النرويج ستلغي الإعفاء الضريبي على السيارات الكهربائية الفاخرة

168
0
@Omar Alsawadi

مع توجه النرويج القوي للسيارات الكهربائية، فقد شجعت الدولة شراء السيارات الكهربائية من خلال إعفاءات ضريبية ما ساهم بجعل 90% من السيارات الجديدة هناك كهربائية.

يبدو أن ذلك لن يستمر طويلاً، حيث تكشف أحدث التقارير أن النرويج ستتبنى ضرائب مرتفعة على السيارات الفاخرة حتى لو كانت كهربائية. فمن المتوقع أن يضع الحزب العمال المرشح للفوز بالانتخابات القادمة ضريبة 25% على السيارات الفاخرة.

يذكر أن الضريبة ستفرض السيارات التي يتجاوز سعرها 600,000 كرونة نرويجية (تعادل 262,500 ريال تقريباً)، وستأخذ الضريبة على المبالغ التي تتجاوز هذا السعر فقط. على سبيل المثال إذا كان سعر السيارة يعادل 302,500 ريال، أي بزيادة تعادل 40,000 ريال، فإن الضريبة 25% ستفرض على الزيادة فقط وستعادل 10,000 ريال.

تأتي الفكرة بعد دراسة تقترح أن الوقت قد حان لوضع ضريبة على السيارة الكهربائية الفاخرة، وزعمت الدراسية أن الإعفاء الضريبي الشامل كلف حكومة النرويج 19.2 مليار كرونة (8.4 مليار ريال). وقالت الدراسة أن الأموال التي ستجمع من خلال ضريبة الرفاهية يمكن تحويلها إلى سياسات بيئية أخرى.

هناك أراء مختلفة داخل النرويج، نقول جمعية السيارة الكهربائية النرويجية بأن هذا وقت سيئ للعبث بسياسة الإعفاء الضريبي للسيارات الكهربائية لصالح سياسة أخرى غير معروفة نتائجها. وقالت متحدثة باسم الجمعية “الآن، يقبل سكان المناطق الريفية بشكل متزايد على شراء السيارات الكهربائية، ولم يحن الوقت لإلغاء الإعفاء الضريبي لأننا نحتاج أيضاً للحصول على حصص سوقية أعلى في هذه المناطق”.