17 سيارة موستنج اختبارية لم تكن تعلم عنها

2605
9
@يزيد سبحي

النجاح المذهل الذي حققته موستنج في أول عام لها, جعل فورد تفكر في جميع الجهات لإستغلال إنتاج فئات اخرى من موستنج, حيث قامت بالعمل على العديد من السيارات الإختبارية لموستنج, ولكن جميعها لم تصل الى خطوط الإنتاج, وبعضها كانت بأقكار غريبة جداً.

حيث ستشاهد موستنج إختبارية بمقعد خلفي معكوس, وأخرى بمقعدين فقط بدلاً من 4 مقاعد, ونسخة سيدان بـ4 أبواب, سنتعرّف عليها جميعها في هذا المقال.

1- موستنج Avventura

Ford Mustangs That Never Were: 1961 Avventura, Avanti, Allegro d

بدأ مصممي فورد بالعمل على موستنج Avventura الإختبارية في عام 1961 الى منتصف العام التالي. ترينا هذه السيارة ان فورد لم تكتفي بإنتاج سيارة بتصنيف Pony Car الجديد والخاص بها, بل ارادت ان توسّعها وتجد تصاميم اخرى لسيارات رياضية كوبيه.

تم تصميم السيارة كـ Fastback, وهو تصميم سيجد طريقه الى موستنج الإنتاجية في الجيل الثالث. ولكن تتميّز هذه السيارة الإختبارية بحصولها على خلفية هاتشباك, ومقعد خلفي معكوس موجّه للخلف.

تم تسمية السيارة بعدّة اسماء, ابتدأت بـ Avveentura, وبعد عدّة تطويرات تم تسميتها بـ Avanti و Allegro ايضاً.

2- موستنج Avanti

Ford Mustangs That Never Were: Avanti/Allegro concept

هذه هي السيارة الإختبارية نفسها Avventura, ولكن بعد تغيير خلفيتها ووضع صندوق اعتيادي, واعادة توجيه المقاعد الخلفية الى الأمام.

عندما كشفت عنها, استخدمت فورد اسم Avanti, ولكن اعادت تسميتها الى Allegro لأن شركة Studebaker, التي توقفت عام 1967, قد سبقت فورد بإطلاق سيارتها الإنتاجية الكوبيه بإسم Avanti.

3- تصاميم دراسية لموستنج بمقعدين

Ford Mustangs That Never Were: 1961-62 two-seater studies

اثناء العمل على Mustang 1 الإختبارية الأولى, عملت فورد ايضاً على نسخ بمقعدين فقط منها. كانت تعيد مجد سيارات كوبيه سابقة مثل Thunderbird ولكن بشكل اصغر واقل سعراً. حينها تحوّلت تلك السيارات الى سيارات اكبر بأربعة مقاعد.

لم تستعن فورد بالكثير من هذه التصاميم الدراسية, ولكن عادت اليها في بعض الأحيان مابين Mustang 1 و Mach III موديل 1992. ويجدر الإشارة بأن فورد قامت بإزالة بعض مقاعد موستنج الخلفية لجعلها مجهزّة اكثر للحلبات.

4- التصميم الدراسي موستنج Allegro 1962

Ford Mustangs That Never Were: 1962 Allegro design study

اذا قرأت قصّة تطوير Mustang 1 الإختبارية, ستعلم ان مركز تصميم فورد-ميركوري كان حينها مركزاً لمسابقة تصميم سيارة كوبيه, يعمل عليها العديد من المصممين. احدهم كان المصمم Gene Bordinat, الذي قاد فريقه الى تصميم هذه السيارة الإختبارية Allegro 1962.

اختلفت النسخة الإنتاجية بالكامل عن هذه السيارة, ولكن استخدمت فورد ابعادها لكي تطبّقها في الإنتاجية. ففي الـ 50 عاماً, حصلت موستنج على تصميم مشابه لها في غطاء المقدّمة الطويلة والخلفية القصيرة.

5- موستنج بمقعدين ومحرك وسطي

5 S-6428-4 (1)

هذا التصميم لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على اي موستنج انتاجية تم اطلاقها.

تعرف الان ان Mustang 1 الإختبارية كانت رودستر بمقعدين وسقف مكشوف. هذه السيارة هي شقيقتها ولكن بسقف صلب, ولم تأخذها فورد بجديّة لإنتاجها كـ موستنج. ولكن الهمتها في تصميم سيارة السباقات GT40 MK I التي كانت تتسابق في Le Mans وسباقات اخرى حول العالم في عام 1964.

6- موستنج 1964 بمقعدين

Ford Mustangs That Never Were: 1964 two-seater study

هذا التصميم الطيني لم يصل بشكل كامل الى خطوط الإنتاج, ولكن استوحت منه فورد بعض ملامح موستنج المعروفة مثل الفتحة الجانبية.

7- موستنج 1965 بأربعة ابواب

Ford Mustangs That Never Were: 1965 four-door Mustang Ford Mustangs That Never Were: 1965 four-door Mustang

من السهل ان يخطر ببال فورد انتاج موستنج بأربعة ابواب, فقد كانت سيارة رياضية كوبيه ناجحة جداً. فمنذ بدايتها لم تقل مبيعات موستنج عن 100,000 سيارة في أول عام, وفي وفي عام 1965 وصلت مبيعاتها لأكثر من 600,000 سيارة.

فورد كانت تستخدم العديد من اجزاء Falcon لبناء موستنج, منها قاعدة العجلات. ولكن ان وصلت موستنج بأربعة ابواب الى خطوط الإنتاج, كانت قاعدة عجلاتها ستفتح المجال لعدّة فئات اخرى. ولكن لحسن حظ معجبي موستنج, لم يتم انتاج السيارة.

8- موستنج 1966 واجن

Ford Mustangs That Never Were: 1966 Mustang station wagon Ford Mustangs That Never Were: 1966 Mustang station wagon

التفكير في فئات متعدّدة من موستنج لم يتوقّف عن سيدان بأربعة ابواب, بل اجهدت فورد نفسها وعملت على موستنج واجن. لم تكن السيارة “عائلية”, بل اتت بتصميم من ثلاثة ابواب اقرب لسيارات Shooting Brake الأوروبية. تم بناء 3 نماذج منها فقط.

9- موستنج 1967 Allegro II

Ford Mustangs That Never Were: 1967 Allegro II concept

في عام 1967, عمل مصممي فورد على تصميم اقدم لموستنج Allegro الإختبارية من عام 1962.  حيث اعاد المصممين تصميم تلك السيارة وجعلوها بسقف مسطّح, وخلفية تمتد من نهاية السقف الى الخلفية.

10- موستنج 1966 Mach I

Ford Mustangs That Never Were: 1966 Mach 1 concept

مع الوقت, اصبح الجيل الأول من فورد موستنج يبدو كسيارة Muscle Car اكثر من Pony Car. ولمقابلة الأداء الأعلى والتصميم الشرس, تم الكشف عن Mach I الإختبارية التي تلمّح لموديل عام 1968.

تصميم مقدّمة هذه السيارة تم استيحاءه من Mustang 2 الإختبارية.

11- موستنج Mach I 1996

Ford Mustangs That Never Were: 1966 Mach 1 concept Ford Mustangs That Never Were: 1966 Mach 1 concept

كشفت عنها فورد في معرض ديترويت 1967, وهي عبارة عن تحديث للسيارة الإختبارية Mach 1 قبلها, تم تصميمها لتجعلها اقرب للنسخة الإنتاجية.

لم تصل بعض تصاميمها الى النسخة الإنتاجية, مثل غطاء خزّان الوقود والسقف المنخفض. ولكن حصلت موستنج في النهاية, في موديل 1974, على الخلفية الهاتشباك الجديدة.

12- موستنج 1967 Mach 2

Ford Mustangs That Never Were: 1967 Mach 2 concept

ارتفاع مبيعات موستنج في عام 1964 بعد اطلاقها اغرى فورد في انتاج المزيد من الفئات. وابتدأت بتصميم Mach 2 الإختبارية لكي تكون بديلة شيلبي كوبرا.

تختلف هذه السيارة الإختبارية عن اي موستنج بحصولها على محرك وسطي يتواجد خلف المقاعد الخلفية. ورغم تغيّر موقعه, حافظت السيارة على هوية موستنج في غطاء المحرك الطويل والخلفية القصير.

13- موستنج 1970 Milano

Ford Mustangs That Never Were: 1970 Mustang Milano concept Ford Mustangs That Never Were: 1970 Mustang Milano concept

تم الكشف عن السيارة في معرض شيكاغو عام 1970.

في هذه السيارة, عرضت فورد خلفيتها الشبه افقية والمقدّمة الحادة التي الهمت تصميم موستنج موديل 1971. عدا هاذين العنصرين, لا توجد موستنج انتاجية تشبهها. هذه السيارة الإختبارية تشبه Falcon XB الأسترالية التي تم انتاجها في اعوام الـ 1970.

14- موستنج 1980 RSX

Ford Mustangs That Never Were: 1980 Mustang RSX concept

تم تصميم هذه السيارة في مركز تصميم Ghia الإيطالي.

كانت فكرة السيارة موستنج خاصة لسباقات الراليات, مبنية على الجيل الثالث من موستنج الذي كانت قد كشفت عنه فورد في عام 1979. هذه السيارة اعرض من موستنج للطرقات العامة بـ انش واحد, وقاعدة عجلاتها اقصر بـ 5.6 انش. وهي بالطبع اكثر ارتفاعاً من كي تستطيع تحمّل التضاريس التي تمر عليها حلبات سباقات الرالي الأوروبية.

15- موستنج Bruce Jenner

Ford Mustangs That Never Were: “Bruce Jenner” design study f

هذه السيارة هي احدى التصاميم المقترحة للجيل الرابع من موستنج.

تعود موستنج في الجيل الرابع الى الخلفية الـ Fastback, تاركة خلفها في الجيل الثالث الخلفية الهاتشباك. وفي الجيل الرابع, يعود شعار الحصان الراكض في الأمام, والفتحة الجانبية, والمصابيح الخلفية الثلاثية.

لم تصل هذه السيارة الى خطوط الإنتاج لأنها “ناعمة” جداً لـ موستنج.

16- موستنج Rambo

 

Ford Mustangs That Never Were: “Rambo” design study for four

هذا التصميم هو احدى التصاميم المقترحة للجيل الرابع ايضاً, ,هو شبيه بالنسخة “الأنعم” Bruce Jenner.

ولكن في هذا التصميم, اصبحت السيارة اكثر شراسة, بخطوط وإنحنائات عديدة في الجوانب, والصدام, وغطاء المحرك. عكس التصميم السابق, هذه السيارة لم يتم انتاجها لأن تصميمها “مفرط” اكثر من اللازم.

 17- فورد Mach III 1992

Ford Mustangs That Never Were: 1992 Mach III concept

تستمر هذه السيارة الإختبارية مسار الشركة في تلميح العامّة بتصميم الجيل الرابع من موستنج.

من هذه السيارة الإختبارية, تم استخدام شعار الحصان الراكض, ,الفتحة الجانبية, والمصابيح الخلفية الثلاثية العمودية. الجيل الرابع من موستنج لم يأتي بمقعدين فقط مثل هذه السيارة الإختبارية, ولم تكن بزجاج امامي منخفض.