دراسة تكشف وجهة نظر السائقين في السعودية تجاه السيارات ذاتية القيادة

2302
2

في دراسة حديثة خاصة بسيارات القيادة الذاتية شملت بعض سائقي السيارات في السعودية، جاءت النتائج بشكل مفاجئ، حيث رحبت نسبة كبيرة منهم بهذه التقنية الجديدة.

تأتي هذه الدراسة في الوقت الذي تقوم في كبرى شركات التقنية باختبار سياراتها ذاتية القيادة في الشوارع العربية وتحديداً مدينة دبي الإماراتية وفي الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة أصبحت سيارات الأجرة تعمل بدون سائق رسمياً. تلحق بهم كذلك بريطانيا التي أعطت الإذن بالبدء في هذه التجربة التي تنقلنا إلى عالم لم نكن نتخيل وجوده يوماً ما وكان مقتصراً على أفلام الخيال العلمي فقط. كشفت نتائج الدراسة عن أن معظم السائقين في السعودية يشعرون بالحماس تجاه هذه السيارات بدون سائق. لكن وبالرغم من ذلك فقد عبّر الكثير من الأشخاص عن قلقهم حول سلامة هذا المبدأ وإمكانية تنفيذه. أما بلغة الأرقام فعبّر 61% من المقيمين في المملكة عن حماسهم تجاه السيارات ذاتية القيادة ويعتقد 49% بأن هذه السيارات سيكون لها دور في المساعدة على تخفيف الزحام.

ولأنه لا يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي بشكل كامل، ظهرت بعض المخاوف من قبل المقيمين حيث عبّر 46% منهم عن خوفهم على هذه السيارات من الأحداث المحيطة بها بينما يعتقدون في نفس الوقت بأنهم سيكونون أكثر أماناً في هذه السيارات بالمقارنة مع السيارات العادية. النسبة الأكبر من المقيمين والبالغة 71% يعتقدون بأن أكبر المخاوف سوف تكون في حصول مشاكل تقنية أو برمجية أو ميكانيكية في نظام القيادة الذاتية لهذه السيارات، الأمر الذي قد ينتهي بكارثة لا سمح الله. أما عن الحلول فتنوعت بين من يرى أنه يجب تخصيص مسارات أو شوارع للسيارات بدون سائق فقط بينما يرى الجزء الآخر وجوب وجود تحكم يدوي في هذه السيارات في حالة الطوارئ.

ما رأيكم قرّاء سعودي شفت في تقنية السيارات ذاتية القيادة، هل هي قابلة للتطبيق في شوارعنا المحلية أم أنها تحتاج وقتاً أطول للبدء بها فعلاً؟ شاركونا آرائكم في التعليقات.