مكلارين تكشف عن سيارتها الخارقة سينا بقوة 789 حصان

1562
1

كشفت مكلارين اليوم أخيراً عن سيارتها الخارقة المنتظرة التي كانت تعرف بإسمها الرمزي P15 والتي أصبحت اليوم رسمياً تعرف بإسم سينا. مكلارين قامت بإطلاق هذا الإسم على السيارة تكريما لأسطورة الفورمولا ون الراحل البرازيلي أيارتون سينا الذي حقق دوري بطولة الفورمولا ون ثلاثة مرات في الأعوام 1988، 1990 و 1991.

مكلارين في بيانها الرسمي وصفت سينا بأنها أشرس سيارة أطلقتها في تاريخها على الطرق، وبالرغم من أن السيارة تم تطويرها للسباقات، إلا أنها تملك حق السير على الطرقات، وتتميز السيارة بالشاصي المصنوع من الكاربون فايبر خفيف الوزن فقد إستخدمت الشركة نفس قاعدة العجلات التي أنتجت بها الخارقة 720S حيث تمكنت من حد وزنها الإجمالي إلى 1.1 طن فقط وهي أخف سيارة وزناً في تاريخ الشركة منذ الأيقونة الخالدة F1 وهي أقل بحوالي 220 كجم من 720S.

سينا الجديدة تحمل العديد من مداخل الهواء التي ستعزز من ديناميكية وحركة السيارة، كما أن مكلارين عملت على تطوير وزيادة قوة الدفع الخلفي إلى مرحلة غير مسبوقة على حد قولها، وستتوفر السيارة بمجموعة مميزة من الالوان المختلفة وبجناح خلفي مميز في الشكل كما أنه بإمكان السائق إخفاء مداخل الهواء الإضافية.

تحت غطاء سينا الجديدة محرك V8 ثنائي التيربو سعة 4.0 لتر بناقل حركة يدوي ثنائي الكلتش مكون من سبعة سرعات وتعمل بنظام الدفع الخلفي، وتبلغ قوة المحرك 789 حصان و 590 رطل-قدم من عزم الدوران بينما تحمل تسارع رائع من 0 إلى 100 كلم/س خلال 2.5 ثانية فقط وسرعة قصوى تبلغ 320 كلم/س وهي أقوى مكلارين مخصصة للطرق في تاريخ الشركة.

مكلارين في بيانها ذكرت ان نظام المكابح الجديد الذي دعمت سينا به هي أفضل ما إستطاعت التوصل إليه بفضل أقراص سيراميك الكاربون والتكنولوجيا المساعدة، وتستخدم سينا إطارات P Zero Trofeo R المطورة من بيريلي وهي المخصصة للسباقات ولكنها أيضاً مسموحة للإستخدام على الطرق.

الدخول للسيارة يكون عبر الأبواب التي ترتفع للأعلى وهي مصنوعة بشكل كلي من الكاربون فايبر وقطعتين من الزجاج القطعة الأولى هي العلوية وهي ثابتة بينما القطعة الثانية السفلية يمكن التحكم بها، وذكرت مكلارين أنها عملت على توفير أكبر مساحة ممكنة للداخلية كما أنها قللت من عدد الأزرار مقارنة بسياراتها الأخرى وخاصة عجلة التحكم الخالية من الأزرار والتي تمتلك أمامها شاشة صغيرة للمعلومات خلال الرحلة وتفاصيل أداء المحرك والسرعة، بينما طورت مكلارين شاشة رئيسية ضخمة في المنتصف تعمل باللمس وهي عالية الدقة وتمتلك النسخة المحدثة من نظام مكلارين الترفيهي.

مكلارين ستنتج 500 نسخة فقط من سينا على أن يكون سعرها هو 3.75 مليون ريال سعودي، وستعرض السيارة أمام وسائل الإعلام في معرض جنيف الدولي للسيارات 2018 في مارس المقبل على أن تبدأ بتوزيعها على الملاك في الربع الثالث من 2018.