مقارنة سلامة سيارات SUV متوسطة الحجم تظهر نتائج مهمة

1096
2

كشف معهد السلامة الأمريكي IIHS عن مقارنة سريعة للنتائج التي أظهرتها اختباراتهم لسيارات SUV متوسطة الحجم، والتي كانت بشكل أساسي تدرس الحوادث من جهة الراكب لكنها بالطبع تعطي انطباعاً عن جميع أجزاء السيارة.

من خلال اختبارات التصادم لكلٍ من كيا سورينتو، فولكس واجن أطلس، جي إم سي أكاديا، تويوتا هايلاندر، نيسان باثفندر، هوندا بايلوت وأخيراً جيب جراند شيروكي وفورد إكسبلورر، وقد حصل كل من كيا وفولكس واجن وجي إم سي على نتيجة نهائية “جيد” وهي أعلى علامة، بينما حصلت تويوتا ونيسان وهوندا على علامة “مقبول” الثانية، وأخيراً جيب وفورد بعلامة “سيء” الأقل من العلامات الأربع الممكنة.

وفصلت المقارنة نقاط المقارنة حيث نجد السيارات الحاصلة على علامة “جيد” حاصلة على علامة جيد في جميع تصنيفي الهيكل والاستجابة وفي مقياس الإصابات أيضاً والذي يشمل إصابات العنق، الصدر، الفخذين، الساق والقدم، مع استثناء نتيجة أكاديا التي حصلت على علامة مقبول في مجال الاستجابة.

أما سيارات درجة “مقبول” فقد حصلت هايلاندر وباثفندر على علامة “متوسط” في تصنيف الهيكل وعلامة جيد في باقي التصانيف، بينما تأتي بايلوت بدرجة جديد للهيكل ومتوسط للاستجابة وعلامة مقبول لإصابة الرأس والأقدام.

أخيراً تأتي جراند شيروكي وإكسبلورر بعلامات متدنية بشكل عام ويمكن أن نلخص المقارنة بين السيارتين في مقياس الإصابات حيث تحصلان على علامة جيد في نقطتين هما إصابة الصدر والفخذين لجيب وإصابة الرأس والصدر لفورد، وعلامة مقبولة هي إصابة الرأس لجيب وإصابة الساق والقدم لفورد. وعلامة سيئة في إصابة الساق والقدمين لجيب وإصابة الفخذين لفورد. مع ذلك يبدو أن معهد السلامة كان يفضل جراند شيروكي قليلاً على إكسبلورر.