من هو كارل بنز, مؤسس شركة مرسيدس بنز الألمانية

967
23

في الموضوع السابق تحدثت لكم عن السيد دايملر ونبذة مختصره عن انجازاته وحياته.

في الحقيقة في نفس هذه السنوات من انجازات السيد دايملر كان هناك رجل اخر في مدينة اخرى في المانيا يدعى السيد “Carl Friedrich Benz” وهو الرجل المؤسس لشركة مرسيدس بنز وساذكر لكم قصة اضافة كلمة مرسيدس بعد فتره لاسم الشركة لتصبح “Mercedes Benz”.

Carl-Benz_coloriertالسيد بنز هو اول من اخذ براءة اختراع بصناعته للسياره عام 1886، حيث كانت مجرد عربة بثلاث عجلات مع محرك بخاري.

ولد بنز عام 1844، توفى والده وهو في السنة الثانية من عمره وكان من اسرة فقيرة وكان يعمل اثناء دراسته على صنع اقفال الابواب ، كانت والدته مهتمه بدراسته المدرسية الا ان التحق بكلية الهندسة الميكانيكية وتخرج منها عام 1864.

بعد عمله في عدة شركات متعددة منها شركات للسكك الحديدية قرر بنز وسيدة تسمى August Ritter على انشاء مصنع لصنع صفائح الحديد ، لكن المشروع بدء بالفشل حيث ان السيد بنز فقد الثقة من السيدة ريتر بعد ان شك في مصداقيتها، بعدها قررت خطيبة السيد بنز ان تذهب للسيدة ريتر وان تشتري منها اسهمها في المصنع لتصبح خطيبة السيد بنز هي شريكته في المصنع الان.

قرر بنز ان يضع جهوده في صناعة محرك ثنائي الاشواط الا ان نجح في صناعته ونال عليه براءة اختراع ، في الحقيقة قد سبقه السيد اوتو الذي كان شريكا مع السيد دايملر بمحرك رباعي الاشواط لكن تم الطعن في براءة اختراعه ، وفي نفس السنة اخذ بنز براءة الاختراع على محركه ثنائي الاشواط.

بعدها قام بنز بافتتاح مصنع لصنع المحركات الغاز ثنائية الاشواط وحقق ارباحا عالية ، كان بنز يعشق الدرجات الهوائية من صغره وكان يعشق عربات الخيول الا ان قرر صنع مركبة بثلاث عجلات يتم توجيهها مثل الدراجة الهوائية وتحمل الركاب مثل عربة الخيول واضاف عليها محرك مصمم بحيث يحتوي عى نواقل تقوم بنقل الدوران الا العجلتين الخلفيتين واطلق على هذه المركبة اسم “Motorwagen” لتصبح اول سياره في التاريخ من صنعه واخذ عليها براءة اختراع .

بدأ ب1885Benzنز بصناعة عدة نسخ من هذه المركبه وقام ببيعها لتصبح اول سيارة تباع تجاريا عام 1888,  ولكن الناس لم تكن تثق بهذه المركبة انها صالحة للسفر للمسافات الطويلة.

نعود الى خطيبة بنز ولكن بعد مرور هذه السنوات قد اصبحت زوجته ، قررت السيدة Bertha Ringer الذهاب الى امها في مدينة اخرى هي وابنائها وكانت تريد ان تثبت ان السياره التي صنعها زوجها قادره على الوصول الى مسافات بعيده وكانت المسافة بين بيتهم وبيت امها 106 كم ، ذهبت زوجة بنز بدون علمه وحال وصولها ارسلت له رسالة تخبره فيها ان سيارته نجحت والان في في بيت والدتها. وبعد هذا الخبر ازداد الطلب على سيارات بنز واصبحت مصدر ثقه للناس وقرر ان يفتح مصانع اكثر واكثر.

ثم قام بتطوير المحركات شيئ فشيئ وكانت بداياته في التطوير صناعة سياره تحمل محرك بقوة ٣ حصان  تسير بسرعة 18 كم/س وقد بيعت من هذه السياره حوالي 90 سياره عام 1893. واوجد بعدها اول حافلة ( باص ) في التاريخ.

توفي بنز سنة 1929.

تعرّف على تاريخ مرسيدس بنز بالكامل هنا