المالك.

من المؤشرات المهمة لاختيار الإطارات هو معامل التآكل والذي يشار إلى بـTREADWARE متبوعا بثلاثة أرقام، ويعني رقم 150 أن هذا الأطار بفترض أن يعيش أطول بمرة ونصف من إطار يحمل رقم 100، ويعني رقم 200 أن من المفترض أن يعيش الإطار مرتين أطول من إطار يحمل رقم 100، وهكذا.

ننصحك أن لا تشتري أي إطارات مستعملة إذ تحدث معظم حوادث الإطارات وأسوأها بسبب تركيب إطارات مستعملة قديمة ولو كانت مجددة إذ أن عملية التجديد لا تمنح الإطار أكثر من مظهر جيد ولكن بنيته الداخلية ستظل متآكلة وغير اعتمادية.

كان الحديث السابق عن شراء الإطارات، ولكننا وبعد أن نختار إطارات مناسبة للسيارة، يجب أن نتأكد من المحافظة عليها بحالة جيدة، فينصح بتفقد الضغط كل شهر على الأقل مع تفحص تآكل المداس فإذا قلت سماكته جدا وجب استبدال الإطار بسرعة، وتأكد من إجراء الفحص السابق قبل الرحلات الطويلة، كما ينصح بعملية تدوير الإطارات بشكل دوري حسب دليل المستخدم الخاص بالسيارة.

 

 

مصدر الانفوجرافيك