من اين اتى اسم موستنج؟

13281
1
@يزيد سبحي

عندما تسمع اسم موستنج, يخطر ببالك الحصان البرّي. وهذا ليس تفكير خاطئ, فإسم السيارة تمثّله شعارها. ولكن قصّة تسميتها اعمق من ذلك, وحصولها على اسم حصان هو مجرد صدفة رائعة.

هناك العديد من القصص لإفتراح الإسم واختياره, سنخبركم عنها جميعها. ولكن اولاً, سنخبركم القصة التي اكدّتها فورد رسمياً, والتي ابتدءت مع تطوير السيارة الإختبارية Mustang 1. قبل تسميتها بموستنج, حصل المشروع على الإسم المؤقت Allegro, وهو مصطلح تسمعه فيما يخص الموسيقى وادواته. كان اسماً مفيداً حينها, فجميع العاملين على السيارة الإختبارية كانت لديهم تجربة مع ادوات الموسيقى, هذا الإسم جعل التحدّث عن السيارة خارج مركز التصميم سهلاً عليهم.

تقول فورد ان رئيس التصميم حينها, و أحد مصممي Mustang 1 الإختبارية السيّد John Najjar Ferzely كان محباً للطائرات الحربية, وخاصّة الطائرة الحربية P-51 Mustang التي كانت تحارب في الحرب العالمية الثانية.

بعض الإشاعات تقول ان السيّد Lee Iaccoca هو من اقترح الإسم, وذلك بعد ان حضر مباراة فريق SMU Mustangs لكرة قدم الجامعات. هذه القصّة ليست مدعومة, ولا يوجد ما يؤكدها. يقال انه هو وعدّة اداريين من فورد ذهبوا الى مباراتهم ضد Michigan Wolverines, رغم ان هذا الفريق فاز على فريق موستنج, الا ان اصرارهم اعجب السيّد Lee Iaccoca. يقال انه دخل الى غرفة الفريق بعد المباراة وقال لهم “اليوم, وبعد مشاهدة فريق SMU Mustangs يلعب بشرارة عالية, توصلنا الى قرار, سنقوم بتسمية سيارتنا الجديدة بموستنج. لأنها ستكون خفيفة, مثل فريقكم. وستكون سريعة, مثل فريقكم, وستكون رياضية, مثل فريقكم”.

هناك قصة اخرى يتداولها مجتمع موستنج, يقال فيها ان مصمم السيارة الإختبارية الأولى Mustang 1 السيّد Phil Clark اقترح الإسم على ادارة موستنج بعدما شاهد مجموعة من الأحصنة, او Mustangs واعجب بالمظهر. وذلك اثناء رحلته من مدينته في ولاية تينيسي, الى ولاية كاليفورنيا للذهاب الى احدى مدارس التصميم هناك.

في النهاية, اكدّت لنا فورد في العديد من المقابلات وبشكل رسمي ان اسم السيارة مأخوذ من الطائرة الحربية P-15 Mustang. ولكن لم ترد ان تضع شعار طائرة في السيارة, ووضعت عليها شعار الحصان.

كانت هناك اقتراحات اخرى لتسمية السيارة, هنري فورد الثاني اراد تسميتها بـ T-bird II. اما المصممين, فقد ارادوا بتسميتها بـ Cougar و Torino. وكانت هناك اسماء اخرى مثل Thunderbird II, اتباعاً للسيارة الكوبيه التي تسبقها. ولأن فورد لم تكن تستطيع استخدام الإسم موستنج في المانيا, كانت تبيعها هناك بإسم T-5. لأن شركة Kepp كانت تستخدمه في شاحناتها من عام 1951 الى 1964, واستخدمته بعدها شركة Kreidler للدراجات. رفضت فورد ان تشتري حقوق الإسم بـ 10,000 دولار, لذا كان عليها ان تستخدم هذا الإسم حتى عام 1979.