نيسان تجري دراسة للبحث عن النشاط الأكثر إثارة, قيادة GT-R ام مشاهدة كرة القدم؟

1221
0
@منير ببيلي

أجرت نيسان بالتعاون مع جامعة Loughtborough البريطانية دراسة تبحث عن النشاط الأكثر إثارة, مشاهدة مباراة كرة قدم أو عند ركوب نيسان GT-R.

حيث تم وضع أجهزة وحساسات لقياس نبضات القلب ومعدّل التنفس والنشاط الكهربائي أثناء مشاهدة المشاركين مباراة كرة القدم أو عند ركوبهم GT-R, ثم تستخدم النتائج لمعرفة أي النشاطين أكثر إثارة للمشارك.

شاهد المشاركين في الدراسة مباريات بطولة كرة القدم الأوروبية, ثم قورنت النتائج بالمشاركين الذين قاموا بركوب نيسان GT-R بجانب سائق محترف أثناء قيادته السيارة على حلبة de Spa-Francorchamp في البلجيك.

نتائج الاختبار

الاستجابة الجسدية مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم نيسان GT-R

متوسط زيادة معدل ضربات القلب

39%

37%

متوسط معدل ضربات القلب

91 نبضة في الدقيقة

100 نبضة في الدقيقة

الحد الأقصى لمتوسط معدل ضربات القلب

124 نبضة في الدقيقة

136 نبضة في الدقيقة

متوسط زيادة معدل التنفس

140%

144%

متوسط معدل التنفس

15 نفس في الدقيقة

15 نفس في الدقيقة

الحد الأقصى لمتوسط معدل التنفس 35 نفس في الدقيقة

35 نفس في الدقيقة

 

يقول الدكتور Dale Eslinger من الجامعة أنه “بالدراسة التي أجريناها إستطعنا استخدام بيانات استشعارية مبتكرة لفهم ردود الفعل الفيزيولوجية للمشاركين أثناء اختبارهم لهذه اللحظات المشوقة، الأمر الذي مكننا من أخذ نظرة موضوعية حول العناصر الأكثر إثارةً لحماس الجماهير”.

وكانت نتائج الإختبارات متقاربة جداً, وكان معدل ضربات القلب القصوى عند تسجيل هدف أو تجاوز منعطف. أما عن الإختلافات, فكانت عندما كان مشجعو كرة القدم يركزون في المباراة وفي أكثر اللحظات يحبسون أنفاسهم خلال اللحظات الحاسمة, وهو مثل ركوب أفعوانية الملاهي من ناحية الصعود و الهبوط المفاجئ. بينما في GT-R فكان يزيد من معدل التنفس بشكل تدريجي ثابت.