ابتداء الأسطورة بـ Mustang I الإختبارية

274
التعليقات على ابتداء الأسطورة بـ Mustang I الإختبارية مغلقة
@يزيد سبحي

لكل قصة بداية, وقصة موستنج تعود لعام 1962 عندما عملت لجنة معروفة بـ Fairlane على تصميم سيارة رياضية كوبيه جديدة, كان يقودها السيّد Lee Iacocca.

لم يكن سهلاً على فورد الإصرار على انتاج سيارة رياضية كوبيه, فقد لاقت تجربة سيئة مع سيارتها الكوبيه السابقة Thunderbird موديل 1955. ولكن كان عليها ان تبحث عن منافسة لشيفروليه Corvair. لم تكن فورد تعلم حينها انها ستبدأ في انتاج سيارة تفتح الباب لفئة جديدة لم يُنتج بها اي سيارة مسبقاً, فئة Pony Cars.

وللدخول في سوق السيارات الكوبيه من جديد, عملت فورد على Mustang 1 الإختبارية, والتي كانت تحت مسؤولية لجنة Fairlane الإدارية. لم تأتي اللجنة بتصميم واحد فقط, بل كان لكل عضو فيها دور في تصميم سيارة رياضية كوبيه بسعر معقول.

اولهم المصمم Eugene Bordinat, الذي اقترح تصميم سيارة رياضية رخيصة السعر تدمج بين القوة وقدراتها على الطريق. اما المصمم John Najjar Ferzely, رئيس التصميم, فضّل ان يصمّم سيارة بمحرك وسطي باجهزة تبريد تتواجد على جوانب السيارة. عدة الإقتراحات جعلت مركز تصميم فورد-ميركوري محطّة لمسابقة تصميم بين مصممينه لإيجاد السيارة الكوبيه المثالية.

خرج المصمم Phil Clark فائزاً في هذه المسابقة, فتصميمه حاز على اعجاب رئيس التصميم جون فيرزلي وجعلت فورد تطلقها كأول سيارة اختبارية لموستنج. تم الكشف عن السيارة بشكل رسمي في سباق Grand Prix الولايات المتحدّة الأمريكية في يوم 7 من شهر اكتوبر عام 1962.

تم انتاج نسختين من Mustang 1 الإختبارية, كلتاهما بمحرك V4. الأولى كانت بقوة 89 حصان, اما الأخرى فكانت سيارة سباقات اكثر من الأولى بمحرك قوته 109 حصان. في يوم الكشف عنها على الحلبة, تمكّن العديد من مختبرين السيارة قيادة النسخة الأقوى. وحصل متسابق الفورمولا ون Dan Gurney على فرصة لقيادتها على الحلبة, كان اداء السيارة مذهلاً لدرجة ان توقيتها على الحلبة كان مقارب لمتسابقات الفورمولا ون.

حافظت فورد على السيارة الإختبارية في مخزنها حتى عام 1967, عندما اتوا اعضاء ادارة فورد Morris Carter و Frank Theyleg وجددوها ووضعوها في متحف هنري فورد. ومازالت هناك حتى يومنا الحالي, تأخذها فورد عادةً الى المعارض العالمية مثل ديترويت ونيويورك لعرضها امام العامّة.

السيارة الإختبارية فورد Mustang I: