تعرف على الشركات الرائدة في تطوير القيادة الذاتية

1640
2

نشرت دراسة جديدة من منظمة Navigant Research عن أداء الشراكات في مجال القيادة الذاتية وعن المستقبل المتوقع من كل شركة في هذا المجال.

وفقا للدراسة فقد جاءت كل من جنرال موتورز وفورد وتحالف نيسان-رينو ودايملر في تصنيف “القادة” كأفضل الشركات الرائدة في تطوير القيادة الذاتية، حيث جاءت جنرال موتورز كأفضل شركة في المجال التنفيذي بينما جاءت فورد كأفضل استراتيجية، أما نيسان-رينو ودايملر فقد جاءتا في نفس المستوى التنفيذي مع تفوق نيسان في الاستراتيجية.

كما توقعت الدراسة أن التنافس بين الشركات سيكون مركزاً على إنتاج سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع الذي تتولى فيه الحواسيب المتطورة التحكم في مراقبة الطرق وتوجيه السيارة بالكامل، وأن الشركات الرائدة ستواجه منافسة لإنتاج كميات كبيرة من السيارت من شركات هي فولكس واجن وبي إم دبليو وفولفو و وايمو التابعة لجوجل.

أخيراً حددت الدراسة أن كلا من ZF وتيسلا وتويوتا وهيونداي وبيجو تمتلك المقومات والبنية الأساسية لتطوير القيادة الذاتية مع وجود بعض العوائق التنفيذية والاستراتيجية، وحددت أن من العوائق المحتملة بالنسبة لتيسلا أعمال الشركة الغير متعلقة بالقيادة الذاتية مثل التوزيع والمرابحة التي قد تشكل حواجز طريق أمام الشركة.

أخيراً حلت هوندا في مركز متأخر تحت تصنيف “المتحدي” الثالث ضمن تصنيفات الشركات في الدراسة وذلك بسبب تأخر استراتيجيتها نسبياً وإن كانت في مستوى تنفيذي مقارب لتويوتا حيث تركز استراتيجية هوندا على توفير الكثير من الأنظمة المساعدة للسائق وليس على أنظمة القيادة الذاتية الكاملة من المستوى الرابع. كما جائت أوبر في نفس التصنيف بالإضافة لشركة بايدو الصينية المعروفة في برمجيات الويب.

وتوقعت الدراسة في النهاية أن التصنيفات ستتغير بشكل سنوي بسبب تغير أداء الشركات ودخول شركات جديدة بشكل مستمر وربما بعض التغيير في خطط واستراتيجيات تطوير القيادة الذاتية لدى بعض الشركات.

على صعيد آخر وبعيداً عن دراسة Navigant Research، فقد توقعت دايملر أن وصول السيارات ذاتية القيادة بالكامل سيتطلب على الأقل عقداً من الزمن.