تجربتنا على أعظم وأخطر حلبة سباق في العالم – فيديو من منظور السائق

4988
5
@حاتم الخثلان

حلبة النوربرجرنج، هذا الاسم لا يخفى على عشاق السيارات والسباقات وألعاب السيارات والأرقام القياسية، وأصبح يُعرف بأحد أكثر أماكن السباقات شراسة في العالم، لدرجة أنه أصبح يشكّل معياراً لشركات السيارات في إختبار سياراتهم قبل إنتاجها.

تم إفتتاح هذه الحلبة في عام 1927 في مدينة نوربرج في غرب ألمانيا، واستضافت وقتها سباقات جائزة الفورمولا ون الكبرى، حتى عام 1976 عندما وقعت حادثة “Nikki Lauda” الشهيرة التي تسببت بتعرضه لحروق شديدة – تم عمل فيلم Rush الرائع عن هذه القصة- وكانت هذه نهاية سباقات الفومولا ون على النوربرجرنج، حتى قامت في عام 1984 بإفتتاح مضمار “Grand Prix circuit” الخاص بالفورمولا ون لتعود لإستضافة جائزة الفورمولا ون الكبرى من جديد.

4xoQW6

في هذه الأيام، حلبة النوربرنجرنج لا تنحصر فقط على سباقات السيارات، فهي أيضاً المكان المثالي لإختبارات مصانع السيارات،حيث تقوم شركات السيارات بإختبار سياراتها بشكل مستمر على هذه الحلبة، والإستفادة من البيانات التي تستخرجها من إختباراتها في عملية التحليل والتطوير، وكذلك أصبحت معياراً للأرقام القياسية لتوقيت إكمال السيارات على الحلبة والذي تتصدره بورش 918 سبايدر بتوقيت 6:57 دقيقة في فئة السيارات الإنتاجية القانونية على الطرقات.

الأهم من ذلك هو الأيام المفتوحة للعامة، والتي تعرف بـ”Tourist rides”، وهي حوالي 20 يوم مفتوح في الشهر تبدأ من شهر مارس إلى نوفمبر من كل عام (يتغير حسب الظروف الجوية)، حيث تسمح هذه الأيام بمشاركة أي شخص، بأي سيارة على مسار الـNordschleife، لا توجد شروط أو متطلبات ماعدا دفع قيمة الدخول والتي تعادل حوالي 100 ريال لكل دورة على الحلبة.

DHL-Nurburgring (1)

ستجد كل ماتتخيله من سيارات في هذه الأيام على الحلبة، بداية من سيارات السوبركارز مثل مكلارين P1 وحتى الباصات الصغيرة وسيارة DHL! لذلك تصوّر ماقد يحدث في هذه الحلبة من منافسات، ومواقف مضحكة، وحوادث.

1445348087-ring

خطورة مسار Nordschleife الذي يزيد طوله عن 20 كم يتسبب سنوياً بوفاة حوالي 12 شخص، والحوادث لا تحصى، لدرجة أن في نفس يوم تجربتنا على هذه الحلبة توفي شخصين فيها! ورغم ذلك، يتم إغلاق الحلبة لإزالة السيارة وإسعاف المصابين وتنظيف المسار، ومن ثم تفتح بوابات الدخول من جديد، لا يتطلب ذلك دقائق في حالة الحوادث، وساعة إلى ساعتين في حالة الوفايات!

كيف أقوم بالتجربة على النوربرجرنج؟

لا عليك إلا توفير السيارة في الأيام المفتوحة للعامة، إما سيارتك الخاصة أو سيارة مستأجرة، وفي حالتنا قمنا بإستئجار سيارة، حيث أن هنالك العديد من شركات إيجار السيارات حول الحلبة توفر أنواع مختلفة من السيارات المناسبة للحلبة، ولكن فضّلنا إستئجار سيارة من خارج تلك المنطقة للحصول على جاكوار F-Type ولتوفرها بسعر أفضل من تلك الشركات (رغم أننا خاطرنا بالتأمين).

الان عليك شراء بطاقة دخول للحلبة، هذه العملية لا تتطلب أكثر من دقيقتين، حيث تقوم بإختيار عدد الدورات ويتم الدفع دون أن يتم حتى سؤالك عن رخصة قيادتك أو نوع سيارتك.

طريقة الدخول أيضاً بسيطة جداً، حيث ستجد 3 مسارات تحتوي على بوابات دخول شبيهة ببوابات المواقف الخاصة، عليك فقط تمرير بطاقتك وسيتم فتح البوابة والإنطلاق، بهذه السهولة!

كيف كانت تجربتك على النوربرجرنج؟

مسار ضيق ممتد لمسافة 20 كم، وبـ154 منعطف، وبإرتفاعات وإنخفاضات مستمرة تصل إلى 304 متر من أعلى إلى أقل نقطة إرتفاع، فضلاً عن الأشجار التي تحجب الرؤية عن المنعطفات القادمة، بإمكانك الان أن تتخيل كيف سيكون الضغط النفسي وشدة التركيز التي ستتطلبها هذه الحلبة.

النصيحة الأولى والتي سيسمعها أي شخص سيقود في هذه الحلبة في الأيام المفتوحة، هي استمتع بالقيادة ولا تتصرف بجنون وتحاول المنافسة بتحقيق رقم قياسي، أترك السيارات القادمة لتتجاوزك، وأخرج بسيارتك وهي بقطعة واحدة.

خطأ واحد وستقع في وضع مادي محرج جداً، تخيل أن تعويضك للحلبة نفسها يصل إلى حوالي 23 ألف ريال لإصلاح سياج الحلبة ونقل السيارة وتنظيف المسار، فما بالك بتكلفة إصلاح السيارة!

ezgif-2645276363

في الدورة الأولى كنت أنوي إستيعاب وفهم المنعطفات على الطبيعة رغم صعوبة ذلك لوجود سيارات عديدة خلفك بشكل مستمر تحاول تجاوزك، ولكن في الدورة الثانية والثالثة بدأت أستوعب أكثر بعض المنعطفات الخطرة الأساسية، خصوصاً أن هنالك 154 منعطف، ووقت قصير لأتمكن من هذه الحلبة.

الدورة الخامسة والسادسة كانت لا توصف، السيارة كانت تعطيني أداء أفضل بعد سخونة الإطارات، إستطتعت التمكن من المنعطفات الخطرة وقيادة السيارة بأقصى قدرتها في المنعطفات التي أتذكرها، ولكن هنالك منعطفات بسيطة تأتي مع المسارات الشبه مستقيمة والتي تقود عليها بسرعة تزيد عن 220 كم/س كنت أحاول مقاومة التسارع فيها تفادياً لأي منعطف صعب أو مفاجئ على سرعة عالية جداً.

لمقارنة حاجتك للتمكن من هذه الحلبة، ستجد أن طول حلبات السباق الأخرى عادة من 4-6 كم وتحتوي على 20 منعطف كحد أقصى، فضلاً عن المسار الواسع والمنعطفات المرئية، لذلك ستتمكن من هذه الحلبات بعد الدورة الثانية أو الثالثة عادة. ولكن في حالة النوربرجرنج، ستحتاج المزيد من الوقت والدورات، حتماً ليس أقل من 8 دورات، فعليك إستيعاب 20 كم من المنعطفات والإرتفاعات والإنخفاضات المستمرة، خصوصاً وأن هنالك العديد من المنعطفات المتشابهة.

إذا كنت تعشق السرعة والأداء والسيارات الرياضية، فهذه التجربة يجب أن تضعها في قائمة أحلامك!

كيف كانت قيادة جاكوار F-Type على الحلبة؟

في الحقيقية، فاجأتني جاكوار F-Type بأداءها على الحلبة مقارنة بتوقعاتي، لم أتصور أنها ستكون بهذا الثبات أبداً، ففي كل دورة أشعر أنني استطيع أن أخذ المنعطف بسرعة أكبر، ورغم أنها بنظام دفع خلفي، إلا أنها ستشعرك بتوزيع مثالي للدفع والوزن وكأن الدفع ليس خلفي بالكامل.

الفئة التي قمت بتجربتها على الحلبة كانت F-Type S بمحرك V6 بسعة 3.0 لتر سوبرتشارج بقوة 380 حصان، تتسارع من 0 إلى 100 خلال 4.8 ثواني، كانت نسبة القوة شبه مثالية للإستمتاع على هذه الحلبة. وبمناسبة حديثنا عن الإستمتاع، صوت مخارج العادم لا يعقل على محرك V6، خصوصاً عن وصول مؤشر الـRPM إلى 7000 دورة/ثانية، ستسمع فرقعة موسيقية ستشعر بأنك لا تريد التغيير إلى السرعة التالية بسببها!

قبل مشاهدتك للفيديو، تذكر، الهدف من هذه التجربة هو الإستمتاع وإكمال الدورات والسيارة بقطعة واحدة 😉

ملاحظة الإنطلاقة التي عادة يتم حساب توقيت التجارب على مسار Nordschleife في الدقيقية 2:15 من الفيديو، لذلك ستلاحظ بدء الإنطلاقة من هذه اللحظة.