رولز-رويس موتور كارز وهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة تتعهد بدعم المشهد الفني المحلي

846
0

بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وأبوظبي موتورز، تم كشف النقاب عن أعمال فنية للفنان الإماراتي محمد كاظم صممت خصيصا بتكليف من برنامج رولز- رويس الفني و ذلك خلال حدث خاص في منارة السعديات.

ويعرف محمد كاظم باهتمامه باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض في عمله في كل من النحت والتصميم الخاص برولز- رويس وريث، حيث قام برسم خرائط مواقع الحرفيين الذين يعملون على السيارة، واستخدم نقاط البيانات هذه كرسم متكرّر في التصميمين. وستضمّ المنحوتة التي ستكون مصنوعة من المعدن مجموعة متراكمة من نقاط البيانات هذه التي ستتمّ إذابتها لصياغة شكل تجريدي. ومن ناحية أخرى، ستضمّ السيارة بطانة سقف مرصّعة بالأضواء التي تحاكي النجوم والتي ستتّخذ شكل الإحداثيات نفسها المستخدمة في السيارة لتشكّل رابطاً بين العملين الفنيين الحصريين.

و قد قامت رولز-رويس موتور كارز بتكليف الفنّان الإماراتي محمد كاظم لإبداع عمل فني عبارة عن منحوتة فريدة لبرنامج رولز-رويس الفني. و بهذا العمل يعتبر محمد كاظم أول فنان إماراتي يشارك في البرنامج و يسجل بذلك مرحلة مثيرة في تاريخ العلامة التجارية المرموقة و المشهد الثقافي المحلي المزدهر و النابض بالحياة.

وفي نفس سياق العمل الفني المعروض استلهم موضوع الحدث، بما في ذلك الطعام والمشروبات، من ثلاثة مواقع هامة: سانت غالن – الاستوديو الذي صمم فيه كاظم المنحوتة. غودوود – مصدر إلهام رئيسي لكل من العمل الفني والسيارة، وأبوظبي، التي تمثل جذور الفنان الإماراتي ومكان الكشف عن العمل. و بفضل دعم و جهود شركاء الحدث إي دي إس سيكيزريتيز وسفن تايدس كانت السهرة رائعة و مميزة و سجلت حضورا هاما من عشاق الفن و السيارات و أطياف المجتمع المختلفة.

واختارت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، التي شاركت في استضافة الحدث المسائي مع رولز-رويس، هذه المناسبة للكشف عن تفاصيل المبادرة الجديدة التي سيتم إطلاقها في الدورة التاسعة من المعرض السنوي  “فن أبو ظبي”، من المقرر إقامته في منارة السعديات من 8-11 نوفمبر 2017.

وستشكل المبادرة الجديدة جزء من المعرض السنوي “آفاق”  الذي يقدم أعمالاً تركيبية ونحتية ضخمة من صالات العرض الفن الحديث والمعاصر المشاركة، ينظمها “فن أبوظبي” وتعرض في مواقع عامة في أنحاء مختلفة من مدينة أبوظبي. و سيقود الفنان محمد كاظم، بعد مشاركته في برنامج رولز- رويس الفني، والفنان والقيم كريستيانا دي مارشي مبادرة عام 2017، والتي سيطلق عليها  “آفاق: الفنانين الناشئين” المكرسة لدعم وتوفير الفرص للفنانين الإماراتين الشباب الموهوبين.

و في إطار مبادرة “آفاق: الفنانين الناشئين” ، قام محمد كاظم وكريستيانا دي مارشي بإختيار3 فنانين مقيمين في الإمارات العربية المتحدة و تكليفهم بتنفيذ برنامج خاص بهم يتضمن ورش عمل، وحلقات دراسية، ودراسة في الخارج، وفرصة التفاعل مع مجموعة من المهنيين الفنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة ودوليا. وفي نهاية البرنامج سيتم تكليف الفنانين بإنشاء أعمالا تعرض في معرض فن أبوظبي 2017، و سيتواصل عرض الأعمال لمدة شهرين إضافيين.

و قد وقع الإختيارعلى كل من علاء إدريس، وجميري، وشيخة المزروع للمشاركة في مبادرة “آفاق: الفنانين الناشئين” ، وسيشرع كل منهم البحث في مشروعه في مايو 2017 على أن يتم عرض الأعمال المنجزة في نهاية البرنامج في معرض فن أبوظبي في نوفمبر 2017.

تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الفنية للفنان محمد كاظم المصممة خصيصا لرولز-رويس مفتوحة للجمهور في منارة السعديات حتى آخر شهر رمضان.