فورد تسجل براءة اختراع لسيارة قابلة للطي

135
0
@أحمد عبد الرؤوف

سجلت فورد براءة اختراع لسيارة اقتصادية قابلة للطي، بحسب ما نشره موقع Patent Yogi.

سجلت فورد براءة الاختراع في يونيو 2014 لدى مسجل براءات الاختراع الأمريكي الذي نشرها مؤخراً في 13 من سبتمبر. و هي تعود لسيارة صغيرة الحجم قابلة للطي تنوي فورد طرحها في الأسواق الناشئة، بحيث تكون مناسبة للاستخدام في المدن المكتظة بالسكان في الصين و الهند على سبيل المثال.

يتكون شاصي السيارة من مجموعة من الأعضاء المستقيمة على شكل حرف X ترتبط بمجموعة من المفاصل التي تسمح لها بالحركة، و تحمل سقفاً مرناً قابلاً للطي، و تعمل بعدد من المحركات الكهربائية التي ستكون مرتبطة إما بالمحور الأمامي أو الخلفي أو الاثنين معاً. و يُتحكّم في توجيهها عبر ذراع توجيه كالدراجات النارية بدلاً من عجلة القيادة الموجودة في السيارات.

ستكون السيارة مرنة بما فيه الكفاية لتحمل مقعدين أو 4 أو 6 مقاعد، و يمكن تخصيص هذه المقاعد لتكون صلبة أو مرنة. كما ستأتي السيارة مع مكونات قابلة للفك و التركيب مثل الأرضيات، و أحواض نقل الأمتعة، و إطارات السقف.

و وفقاً لفورد فإن هذه السيارة ستملأ الفجوة بين الدراجات الهوائية و السيارات، و ستكون رخيصة الثمن و علمية للاستخدام في عدد من الدول النامية في الريف أو في المدن، و مع مكوناتها القليلة و البسيطة يمكن تصنيعها محليا و طيها لتسهيل عملية نقلها بكميات كبيرة.

و لنعد إلى الواقع فما زالت السيارة كبراءة اختراع و لم تُعلن فورد عن نيتها لإنتاجها بعد، و إن كانت ستحل أزمة النقل في العديد من الدول.

صور براءة اختراع لـسيارة قابلة للطي من فورد