موستنج 1964, الجيل الأول: ولادة أسطورة

7073
4
@يزيد سبحي

الكثير لا يعرف قيمة موستنج لفورد وصناعة السيارات, ستتأكد انها سيارة مميّزة فعلاً بعدما تقرأ ماتحمله في طيّات تاريخها. ربما لا تكون فورد موستنج اول سيارة Muscle Car امريكية, تلك كانت Oldsmobile Rocket 88 موديل 1949. ولكن فورد موستنج كانت ومازالت اول سيارة Pony Car, تصنيف جديد مستوحى كلياً من اول فورد موستنج تم اطلاقها على الإطلاق. هذا المسمّى يطلق على السيارات ذات السعر الإقتصادي, والتصميم الرياضي, والأداء العالي.

هذا يعني ان اول جيل من فورد موستنج تم اطلاقه عام 1964 دون اي منافسة ابداً. والمبهر اكثر من ذلك هو تمكّنها من كسب العديد من الألقاب, ومنافسة سيارات خارج تصنيفها, وبالتالي ارغام الشركات الأخرى لاخراج سيارات تتبع خطوات فورد موستنج رغم منافستها لها مثل شيفروليه كمارو, وبونتياك Firebird, ودودج تشالنجر, بليموث Barracuda, وتويوتا Celica.

رغم ان هذه الأسطر القليلة تثبت فعلاً اسطورية فورد موستنج, وافتتاحها باب جديد كلياً للسيارات الرياضية, الا ان هناك المزيد. لكي تعرف قوّة السيارة, عليك ان تعرف قصّة مولدها, ونشأتها, واستمرارها في منافسة سيارات اتت على نهجها.

الجيل الأول: ولادة الأسطورة
فورد موستنج 1965
فورد موستنج 1965

ابتدأ مشروع موستنج اولاً بالسيارة الإختبارية Mustang I, والتي قدّمتها فورد في عام 1962. عندما وصلت السيارة الى خطوط الإنتاج, تغيّر تصميمها كثيراً. ولكن حافظت فورد على بعض ملامحها مثل شعار الحصان واسمها -بالطبع-, ومصابيح الإشارات المدمجة بالصدّام الأمامي.

كما ذكرنا مسبقاً, موستنج كانت سيارة جديدة كلياً, ولا فئة لها. لذا مازال من المبكّر ان تحصل على قاعدة عجلاتها واجزائها الخاصة. لذا, استخدمت فورد قاعدة عجلات سيارتها الأسترالية Falcon لبنائها.

قد لا تعلم ذلك, ولكن اول موديل من موستنج كان يشار له بموديل عام 1964½, لأن فورد كشفت عن الجيل الأول من موستنج قبل 5 اشهر من بداية السنة الإنتاجية المعتادة, وبشكل رسمي قامت الشركة بالإشارة اليها كموديل 1965. استخدمت فورد في الفئات الأقل من تلك الموديلات محرك 6 سلندر مستقيمة بسعة 2.8 لتر, كان المحرك مرتبط بناقل حركة يدوي من 3 سرعات. اول فئة من موستنج كان يبدأ سعرها حين ذلك من 2,368 دولار, بسعر عملات عام 1964, كان ذلك يعادل حوالي 10,656 ريال سعودي. المحرك الاخر كان بسعة 4.3 لتر, توقّف انتاجه فور انتهاء عام 1964.

بعد الكشف عنها بـ 5 اشهر, حصلت موستنج على تحديثات جديدة. يشار اليها بموديلات 1965 بشكل رسمي. حصلت موستنج فيه على المحركات التالية:

  • محرك 6 سلندر مستقيمة بسعة 3.3 لتر وبقوة 120 حصان.
  • محرك V8 بسعة 4.7 لتر من نوعين بقوة 200 و 225 حصان, يستبدل محرك 4.3 لتر السابق.

اما من ناحية الخارجية, فحصلت السيارة على مصابيح اشارات في الخلف, ورزمة GT الرياضية. تضيف الرزمة الى السيارة مصابيح ضباب على الشبك الأمامي, ولواصق رياضية, واقراص مكابح, ومحرك V8 بقوة 225 حصان. اما الداخلية فيأتي بها عدادات جديدة لضغط المحرك, وحرارته, وضغط الزيت.

وفي عام 1965, تم تقديم اول موستنج شيلبي على الإطلاق. والتي اخذت تصميم Fastback لأول مرة, التصميم الذي كانت تفكّر فيه فورد بجانب الكوبيه والكشف لموستنج الأساسية. تصميم Fastback يُشعرك بأن خلفية السيارة مسحوبة, وكأنها “مسرعة” رغم توقّف السيارة.

فورد موستنج 1966
فورد موستنج 1966

في تلك الأعوام, لم يكن تحديث السيارات كل 4 اعوام مثل الأجيال الحالية. بل كانت تحديثات سنوية, وهذا ما حصل مع موستنج. ففي عام 1966, حصلت فورد موستنج على تحديثات جديدة تشمل ناقل حركة اوتوماتيكي من 3 سرعات لمحرك الـ V8, وشبك امامي جديد, واغطية الجنوط وخزان الوقود.

الجيل الأول من موستنج لم يكن اسمه موستنج في جميع الدول, مثل المانيا. فعندما ارادت فورد ادخالها هناك, وجدت ان شركة Krupp كانت قد سجّلت الإسم كعلامة تجارية. لذلك, قامت فورد بتسميتها هناك بـ T-5, احدى اسمائها التي تم اقتراحها اثناء بناء النماذج الأولى. استطاعت فورد استخدام اسم موستنج في 1979 عندما انتهت صلاحية العلامة التجارية من Krupp.

تحديث موديل عام 1967 – 1968
موستنج 1968 Cobra Jet
موستنج 1968 Cobra Jet

حصل الجيل الأول من موستنج على تحديثات جديدة في موديل 1967 الى 1968 ايضاً, تشمل المصابيح الخلفية المجوّفة, والفتحة الجانبية, والتغييرات السنوية المعتادة لأغطية الجنوط وخزان الوقود.

اكبر تغيّر في موديل 1967 هو تكبير حجمها, وذلك لتستطيع حمل نسخة اكبر من محرك الـ V8. واثناء ذلك, اصبحت الداخلية اوسع, واضيف بها تلبيسات جديدة من المعدن, والخشب.

المحرك الجديد الذي ارادت الشركة وضعه في الموديل الجديد يصل قوّته لـ 320 حصان, قادم من فورد Thunderbird الكوبيه التي تسبق موستنج. تم تسجيل 169 كم/س كسرعة قصوى لها, واستطاعت حينذاك اكمال ربع ميل في 13 ثانية.

موديل عام 1968 كان اول موديل يحصل على فئة لسباقات الربع ميل, فقد وفّرت فورد حينها فئة Cobra Jet لسباقات الربع ميل الغير رسمية. كانت السيارة مزودة بمحرك قوته 335 حصان.

تحديث موديل عام 1969 – 1970
فورد موستنج Mach 1
فورد موستنج Mach 1

لموديل عام 1969, اصبحت موستنج اطول ايضاً, فقد اضافت فورد 3.8 انش الى طول الهيكل, ولكن ابقت طول قاعدة العجلات عند 108 انش مثل الموديلات السابقة, واصبحت السيارة اعرض بنصف انش.

اما بالنسبة لتحديثات التصميم, فقد حصلت موستنج على مصابيح اضافية على الشبك الأمامي ليصبح مجموعها اربعة مصابيح. واستبدلت الشركة شعار الحصان الراكض, بشعار الحصان بالأشرطة العمودية. وفي هذا الموديل, تم اعادة تسمية الفئة الـ Fastback بـ Sportsroof.

لكل موديل من الجيل الأول اهميّته لموستنج, ففي موديل العام الذي يسبق 1969, تم الكشف عن اول موستنج Cobra Jet, موديل عام 1969 لا يختلف عن ذلك الموديل. فقد تم الكشف فيه عن اول فورد موستنج Mach 1, والتي تضيف خارجية رياضية تعكس ادائها العالي والرياضي.

حصلت فورد موستنج Mach 1 1969 على عواكس رياضية على الجوانب, وغطاء وقود جديد, وفتحتين لنظام العادم, وغطاء محرك اسود مطفي بفتحة تهوية, ومرايات جانبية كهربائية. اما داخليتها فتأتي باضافات من الخشب, والمقاعد الرياضية. وعملت فورد على ان تكون الداخلية اكثر هدوءاً فيها.

استطاعت فورد بيع 72,458 سيارة من فورد موستنج Mach 1 في عام 1969.

كشفت فورد ايضاً عن فئة Boss 302, التي تم اطلاقها لمنافسة Trans Am. كانت هناك فئتان منها, Boss 302 و Boss 429. كلتا الفئتين حققتا نجاحاً كبيراً على الحلبة والطرقات العامّة. بينما كانت فورد Boss 302 منافسة لـ ترانز ام, كانت موستنج Boss 429 سيارة تمثّل قوة فورد في سباقات الناسكار, فقد كانت تحمل محركها في هذه السباقات.

هاتين السيارتين نادرتين جداً, فقد باعت فورد 1628 نسخة من Boss 302, و 859 نسخة من Boss 429.

تحديث موديل عام 1971 – 1973
فورد موستنج 1972
فورد موستنج 1972

تم تحديث موستنج لموديل عام 1971 الى 1973 تحت قيادة رئيس تصميم المنتجات Semon Knudsen. وكما  حصل مع الموديلات السابقة, اصبحت موستنج اكبر. فقد ازداد عرضها بـ 3 انشات لتستطيع السيارة حمل محرك V8 سعة 7.0 لتر دون الحاجة لتعديلات كبيرة في انظمة التعليق.

حصلت موستنج على تحديثات كبيرة في التصميم الخارجي لموديل 1971, فقد اصبحت المصابيح الأمامية تبدو وكأنها داخل شبك امامي كبير يمتد عرض الواجهة, والتي هي بدورها اصبحت تبدو اكثر بروزاً من السابق. اصبحت الخلفية اصغر ايضاً في موديل عام 1971.

مبيعات وانتاج الجيل الأول من موستنج

موستنج, كما تعلم الأن, سيارة اتت مفاجئة لشركات مثل جنرال موترز وكرايسلر. فقد كانت بفئة خاصّة بها دون وجود اي منافسة لها. قبل تقديم موستنج, كشفت كرايسلر عن سيارتها بليموث باراكودا, والتي ستتحوّل لاحقاً الى سيارة Pony Car لمنافسة موستنج, واعتقدت جنرال موترز انها ستستطيع منافسة موستنج بـ Corvair, ولكن لم تنجح في ذلك. كان عليها البحث عن سيارة منافسة حقيقية لموستنج, وهنا اتت شيفروليه كمارو في اول جيل لها بعام 1966, بعد عامين من الكشف عن فورد موستنج.

انتاج الجيل الأول من موستنج كان مذهلاً جداً, فقد استطاعت الشركة بيع اكثر من 600 الف نسخة منها في اول عام لها, تلقّت فورد اكثر من 22,000 طلب عليها في اول يوم كشفت فيه عنها. وفي السنتين الأولى, انتجت فورد حوالي مليون ونصف موستنج من ثلاثة مصانع مجتمعة. هذه الثلاثة مصانع تتواجد في كاليفورنيا, وميتشيغان, ونيو جيرسي.