موستانج 2015, الجيل السادس: هل سيكون الجيل الذهبي لموستانج؟

1532
9
@يزيد سبحي

على مضى 50 عاماً, لم تخذل موستانج فورد بنجاحها او عشّاقها بروعتها وقوتها. واحتفظت بما تمتلكه من ميزات وملامح “امريكية” في جميع اجيالها الـ 5 الماضية. وعندما يأتي الدور للتغيير, دائما نجد خوفاً من ان تفقد موستانج هيبتها. ومثل تغيراتها في الأجيال الخمسة الأخيرة, لم يكن تغيير الجيل الخامس مخيباً لعشاقها. فقد حافظت موستانج فيه على جميع مانعرفه عنها واحضرت معاها تغيرات ثورية جعلتها جذّابة للعالم الغربي خارج الولايات المتحدّة الأمريكية.

لأن الجيل السادس لم يتم الكشف عنه الا قبل اشهر قليلة, ليس لدينا قصّة نجاحها المحتوم والذي لابد منه نظراً لما استقبلته السيارة من ترحيب واراء ايجابية. ولكن لدينا قصّة تصميمها وتطويرها, ولما تبدو كما هي وماالهدف من تصميمها.

الصورة التي تشاهدونها لها بالأعلى ليست رائعة فقط لوجود موستانج 2015 الجديدة بها, بل لأنها تحمل في طيّاتها رسائل كثيرة. وان كنت عاشق لموستانج ستتعرف عليها فوراً. الرسالة الأولى تقول ان موستانج 2015 مازالت تحتفظ بجذورها, وذلك لأنها تقف امام المجسّم الذي تم الكشف فيه عن اول جيل من موستانج قبل 50 عاماً في معرض اكسبو الدولي World’s Fair بنيويورك. الرسالة الثانية هي وقوفها امام مجسّم للكرة الأرضية نفسها, والذي يعني ان موستانج اصبحت سيارة عالمية وليست مصممة للأذواق الأمريكية فقط كالأجيال الأخرى.

موستانج 2015, الجيل السادس: هل سيكون الجيل الذهبي لموستانج؟

فورد موستانج 2015
فورد موستانج 2015

تصميم موستانج 2015 مختلف كلياً عن الجيل السابق, ورغم ذلك مازال محتفظاً بسماته التي استمر عليها 50 عاماً. ولكن المذهل في هذا الجيل هو تمكّن فورد من “ضرب عصفورين بحجر واحد” , وذلك بمحافظتها على التصميم الأمريكي للسيارات الـ Pony Car, وايجاد طريقة لإغراء الأسواق العالمية -خصوصاً الأوروبية- بتصميم حديث ورائع ليس لمتعة اعين الأمريكيين فقط.

يمكننا ملاحظة التصميم الأوروبي في المصابيح الأمامية التي اصبحت تبدو رياضية وفاخرة في نفس الوقت بسبب صغر حجمها ونحفها, اضافة الى الهيكل العام الذي يبدو “املس” بزوايا ايروديناميكية غير حادّة وخطوط انسيابية على الجوانب. ونرى محافظة موستانج على جذورها الأساسية بالشبك الأمامي والمصابيح الخلفية, والتي اصبحت تبدو عصرية اكثر وبعمق واضح بين الأعمدة الثلاثة.

مقارنة بين موستانج 1968, و 2013, و 2015
مقارنة بين موستانج 1968, و 2013, و 2015

عادت موستانج الى اصولها بشكل اعمق من ذلك. فقد عادت الى تصميم الـ Fastback للخلفية كما نشاهد في الصورة الأعلى. توقفت فورد عن تصميمها بهذا الشكل منذ عام 1968, واليوم تعود في الجيل السادس بشكل عصري. يمكنك ملاحظة التصميم الـ Fastback بإنحدار السقف “السريع” الى الخلفية في موستانج 1986 و 2015.

التصميم العالمي الجديد هو احدى خطوات الشركة في خطّتها لتوحيد فورد في العالم اجمعه تحت اسم One Ford. وموستانج 2015 هي احدى اوائل هذا المشروع بجانب F-150 2015 الجديدة كلياً, وسيتم تطبيق هذه الفلسفة في التصميم في جميع سيارات الشركة المستقبلية.

فورد موستانج تم اعادة تصميمها بالكامل, حيث اصبحت اكثر انخفاضاً, واعرض من الجيل السابق. السبب في ذلك هو جعلها سيارة تبدو عالمية اكثر من منتج امريكي لكي تجذب زبائن الأسواق الأخرى. وخصوصاً انها اصبحت عالمية الان وستتوفر في دول اوروبا, وهذا كان له تأثير كبير في التصميم. فبسبب شروط سلامة المشاة في اوروبا, اصبح الجيل السادس من موستنج منخفضاً. ولكن في نفس الوقت, حافظت فورد على ماتمتاز به موستانج, مثل المصابيح الخلفية, والشبك الأمامي, والشكل العريض.

حصلت السيارة من الأمام على مصابيح جديدة كلياً تختلف عن كل موستانج تم اطلاقها في التاريخ. حيث كانت موستانج تأتي اما بمصابيح دائرية او شبه مربعّة. في هذا الجيل, حصلت السيارة على مصابيح شرسة جداً بشكلها النحيل والطويل. تم دمجها بمصابيح LED نهاريّة لتحسين امان السيارة وسلامتها, تم تصميم هذه المصابيح لتبدو مثل المصابيح الخلفية, هذه المصابيح تعمل بنفس طريقة المصابيح الخلفية, بشكل متحّرك ولكن لن تعمل بهذه الطريقة في جميع الدول لأنها ممنوعة في بعضها. ونرى من الأمام ان موستنج حافظت على شكل الشبك الأمامي المعتاد عليه, ولكن يبدو انه بارزاً اكثر من الجيل السابق, وغطاء المحرّك اكثر انخفاضاً بسبب شروط سلامة المشاة الأوروبية.

اما من الخلف, فستجد تصميم معتاد عليه اكثر من الواجهة الأمامية. فقد ابقت فورد تصميم مصابيحها الطويلة المقسّمة لثلاثة اقسام. ولكن اصبحت في هذا الجيل منفصلة عن بعضها وبفراغ بينها, يُظهرها وكأنها ثلاثية الأبعاد, هذا التصميم يشبه المصابيح الخلفية لموستانج طراز 1969. مايجعلها تبدو فاخرة في نفس الأوقت لتواكب نفسها داخل الأسواق الأوروبية.

ابرز ماتلاحظه في شكل السيارة من الجانب هو تخلّص موستانج في جيلها الجديد من الفاصل العريض الذي يفصل بين الزجاج الخلفي والمثلّث, هذا المثلّث نفسه تغيّر عن تصميم المثلّث الموجود في الجيل السابق والذي صمّمه كارول شيلبي, فقد اصبح في الجيل الجديد اطول واحدّ. واصبح ميول السقف للخلف اكثر وضوحاً.

كشفت الشركة ايضاً عن النسخة ذات السقف المكشوف, تحصل فيه على سقف قماشي ينطوي اوتوماتيكي في اقل من 7 ثواني.

هذا مايجعلنا نتساءل ما ان كانت موستانج 2015 ستكون الجيل الذهبي للسيارة. لأنها, وما يبدو عليه الأن من ردود الفعل تجاهها, استطاعت المحافظة على هويتها واجتذاب مستهلكين السوق الأمريكي. وفي نفس الوقت, تصميمها يبدو ثوري وحديث لكي يستمتع به المستهلك الأوروبي وغيرهم. ان كانت موستانج وصلت الى مبيعات 600 الف سيارة في عام واحد بجيلها الأول وهي بتصميم “امريكي”, لأين ستصل بتصميم عالمي يجذب الجميع ويحمل اسم موستانج العريق؟

لتقوم فورد بإثبات رؤيتها بموستانج عالمية, قامت بالكشف عن موستانج 2015 الجديدة كلياً في 6 مدن بأربعة قارات مختلفة في نفس الوقت. في القارة الأمريكية, تم الكشف عن السيارة في ديربورن, مقر الشركة الرئيسي. ولوس انجلوس, ونيويورك. اما في القارة الأسيوية, فتم الكشف عن السيارة في الصين بشنغهاي. وتم الكشف عن موستانج في اسبانيا ايضاً بالقارّة الأوروبية. واخيراً, في سيدني بالقارّة الأسترالية.

يقول رئيس مهندسين موستانج “نجد انه, عالمياً, الجميع يريد قطعة من السيارات الأمريكية. صمّمنا موستانج وقرّرنا ان نطلقها عالمياً, ولم نصمّم موستانج عالمية”. يقصد بذلك ان موساتنج حافظت على هيئتها الأمريكية المعروفة في الجيل الجديد, وقرار اطلاقها عالمياً لم يؤثر بذلك, فهذا مايجب ان تبدو عليه موستانج في جيلها السادس. فكما يقول “حتّى في الولايات المتحدّة, لا نصمّم السيارة عبر بحوث ودراسات. نحن فقط نعلم كيف يجب ان تبدو فورد موستانج”.

اما بالنسبة للمحركات,  فقد حصلت السيارة على محرّك 2.3 لتر EcoBoost, يسّجل هذا المحرّك في تاريخ موستانج كأول محرّك تيربو EcoBoost. يطلق المحرّك قوّة مذهلة تصل لـ 305 حصان, اي بقوّة محرّك V6 في الجيل السابق. هذا المحرّك سيرفع من مبيعات فورد موستانج بشكل كبير, خصوصاً في اوروبا. هذا لأن المحرّكات الصغيرة اصبح مرغوبة عالمياً بسبب ارتفاع اسعار البنزين وشروط الإستهلاك والإنبعاثات. وبالنظر الى ذلك, ستجد ان قرار فورد لم يكن مخطئاً, وكان يجب على فورد موستانج ان تصمّم لتحصل على محرّك اربعة اسطوانات.

كشفت فورد ايضاً عن محرّك موستانج GT الجديدة. ستحصل موستانج GT على محرّك بسعة 5.0 لتر V8 يطلق 420 حصان. نفسه المحرّك الموجود في الجيل الحالي, ولكن في خلال عام ونصف سيتم تحسينه لينتج 500 حصان.

المحرّك الأساسي لن يتوفّر في اوروبا, ولكن ستوفّره الشركة في الولايات المتحدّة عند اطلاقها لتكون الفئة الاولى والأساسية لموستانج 2015. هذا المحرّك هو نفسه الموجود في الجيل الحالي, عبارة عن 3.7 لتر V6 ينتج 305 حصان. ولكن يصعب تصديق ان المحرّك سيستقبل الكثير من المشترين بوجود محرك مكوّن من اربعة اسطوانات بنفس القوّة وبإستهلاك اقل وافضل.

ناقل الحركة تم احضاره ايضاً من الجيل السابق, فهو نفسه المكوّن من 6 سرعات سواءاً يدوياً او اوتوماتيكياً. واتضّح ان الإشاعات المنتشرة صحيحة, حيث تعمل فورد على ناقل حركة مكوّن من 10 سرعات لن يتوفّر الا بعد عامين.

تتميّز موستانج الجديدة بحصولها على نظام تعليق خلفي منفصل واصغر حجماً. هذا سيجعل السيارة بتماسك افضل واقوى من الجيل السابق, خصوصاً عند قيادتها بسرعة عالية, توجد صورة بالأسفل تشرح الفرق بين نظام التعليق المنفصل والثابت بكل بساطة. نظام التعليق الأمامي اصبح اصغر ايضاً لكي لا يشغل مساحة كبيرة الأمام, وتم تحسينه ليوفّر تحكّم افضل بعجلة القيادة لتحسين جودة الرحلة وصلابة السيارة.

الجيل السادس من موساتنج اذكى من الأجيال السابقة, حيث حصلت فيه على العديد من انظمة السلامة الحديثة. مثل النظام المانع للإحتكاك المطوّر حديثاً, ونظام التنبيه بالنقطة العمياء, ومثبّت السرعة المتكيّف لسرعة السيارات من حولها. ونظام SYNC سيسمح للسائق ربط هاتفه الذكي للتحكّم به عبر الأوامر الصوتية. وموستانج GT تحصل على نظام انطلاق Launch Control جديد حصرياً لها يحسّن من انطلاقتها من الصفر, بالإضافة الى نظام Line Lock الذي كشفت عنه مؤخراً, والذي يساعد معجبين سباقات الربع ميل في حرق الإطارات بأقصى قوة عزم ممكنة وبأسهل طريقة ممكنة.

الإحتفال بالذكرى الـ 50 لموستانج

50 عاماً على موستانج, عبارة قوية جداً عندما تنظر اليها من نطاق اوسع. فهناك العديد من الشركات العريقة في يومنا اكملت 50 عاماً, مقارنة بسيارة من شركة اكبر, موستانج. مثل لامبورغيني التي تحتفل ايضاً بعامها الـ 50 في 2014. وهي ايضاً اكبر عمراً من منافساتها كمارو وتشالنجر, فـ كمارو احتفلت بعامها الـ 45 في 2012, رغم انها في الحقيقة هي اقل عمراً من ذلك لأنها توقفت من عام 2002 لمدة 7 اعوام تاركة سوق السيارات الـ Pony لموستانج. وتشالنجر لم تكمل الا حوالي 16 عاماً مع جيلها الحالي الثالث.

النسخة الخاصة من موستانج للذكرى الـ 50
النسخة الخاصة من موستانج للذكرى الـ 50

بسبب اهميّة هذه المناسبة لموستانج وفورد, قامت الشركة بالإحتفال بالذكرى بكل طريقة ممكنة. اولها واوضحها هو انتاج جيل جديد كلياً منها, فـ موستانج 2015 تعتبر النسخة الـ 50 ايضاً, ستحصل جميعها على شعارات في الداخلية للإحتفال بهذه المناسبة. واطلقت الشركة مؤخراً نسخة خاصّة بالإحتفال بالذكرى الـ 50, تتميّز اكثر بكونها بملامح الجيل الأول في الشبك الأمامي والعديد من الميزات الأخرى.

واثناء الكشف عن النسخة الخاصة في معرض نيويورك, كانت فورد تعمل على رفع موستانج 2015 اعلى برج Empire State في نيويورك. وهي مخاطرة قامت بها قبل 50 عاماً مع احدى النماذج الأولية من الجيل الأول لموستانج. لم تستطع الشركة رفع السيارة بطائرة عمودية بسبب عدم توفّر مهبط للطائرة. لذلك, كان عليها ان تعيد تجميعها اعلى المبنى.

لم تكتفي فورد بهذه الطرق للإحتفال, فقد قامت بالمشاركة بها في فيلم Need For Speed لتكون السيارة الأخيرة التي يقودها بطل الفيلم الممثل Aaron Paul. وستقوم بتجمعات وحملات كبيرة بأرجاء الولايات المتحدّة طوال هذه الأسابيع. ولن تقتصر هذه التجمعات للولايات المتحدّة فقط, بل ستقوم بها جميع افرع الشركة العالمية بمساعدة النوادي المحلية لموستانج. احدثها تجمّع موستانج في احتفال الذكرى الـ 50 بدبي الذي قمنا بتغطيته لكم. وهذا التقرير ومسابقة اكثر موستانج كلاسيكية في موقعنا جزءاً منه ايضاً بالتعاون من فورد الشرق الأوسط, ونحن فخورين وسعيدين جداً بحصولنا على هذه الفرصة. فورد الولايات المتحدّة قامت بنفس الشيء في احدى تجمعاتها بنيويورك, حيث قامت بإعطاء السيّد David Davidson جائزة افضل موستانج معروضة من بين 100 اخرى.

تكبدّت فورد جهود كبيرة للإحتفال بالطريقة المناسبة لتكريم موستانج بعامها الـ 50, وهي سيارة تستحق كل تلك الجهود المبذولة. وبعد قراءتكم لتاريخها العظيم ومافعلته في سوق السيارات بفتح فئة جديدة واخراج سيارات منافسة تتبعها ستكونوا على علم بأسطورة موستانج.

قصّة تطوير موستانج 2015 هي بداية قصّة نجاحها التي ستكتمل بعدما يتم اطلاقها الى الأسواق العام الجاري. يمكننا التأكد من ذلك بعد رؤية العديد من ردود الفعل الإيجابية جداً والرائعة نحوها. وهذا مايثبت ان فورد مازال لديها الكثير لموستانج, وموستانج مازال لديها مستقبل مبهر ومشرق. وسنتمكّن جميعاً من مشاهدتها تنجح ونعيش لحظاتها بإذن الله.

ولكن الان, انظر الى البوم الصور العديدة لإحتفالات موستانج 2015 بالأسفل بمختلف وشتّى الطرق. واحتفل معنا في سعودي شفت بالمشاركة في قسم الذكرى الـ 50 للسيارة. نشكركم على المتابعة, ونشكر فورد الشرق الأوسط على منحنا هذه الفرصة الرائعة للمشاركة في الإحتفال بالأسطورة موستانج.

احتفالات موستانج 2015 بالذكرى الـ 50
احتفال موستانج في دبي بالشرق الأوسط
تجميع موستانج 2015 ووضعها اعلى برج Empire State في نيويورك

احتفال موستانج في نيويورك -على مستوى الأرض- وجائزة افضل موستانج مشاركة
احتفال موستانج في مدينة Charlotte بولاية كارولاينا الشمالية
احتفال موستانج في لاس فيغاس