رئيس مصممي جاكوار يعيد إحياء Mark 2 لنفسه

570
7
@Anas Maher

الرجل الذي يعمل وراء كل سيارات جاكوار منذ منتصف عام 2000 كـ XK وXJ والرائعة F-Type هو Ian Callum وأهم ما يميز هذا الرجل هو عشقه الكبير لعلامة جاكوار، وعمله الدؤوب لصالحها.

قبل فترة رغب إيان في الحصول على سيارة جديدة مميزة، ولم يجد أفضل من جاكوار Mark 2، وقد صمم السيارة بنفسه وتعاون مع كراج Classic Motor Cars البريطاني ليقوم بصنع السيارة حسب المواد القديمة ولكن بمواصفات حديثة عبر مشروع استمر لـ18 شهراً قبل اعلان انتهائها مؤخراً باستخدام محرك 4.3 لتر المستخدم في جاكوار XK.

زودت السيارة بنظام تعليق خلفي مستقل وماصّات صدمات جديدة وكذلك نظام توجيه معزز يضفي مزيداً من الدقة في تحكم السيارة الكلاسيكية، ونظام التعليق الجديد جعل السيارة أكثر ثباتاً وأقرب لأداء سيارات جاكوار الحالية. وأما الإطارات فقد حصلت على جنوط بتصميم الأسلاك الكلاسيكية قياس 17 انش.

وامتداداً لروعة تصميم السيارة خارجياً فقد أضاف كالوم مقاعد حمراء لداخلية السيارة من الجلد الأحمر وكذلك شاشة ونظام ترفيهي قابل للإخفاء لإبقاء السيارة على تصميمها الكلاسيكي الفريد، وأوضح في بيان صحفي أسباب هذا المشروع بقوله “هذا بيان شخصي جدا. بالرغم من أن مارك 2 كانت دائما سيارة جميلة، كانت هناك فكرة منذ فترة طويلة أنه يمكن أن تكون أكثر إثارة حتى في الشكل والأداء. مع الحفاظ على نقاء شكل السيارة، وأنا أريد أن أضيف المزيد من نقاء التصميم والتميز الذي كان في السيارات الكلاسيكية إلى السيارات الجديدة لجاكوار”.

جدير بالذكر أن السيارة الأصلية صنعت بين عامي 1959 و 1967 وكانت مزودة بمحركات بالسعات 2.5, 3.4, 3.8 لتر وبقوة 220, 210, 120 حصان على التوالي، وكانت محركات أمامية تعمل بالدفع الخلفي، وكان ثمنها يبلغ حوالي 1,400 جنيه استرليني حينها أي 8,700 ريال سعودي حالياً دون احتساب التضخّم المالي.

شاهد صور وفيديو سيارة جاكوار Mark 2 المعاد انتاجها: