الشاحنات ذاتية القيادة في طريقها إلى الطرقات العامة

392
0

تستعد الشاحنات ذاتية القيادة لتبدأ اختباراتها على الطرقات العامة لتنضم إلى العديد من السيارات ذاتية القيادة التي تجوب الشوارع في اختبارات مشابهة. ستجرى الاختبارات تلك على طرق مخصصة في المملكة المتحدة وسيشارك فيها ما يصل إلى عشرة شاحنات في الاختبار الواحد.

بسبب اختلاف الشاحنات عن السيارات وخطورة تركها تسير لوحدها تماما فأن الاختبارات ستجري عن طريق وضع شاحنة في المقدمة يقودها سائق، وجعل شاحنة أخرى تقود نفسها خلفها. وتهدف هذه العملية لرفع مستوى السلامة على الطرقات فإن تمكن المهندسون والعلماء من تطوير شاحنات قادرة على السير بهذه الطريقة فإنها قد تصبح الآلية المتبعة على الطرقات مستقبلا لجعل الشاحنات تسير في صف يقوده شاحنة يقودها شخص وستقلد كل شاحنة الشاحنة التي أمامها.

سير الشاحنات في صف واحد سيكون له فوائد أخرى حيث سيرفع مستوى السلامة على الطرقات السريعة حيث لن يكون هناك تجاوز للشاحنات بعضها لبعض، كما ستساهم العملية في خفض استهلاك الوقود بشكل كبير بسبب انتظام سرعة السير وانخفاض مقاومة الهواء للشاحنات.

هذا عن المستقبل القريب، لكن العلماء يطمحون لإيجاد شاحنات ذاتية القيادة بنسبة 100% دون وجود أي عنصر بشري فيها لتكون أحد عناصر نظام المواصلات الذاتي القيادة المستقبلي.