“واليس” شركة السيارات العربية التي تسير إلى النجاح العالمي

1554
2

بالرغم من عديد المحاولات السابقة للعديد من الدول العربية بإنتاج سياراتها الخاصة والمنافسة بها إلا أن العديد من هذه المحاولات باءت بالفشل عكس “واليس” شركة السيارات العربية التونسية التي تسير على خطىً ثابتة في طريق النجاح.

Wallyscar هي شركة تونسية أسسها الشاب زياد قيقة الذي يبلغ من العمر 34 عاماً في عام 2007 وما زال يقوم بإنتاج سيارات تونسية حتى يومنا هذا. سر نجاح سيارات واليس ليس صعباً على الإطلاق فهي تتميز بالجودة والسلامة وهي أبرز ما يبحث عنه المشتري في سيارته. تنتج واليس حالياً سيارة وحيدة هي ايريس “Iris” وهي من فئة الكروس أوفر الصغيرة نسبياً مثل هيونداي كريتا كأقرب مثال. ايريس تأتي بتصميم مشابه لجيب رانجلر ويبدو أن إعجاب مصممي السيارة بـ رانجلر جعلهم يوفّرونها بخيار الأبواب والسقف القابل لإزالة كما هو الحال في السيارة الأمريكية. يفتخر زياد بسيارته ايريس ويؤكد أن مبيعاتها تزداد عاماً بعد عاماً خصوصاً وأنه يقوم بإنتاجها عند الطلب نظراً لقلّة الموارد المالية.

المصنع المسؤول عن إنتاج ايزيس يقع في مدينة التونسية ويعمل به 30 عاملاً أنتجوا وباعوا 600 سيارة منذ عام 2007. أما رحلة النجاح العالمية فقد تحدث عنها زياد في لقاء مع موقع الجزيرة نت أنه يبحث عن دعم مالي من أحد المستثمرين للبدء في الانتشار عالمياً بشكل إنتاجي كبير يصل إلى ألف سيارة سنوياً. يذكر أن ايريس تباع في كل من المغرب، فرنسا، قطر، بنما واسبانيا. وهي تأتي بمحرك 4 سلندر بسعة 1.4 لتر من بيجو بينما يتم تجميع بعض القطع الأخرى من سيتروين إلا أن العديد من القطع يتم تصنيعها وإنتاجها في تونس كذلك.

نحن بدورنا نتنمى لزياد قيقة التوفيق والنجاح ورفع اسم صناعة السيارات العربية عالمياً خصوصاً وأن العديد من البلاد العربية تمتلك مصانع لتجميع السيارات الشركات العالمية كـ مرسيدس، جيب و ايسوزو بالتحديد ويمكن الاستفادة من هذه المصانع للبدء في صناعة السيارات العربية.