NHTSA تطالب بإجبار الشركات بتركيب الصندوق الأسود في السيارات الجديدة, مع أن 90% من السيارات تحتوي عليها

481
6
@يزيد سبحي

هذه الايام اصبح كل شيء مراقب, ولا تستطيع الحصول على حريتك حتى على الانترنت, ويبدو ان السيارات ستصبح كذلك ايضاً, فالإدارة الوطنية لسلامة الطرقات السريعة تطالب الحكومة الفدرالية بإلزام الشركات بتركيب الـ Black Box (الصندوق الأسود) في السيارات الجديدة.

اذا لم تكن تعلم ماهو الصندوق الأسود, هذا جهاز تم فرضه على الطائرات, وهو جهاز يقوم بتسجيل الاصوات وحالة الطائرة اثناء حصول حادث او عطل في الطائرة.

تريد NHTSA ان يكون هذا الجهاز متواجد في جميع السيارات الجديدة, حتى اذا حصل شيء يبدأ في التسجيل كما يعمل مع الطائرات. مثلا اذا انفتحت الاكياس الهوائية, يبدأ الجهاز في تسجيل جميع الاصوات والمحادثات من 5 الى 10 ثواني, وحالة السيارة وسرعتها.

الجدير بالذكر ان 90% من السيارات الجديدة تحتوي على هذا الجهاز, والشركات تركبه منذ سنين وفقاً لنائب رئيس تحالف مصنّعي السيارات. وسبب استخدام هذه التقنية هو معرفة الاسباب التي تؤدي الى حوادث, وتطوير انظمة سلامة جديدة وفقاً للتسجيلات والسجلات من جهاز الصندوق الأسود.

مثال على جهاز الصندوق الأسود, تم رصد تسجيل حادث مساعد عمدة ولاية Massachusetts السيد Timothy Murray على سيارة كراون فكتوريا خاصة بالحكومة. زعم انه كان يقود السيارة رابطاً حزام الامان, ولكن المعلومات والبيانات التي استخرجت من الصندوق الاسود اثبتت انه كان يقود سيارته بسرعة فوق 160 كم/س وانه لم يربط حزام الامان.

طبعاً, الكثير لا يعرف اذا كانت سيارته تحتوي على الجهاز. ولا احد يقرأ كتيب التعليمات الخاص بالسيارة, والذي تتواجد فيه معلومات عن تواجد هذا الصندوق.