استثمار شركة عبداللطيف جميل في Rivian للسيارات الكهربائية يحقق 31 مليار ريال!

502
0
@حاتم الخثلان

أعلن سوق الأسهم الأمريكية Nasdaq عن طرح شركة ريفيان Rivian للسيارات الكهربائية رسمياً اليوم للتداول، وهي أحد أكثر شركات السيارات الكهربائية المرتقبة خصوصاً وأن خلفها كبار الشركات العالمية ومنها شركة سعودية!

حيث تمتلك شركة عبداللطيف جميل من خلال شركتها الفرعية JIMCO نسبة 16% من شركة ريفيان، مايعادل 114 مليون سهم بقيمة 303 مليون دولار (1.12 مليار ريال)، والتي تعد أكبر حتى من حصة فورد التي تمتلك 14% من ريفيان!

طرح شركة ريفيان للتداول في سوق الأسهم سيحقق عائد هائل لاستثمار شركة عبداللطيف جميل، حيث ستقدّر قيمة حصة شركة عبداللطيف جميل بحوالي 8.4 مليار دولار (31.5 مليار ريال) مايعادل مضاعفة قيمة الاستثمار بقدر 28x مره أو ارتقاع قيمة الحصة بقدر 2,800%!

أمازون كذلك من أحد كبار المستثمرين في شركة ريفيان، حيث تمتلك حصة 22% باستثمارها في عام 2019 بقيمة 700 مليون دولار.

يذكر أن مقال لـ(McKinsey & Co) ذكر بأن شركة عبداللطيف جميل استثمرت لأول مرة في ريفيان في مراحلها الأولية قبل 8 سنوات!

شركة ريفيان تمتلك حالياً سيارتين تشمل R1T البيك أب التي سيتم البدء في تسليمها في بداية 2022، بالإضافة لـR1S التي تعد نسخة الـSUV منها.

هل ستصل ريفيان للسوق الخليجي؟

مع نمو قطاع السيارات الكهربائية ودخول شركة لوسيد للمملكة قريباً، فمن المتوقع جداً أن تصل ريفيان للسوق الخليجي خصوصاً أن وكالة شركة عبداللطيف جميل لها في السعودية احتمال عالي جداً، بالإضافة إلى أن سيارات ريفيان مصممة للطرق الوعرة والرحلات ومطوره في بيئة تتناسب مع بيئتنا الصحراوية.