كم تربح شركات السيارات من كل سيارة تقوم ببيعها؟

2030
11
@حاتم الخثلان

لابد أن تساءلت من قبل عن نسبة ربح شركات السيارات من كل سيارة تقوم ببيعها، فقد سمعنا كثيراً بأن ربح الشركات الفعلي في خدمات مابعد البيع، ولكن ماذا عن ربح بيع السيارات نفسها؟ وهل هنالك فارق كبير بين ربح الشركات في سياراتها؟

قامت Bloomberg بحسبه بسيطة للربح الصافي لشركات السيارات مقابل عدد السيارات المباعة في عام 2016 لينتج عنها قيمة متوقعة لربح بعض الشركات من سياراتها في العام الماضي، وقد تفاجئك الأرقام قليلاً.

وفقاً للمصدر، الربح الصافي لشركة مرسيدس من كل سياره قامت ببيعها في عام 2016 يقدّر بحوالي 18,750 ريال سعودي، وكذلك بي إم دبليو تشاركها قيمة ربح قريبة، أما ربح بورش يقدّر بحوالي 64,688 ريال سعودي، ولا ننسى أن عام 2016 كان أفضل عام في تاريخ بورش من حيث المبيعات كما نشرنا تفاصيل أرقامها مؤخراً في سعودي شفت.

عند الحديث عن شركات مثل فيراري، يصل ربحها الصافي إلى 337,500 ريال لكل سيارة! ولكن الأمر يختلف قليلاً في فيراري، حيث أن 30% من قيمة ربح فيراري مصدرها محركاتها، ومدينتها الترفيهية في أبو ظبي، وكذلك متاجرها ومنتجاتها، لذلك عند استبعادنا لهذه النسبة سنحصل على قيمة ربح تعادل حوالي 236,250 ريال سعودي لكل سيارة، وتذكر أن أرخص فيراري سعرها لا يقل عن 750 ألف ريال، والشركة تصنع حوالي 8 الاف نسخة سنوياً فقط.

 

مرسيدس تكافئ موظفيها بعد تغلبهم على بي ام دبليو في المبيعات