شل رائدة سوق مواد التشحيم للسنة العاشرة على التوالي

548
0

احتفظت “شل لزيوت التشحيم” بمركزها الريادي في السوق العالمي في عام  2015 بتحقيقيها لحصة في السوق تصل الى 11.6% ، وذلك وفقا لتقرير كلاين أند كومباني في مجال صناعة زيوت التشحيم العالمية “تقرير تحليل وتقييم السوق لعام  2016″، وهذه هي السنة العاشرة على التوالي التي تحصل فيها “شل لزيوت التشحيم” على لقب المورد العالمي الاول لمواد التشحيم .

وتشير تقديرات  كلاين أند كوباني الى ان  شل قد باعت ما بين 4400 الى 4600 كيلو طن من مواد التشحيم الجاهزة للاستخدام خلال عام 2015 –  بنسبة تصل الى  36% الى مستهلكين في قطاع السيارات ، 34% في القطاع الصناعي و 30% في قطاعات السيارات التجارية .

وتعليقا على ذلك تحدث جون أبوت ، مدير شل  في مجال زيوت التشحيم، فقال :”في بيئة تنافسية لا تزال صعبة، يعتبر هذا إنجازا هائلا فيما يتعلق بأعمال شل لزيوت التشحيم. هذا النجاح الذي تحقق ، جاء من خلال اعتمادنا على اسلوب عمل يركز على العملاء، والابتكار المتواصل للمنتج، وتقديم خدمات تقنية متطورة، بالاضافة الى فريق عمل متماسك، وقد استثمرنا أيضا باستمرار في التطوير والنمو في  سلسلة التوريد الخاصة بنا ذات المستوى العالمي، لتتماشى مع زيادة الطلب في الأسواق الناشئة. سوف يكون تركيزنا في المستقبل على مواصلة  بناء تعاون وثيق مع عملائنا ومع نظرائنا في صناعة زيوت التشحيم .  حيث ان هذا سوف يساهم في تقديم منتجات مبتكرة ومتكاملة ، وحلول خدمة مناسبة لمواجهة تغير احتياجات العملاء والفرص التي يوفرها انتقال الطاقة .”

كذلك اوضح تقرير كلاين وشريكه ، ان  شل لمواد التشحيم  هي الشركة الرائدة في اسواق عديدة،  وتحقق حصصاً سوقية تصل الى 30% في الفلبين و 27% في ماليزيا و 18% في المملكة المتحدة و 12% في الولايات المتحدة الامريكية. كما ان شل لمواد التشحيم  أيضا هي الرائدة في سوق  النفط  العالمي ، حيث تمتلك 20% من سوق جنوب أفريقيا و 18% من تايلاند و 13% من سوق كندا و 8% في الصين .

كما علق على ذلك  جورج مورفي، مدير صناعة الطاقة في كلاين وشريكه ، قائلا:”الانتاج العالمي لمواد التشحيم بلغ 38.8 مليون طن في عام  2015، منخفضا من  39.4 مليون طن في عام 2014. ما عدا  الهند ، دولا أخرى مشاركة في منظمة بريكس (البرازيل ، روسيا والصين ) لم تحقق أي نمو ، مما ساهم في خفض مستوى الإنتاج العالمي. على الرغم من ان  السوق بشكل عام مفتوحة ، وتزايد  المنافسة من شركات النفط الوطنية والمستقلة ، ومصنعي المعدات الأصلية ، الا ان شل استطاعت الدفاع عن مواقعها في جميع قطاعات السوق الثلاثة والاحتفاظ بحصتها الرائدة من السوق.”

ولتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها ، استثمرت شل مئات الملايين من الدولارات في سلسلة توريد مواد التشحيم، ورفعت مستوى ثلاث مصانع لخلط مواد التشحيم، وايضا بناء أربع مصانع جديدة لخلط مواد التشحيم، بالإضافة الى بناء مصنع جديد  لتصنيع الشحوم الصناعية، ومصنع لتصنيع زيت الاساس من المجموعة 2.

وتعتبر شل لمواد التشحيم الرائدة في سوق قطاع سيارات الركاب في الولايات المتحدة الامريكية (22%) ، وفي الفلبين (32%) ، و في ماليزيا (31%ة)، وفي وكندا (19%) وفي الصين (14%. وهي الشركة الرائدة في تكنولوجيا تحويل  الغاز إلى سائل (GTL) ، الاساس لزيوت التشحيم المخصصة لسيارات الركاب الراقية، والمُصنع من الغاز الطبيعي، والذي وكان واحداً من العوامل الرئيسية لتحقيق العديد من النجاحات، فمنذ إطلاقه في عام  2014، حقق زيت شل هيليكس الترا بتقنية “بيوربلس” نمواً كبيرا واصبح الان متوفرا في أكثر من 100 سوق في جميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى ذلك، زاد انتاج وطلب زيت بنزويل بلاتينيوم حيث ارتفعت مبيعاته منذ عام 2012 بنسبة 155% في امريكا الشمالية، معززا بتقنية شل “بيوربلس”، كما قامت هذه المنتجات أيضا بدفع حدود الأداء في ظروف القيادة القاسية في مختلف مجالات رياضة السيارات وحلبات السباقات حول العالم .

ويُنظر لشل حاليا على أنها علامة زيت سيارات الركاب المفضلة في السعودية والصين ، والولايات المتحدة الامريكية  وماليزيا وتايلاند، وهي ايضا العلامة التجارية للزيت  المفضل للاستخدام في محركات الدراجات النارية في ماليزيا والفلبين، والزيوت الثقيلة المفضلة للاستخدام في الشاحنات التجارية في الصين ، ومصر وروسيا والولايات المتحدة الامريكية .

كما قامت شل أيضا ببناء علاقات تجارية ناجحة مع مصنعي المعدات الاصلية العالميين الرئيسيين ،  بما في ذلك شركة سيارات بي ام دبليو ، مجموعة سيارات فيات كرايسلر، هيونداي، رينو- نيسان، تويوتا، جنرال موتورز ،  دايملر أية جي (مرسيدس) وسوزوكي، دوكاتي، مان ، زد اف ،  وجنرال الكتريك، اكريكو ،  سيمنز و والعديد من مصنعي المعدات الاصلية في الصين بما في ذلك شركة جيلي و شركة فاو .

بالإضافة إلى ذلك ، توفر شل افضل حلول زيوت التشحيم لمجموعة متنوعة من الآلات الصناعية بما في ذلك التوربينات الهوائية ،  ومعدات التعدين الثقيلة ومصانع المعدات . كما ان شل رائدة في قطاع زيوت التشحيم في المجالات  الصناعية ، وذلك في سوق الفلبين (29%) وتايلاند  (24%)، وماليزيا (20 %) والمملكة المتحدة ( 18%) .

وفي قطاع المركبات التجارية ، تقود شل الاسواق في ماليزيا (31 %)، وكندا (20 %) والولايات المتحدة الامريكية (18%) . وقد وثقت شل زيوت التشحيم أيضا ما يزيد على 100 مليون دولار من التوفير في التكاليف من خلال استخدام القيمة المضافة لخدمات تقنية شل لمجموعة مختارة من العملاء  في القطاع الصناعي . هذه الخدمات تساعد العملاء على اختيار واستخدام والحفاظ على ورصد استخدام زيوت التشحيم في معداتها. كما قامت شل بعرض أحدث خدماتها وهي خدمة “المساعد الافتراضي” ،  وهو ذكاء صناعي يدعم مراكز خدمة التوقف الواحد وتتعلق بمسائل خاصة بمجال زيوت التشحيم.