توب جير تتسبّب في احتراق السيارة الإختبارية مازدا Furai

523
8
@يزيد سبحي

image

ابقت مجلّة توب جير سراً كبيراً لمدة 5 سنين, هذا السر تم الكشف عنه في اصدار الذكرى العشرين الخاص بالمجلّة, والسر هو تسبّبها في احتراق السيارة الإختبارية Furai من مازدا في عام 2008.

بعدما قاد The Stig و الكاتب Bill Thomas السيارة الإختبارية, اعطوا المصورين دورهم لتصوير السيارة. المصوّر Charlie Turner رأى ناراً مازالت صغيرة, تنبعث من فتحة التهوية المتوسطة, و لكن تجاهلها واراد ان يلتقط لها صور. لذلك امر سائق مازدا الرسمي Mark Ticehurst بقيادة السيارة, وفي سيارة اخرى بجانبها يتواجد المصوّر Turner ومساعده Lee Brimble. وبذلك يبتعدون عن بقية المساعدين واعضاء فرق الطوارئ.

واثناء التصوير, لاحظ المصوران في السيارة التي بجانبها النار تأتي من المحرك, وتغيّر صوتها. و بدأ يصرخ “نار! انها تشتعل!” ولكن لا يمكن للسائق Ticehurst ان يسمعه لأنه في سيارة اخرى. ولم يلاحظ السائق الإحتراق الا عندما بدأ يصدر من جهة المصابيح الأمامية. حينها خرج السائق بسرعة بدون ان ينتظر ان تتوقف السيارة. وعندما تساءلوا عن مكان فرق الطوارئ, وجدوا نفسهم بعيدين عنهم, ويحجبهم المضمار الذي يرتفع قليلاً.

اخذ المصوّر Turner السيارة التي كان بها ليحضر فريق الطوارئ, ولكن فات الأوان. فعندما وصل الفريق, اقتلع احدهم الباب و وجد انهم قد فقدوا السيارة على الحريق واصبح اكبر من قبل. لتصبح بالحالة التي ترونها في الصور بالأسفل في 8 دقائق.

هناك اشاعات تقول ان توب جير وضعوا وقود مختلف ولا تقبله السيارة. ولكن في المجلّة تم تصحيح ذلك وأكّدوا انهم استخدموا الوقود المطلوب.

خسارة كبيرة, فقد كانت السيارة رائعة, وترسم فكرة مازدا نحو سيارات سباقات لو مان بشكل مذهل. ما رأيك؟ هل هي غلطة مازدا لأنها قامت بتصميم سيارة اهتماماً بجمالها وعدم تبريدها للمحرّك؟ ام هل هي غلطة توب جير لأنهم لم يستجيبوا للحالة الطارئة بسرعة؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

صور احتراق السيارة الإختبارية مازدا Furai: