رئيس تويوتا يعترف بأزمة حرجة بسبب إنخفاض الأرباح لأول مرة منذ 5 أعوام

2602
13

يبدو أن رئيس شركة تويوتا السيد أكيو تويودا ليس راضياً عن مستوى الشركة، فبعد الكشف عن التقرير المالي للسنة المالية الماضية والذي كشف عن هبوط في مستوى الإيرادات بنسبة 21%، ذكر السيد تويودا أن التقارير تشير إلى إن الهبوط سيتواصل مع السنة المالية الحالية.

يشير بيان الشركة الرسمي إن الإنخفاض كان سببه إرتفاع قيمة العملة اليابانية, فقد وصل لأعلى قيمة له خلال سنتين الماضيتين. وبالتالي فإن ارباح الشركة وصلت الى 16.05 مليار دولار أي حوالي 60 مليار دولار, ولم تبع الشركة الا 10.258 مليون سيارة خلال العام الماضي, أي أنها إرتفعت بمقدار 0.66% مقارنة بـ 2015.

“أنا أشعر بوجود أزمة حرجة في وقت الحالي في تويوتا، ولكن سواء كانت موجودة أو لا، نحن سنواصل العمل في جميع قطاعاتنا من التطوير والإنتاج وحتى القرارات الإدارية”.

السيد تويودا أرجح الخسائر التي شهدتها الشركة إلى المنعطف التاريخي الذي يمر قطاع السيارات فيه، فالسنوات الأخيرة الماضية شهدت ظهور العديد من المنافسين الجدد، بالإضافة إلى التركيز الإستثماري الكبير على تطوير السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، وهو الأمر الذي كلف قطاع التطوير والأبحاث في تويوتا أكثر من 9 مليار دولار لأربعة سنوات متتالية.

كما ذكر تويودا أنهم يعملون داخل تويوتا للتكيف على الأجواء والتغييرات الجديدة التي تحدث في القطاع وهو أمر مهم بالنسبة لهم كي لا تتعرض الشركة للعديد من الأزمات المالية.