تجربة قيادة مرسيدس C-Class 2015

1879
33

تصب مرسيدس اهتماماً شديداً على الأجيال الجديدة من سياراتها التي تعود بقوة إلى حلبة الصراع الثلاثية الأزلية بينها و بين بي إم دبليو و أودي لترفع حدة المنافسة إلى أقصاها في السنوات الأخيرة. فبعد طرح الجيل الجديد من S-Class الذي وجه ضربة قوية في سوق السيارات الفاخرة، وجدت بي إم دبليو و أودي أنفسهما في موقف محرج لإثبات علو كعبهما في هذه الفئة. و بالنظر إلى نجاحات S-Class الجديدة، وجدت مرسيدس أنه من الأفضل أن تختصرها شكلاً و مضموناً في الجيل الرابع من C-Class لتوجه نفس الضربة مرة أخرى في هذه الفئة، هل ستستطيع مرسيدس سحب البساط من تحت أقدام بي إم دبليو في هذه الفئة؟

 


 

 التصميم الخارجي 10/9

IMG_4020x

 

 

قد تعتقد من النظرة الأولى أن ما تنظر إليه هي S-Class بجيلها الجديد، و لكن عند الإقتراب منها ستجد أنها C-Class التي حصلت على تغيير جذري عن جيلها السابق حيث أصبحت و كأنها نسخة مصغرة من S-Class بتشابه العديد من العناصر التصميمية التي تبدأ من من المقدمة عبر المصابيح الأمامية مع خط الـLED الذي يشبه الحاجب، مروراً بالخطوط التصميمية الجانبية، و وصولاً إلى خلفية السيارة عبر مصابيح LED طولية الشكل بتصميم مبهر.

عند طلب رزمة الـAMG، فإنك تحصل على شبك أمامي بتصميم رياضي عبر تقديم خطين من الكروم يمران من خلف شعار مرسيدس بالحجم الكبير عوضاً عن الشبك التقليدي في الفئات الأساسية و الذي يعلوه الشعار النافر الشهير. أما الصدام الأمامي فيحتوي على فتحات تهوية كبيرة الحجم يصل بينها من الأسفل شفة من الكروم بتصميم عصري أنيق.

من الجانب تؤكد C-Class كونها النسخة الأصغر من S-Class بتقديمها نفس الخطوط التصميمية ذات الإنحناءات العضوية المنحوتة إلى الداخل كما نرى في أغلب سيارات مرسيدس الجديدة.

جمال التصميم الخارجي لـ C-Class لم يقتصر على جسم فقط، بل على الهيكل أيضاً باستخدام قاعدة عجلات MRA , اختصاراً لـ Modular Rear-drive Architecture المصنوعة من الألمنيوم بنسبة تقارب الـ50%، ما ساهم بتخفيض وزن السيارة العام بمقدار 100 كجم، و العمل على زيادة طولها 95 مم و عرضها 45 مم.

 


 

الداخلية 10/8
التصميم 2/2

IMG_4037xm

نجحت مرسيدس بتقديم شخصية مميزة و فريدة لكل جيل جديد من سيارات أسطولها بالرغم من إستعمال نفس العناصر الرئيسية من مثل فتحات التكييف الثلاثية ذات الشكل الدائري في منتصف الداخلية، و التي يعلوها الشاشة البارزة الخاصة بنظام COMAND، مع نقل مقبض ناقل الحركة إلى خلف المقود، و وضع مقبض التحكم بالنظام الترفيهي المعلوماتي مكانه مع عدد مفاتيح للإختصار التي تحيط به.

الفلسفة التصميمية الجديدة التي أصبحنا نراها في الأجيال الجديدة من مرسيدس تعتمد على البساطة المطلقة بالنسبة للعين، مع تقديم لمسة فاخرة تعتمد على تلك العناصر التصميمية البسيطة.

تلبيسات الأبواب تعكس الخطوط التصميمية الخارجية مع تداخلات متناغمة مع المقاعد بنفس اللون و التطريز، مع أعطى تصميماً داخلياً حيوياً و متناغماً و يصل إلى قوة التصميم الخارجي.

الجودة 2/1

IMG_4063-2

 

جودة مواد الداخلية و على الرغم من قوة بنيتها و متانتها، إلا أنها لا تعطي ذلك الإنطباع الفاخر الذي نجده في الفئات العليا بسبب كثافة استعمال المواد البلاستيكية التي تغطي مساحات كبيرة يتم استعمالها بكثرة. و لكن بالنظر إلى المقاعد و المقود و الأبواب فهي مغطاة بنوع فاخر من الجلد ذو الملمس الناعم و الذي عمل على موازنة الجو الذي توفره داخلية C-Class، و الذي زاد من قوة حضوره تلك التطريزات المتواجدة بلون مغاير.

سهولة الاستعمال 2/2

IMG_4006-2

فكرة إختصار المفاتيح و تقليل عددها من أجل المظهر لم تكن سديدة أبداً في أي سيارة كانت، لذلك كان يجب على المصممين الموازنة بين سهولة الإستعمال و قوة التصميم في مهمة ليست بالسهلة، حتى أن الشقيقة الكبرى لـC-Class و هي الـS-Class فشلت فيها و كانت شديدة التعقيد في الإستعمال بالرغم من التصميم الرائع، و لكن مرسيدس تداركت موقفها و طرحت داخلية موزونة باتقان تجمع ما بين التصميم الجميل و سهولة الإستعمال في C-Class بالنسبة للسائق أم للركاب.

الراحة 2/2

كان لزيادة طول و عرض قاعد العجلات أثراً واضحاً على مساحة الركاب الداخلية التي أصبحت أكثر اتساعاً و رحابة بشكل ملحوظ عند مقارنتها بالجيل السابق و الذي ساعد على زيادة طابعها الرحب ذلك السقف البانورامي الرائع، بينما اصبحت المقاعد الخلفية أكثر اتساعاً لتتسع لأشخاص طوال متوسطي القامة بمنتهى الراحة، و لكن لن يحظى ركاب المقعد الخلفي بمسند لليد أو حاملات أكواب إعتيادية، سوى تلك الموجود على الأبواب و المخصصة للعبوات.

مساحات التخزين 2/1

IMG_4046-2

يبلغ حجم صندوق الأمتعة 480 لتراً الذي يطابق حجم صندوق بي إم دبليو الفئة الثالثة، المنافس الأول لـC-Class، يمكن زيادة حجم الصندوق عبر طي المقاعد الخلفية، و لكن لا تحتوي C-Class على مساحة تخزين أسفل الأرضية.

أما من الداخل فإن مساحات التخزين لا بأس بها من ناحية العدد و الإتساع و سهولة الوصول إليها من مختلف الركاب عدى تلك المخصصة لحاملات الأكواب التي ستضطر إلى نزع الغطاء الخاص بها الذي ستستعمله لوضع الهاتف و المحفظة كلما أردت أن تشرب شيئاً ما.

 


 

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/8

 

 

يتألف النظام الترفيهي المعلوماتي COMAND من شاشة وسطية بمقاس 8 إنش، يتم التحكم بقوائمها من خلال مقبض دائري دوراني يقع أمام مسند اليد، و الذي يغطيه مساحة صغيرة تستشعر اللمس تمكنك من الكتابة من خلال خط اليد. كما يرتبط هذا النظام بشاشة ملونة تقع في تجويف العدادات و شاشة عرض المعلومات على الزجاج.

 

المشغل الموسيقي 2/2

يقدم المشغل الموسيقي دعم كل الأساسية من مثل منفذ CD و راديو FM و AM و التوصيل بالبلوتوث أو الـAUX و الـUSB مع قراءة كرت ذاكرة SD، هذا المشغل الموسيقي متصل نظام صوتي من 8 سماعات في الفئة الأساسية، و 13 سماعة من شركة Burmester بتصميم مثير لأغطية السماعات من الألمنيوم تشبه تلك الموجودة في S-Class

اللغة العربية 2/2

 

يدعم نظام COMAND في هذه السيارة اللغة العربية دعماً كاملاً من ناحية القوائم و قراءة الملفات و حتى الكتابة للبحث عن مقطع صوتي أو في الأسماء، و عرض الأحرف العربية دون أخطاء على شاشة السائق أو على شاشة عرض المعلومات على الزجاج

الملاحة 2/1

IMG_4099

 

لم يتغير نظام الملاحة بشكل كبير عن النسخ السابقة من هذا النظام، مازال يعيبه البطء في التنقل في الخريطة و الصعوبة في البحث عن الوجهة  المرادة، و لكن الرسوم ذات الأبعاد الثلاثية كانت من نقاط قوته.

شاشة السائق و شاشة عرض المعلومات على الزجاج 2/2

IMG_4074-2

المعلومات المتوفرة للسائق أثناء القيادة يمكن الوصول إليها عبر شاشتين، الأولى في تجويف العدادات و تعرض أهم معلومات الرحلة أو الإستهلاك أو النظام الترفيهي أو الملاحة، و الأخرى هي شاشة عرض المعلومات على الزجاج التي تعرض للسائق السرعة و تعليمات الملاحة أو اسم المتصل أثناء تقعيل الهاتف.

تجربة المستخدم 2/1

IMG_4106

التجربة التي سيخوضها المستخدم لهذا النظام تعتمد على السرعة و سهولة الإستعمال و الفهم و طريقة التصميم و عرض المعلومات، هذه النقطة ما زالت مرسيدس بعيدة كل البعد عن منافستها الرئيسية بي إم دبليو التي تقدم النظام الأفضل في العالم، و حتى أودي، فنظام COMAND و بالرغم من تحسنه عن النسخ السابقة، إلا أنه ما زال يعاني من البطء في التنقل بين القوائم و التعقيد المبالغ به للوصول إلى أبسط الأوامر الأساسية.

 


 

السلامة 10/9

IMG_4098x

إختبارات السلامة 5/5

لم يتم إختبار C-Class من قبل IIHS و NHTSA الأمريكيتين حتى لحظة كتابة هذا التقرير، و لكن تم إختبارها من قبل Euro NCAP الأوروبية و حصلت على تقييم خمسة نجوم من خمسة كإجمالي نتائج إختبارات السلامة بحصولها على 92% في حماية البالغين، و 84% في حماية الأطفال، و 77% في حماية المشاة، و 70% لأنظمة السلامة.

IMG_4071-2

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 5/4

العديد من الأنظمة الحديثة و المتطورة من أنظمة مساعدة السلامة و مساعدة السائق متوفرة على هذا الجيل من C-Class من مثل مكابح ABS مع ميزة الكبح التلقائي في حال التنبؤ باصطدام، نظام تنبيه الخروج عن المسار مع ميزة التوجيه التلقائي للعودة إلى المسار، و نظام النقطة العمياء، و ميزة الركن التلقائي، و ميزة التنبؤ بحالة السائق في حال كان مرهقاً. ما عدا الميزات الأخرى مثل الكاميرا الخلفية و كاميرات 360 و الحساسات الأمامية و الخلفية و الطقم الكامل من الوسائد الهوائية.

 


 

القيادة 10/8

IMG_3954x

3 خيارات من C-Class تتوفر في منطقة الخليح العربي لغاية الآن، الخيار الأول هو C180 بمحرك 1.6 لتر تيربو بقوة 156 حصان و عزم 250 نيوتن متر، و الخيار الثاني هو C200 بمحرك 2.0 لتر تيربو بقوة 184 حصان و عزم 300 نيوتن متر، أما الخيار الثالث و هو الأقوى C250 كالذي متوفر في تجربتنا، فهو يقدم محرك 2.0 تيربو بقوة 211 حصان و عزم 350 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات ينقل القوى إلى العجلات الخلفية، ما يسمح بتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 6.6 ثانية قبل الوصول إلى السرعة القصوى 250 كم/س بمعدل إستهلاك وقود يصل إلى 5.3 لتر / 100 كم حسب مرسيدس.

عند قيادة C-Class ستشعر بمدى راحة نظام التعليق الذي تحسن بشكل كبير عن الجيل السابق حتى بوجود نوابض الفولاذ التقليدية المتواجدة في الفئات الأساسية، أما نظام التعليق الهوائي يمكن الحصول عليه في الفئات العليا من C-Class، هذا النظام يمكن إختيار أوضاعه من خلال خمس خيارات هي Comfort – Eco – Sport – Sport+ بالإضافة إلى خيار سادس يمكن ضبط إعداداته حسب رغبة السائق. و لكن و بالرغم من مدى جودة نظام التعليق، إلا أن سلبيته الوحيدة تكمن في كونه ليّن إلى درجة تجعله عائقاً يحول دون الوصول إلى إستخراج كامل طاقات السيارة و الإستمتاع بها.

أما بالنسبة لنظام التوجيه الإلكتروني فهو موزون بطريقة ممتازة، و نسبه دورانه المتغيرة حسب سرعة السرعة دقيقة و مضبوطة لتوفر نتائج متوقعة و منطقية لطريقة قيادتك، بالإضافة إلى إحتياجها إلى دورتين فقط من القفل للقفل، لتساعد على مناورات أسهل في الأماكن الضيقة.

إستعمال الألومنيوم بكثافة في هيكل السيارة بنسبة تقارب الـ50% كان له أثراً واضحاً عند مقارنتها بالجيل السابق الذي كان يضم الألومنيوم بنسبة 10% فقط في هيكله، الأمر الذي حسن من نسبة إستهلاك الوقود و ديناميكية القيادة بسبب تخفيف وزن السيارة، و لكن لا أعتقد أنه بالإمكان الوصول إلى نسبة 5.3 لتر / 100 كم ضمن الظروف اليومية الطبيعية.

IMG_3936

IMG_3991x IMG_3994x

IMG_3973x

IMG_4034x


 

أرقام

Numbers


 

فيديو تسارع مرسيدس C-Class


 

المنافسين

Clipboard01


 

من تصوير M Noor Kebbewar



8 / 10

الخلاصة

سيدان صغيرة الحجم بهوية سيدان كبيرة فاخرة. تحسن ملحوظ عن الجيل بالسابق بكل المقاييس. ستكون أكثر إمتاعاً عند طرح محركات أكثر قوة. ننصح بطلبها بألوان فاتحة.

التقييم النهائي

8
  • التصميم الخارجي
  • التصميم الداخلي
  • نظام التوجيه الدقيق
  • تعقيد النظام الترفيهي
  • السعر مقارنة بالمنافسين
  • ناقل الحركة البطيء

تقييم الزوار
9.00
( 1 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم