جنرال موترز تتعاون مع هوندا لتطوير الجيل القادم من خلايا الوقود الهيدروجينية

240
0
@يزيد سبحي

1985648551159328038صورة توضّح تقدّم جنرال موترز في مجال تطوير خلايا الوقود الهيدروجينية

اعلنت جنرال موترز اليوم انها تعاونت مع هوندا للبحث عن الجيل القادم من خلايا الوقود الهيدروجينية وتطويرها. وتتوقع الشركتين الإنتهاء من التقنيات الجديدة بحلول عام 2020.

اذا لم تكن تعرف ماهي تقنية خلايا الوقود او الـ Fuel Cell, هذه التقنية هي جهاز يقوم بتحويل الطاقة المنتجة من الوقود, الى كهرباء عن طريق تفاعل مع الاوكسجين او مواد كيميائية مؤكسدة اخرى. ومن اكثر اشكال الوقود المستخدمة في هذه التقنية هي الهيدروجين. ويمكن استخدام المواد الهيدروكربونية, مثل الغاز الطبيعي. او استخدام الكحولات, مثل الكحول الميثيلي, المعروف بالميثانول.

وتحت البنود المسجّلة في العقد, اتفقت كلتا الشركتين على العمل لتحسين عملية تزويد السيارة بخلايا الوقود ايضاً. فوفقاً لها هذا “عامل مهم للتأكد من جدوى التقنية على مدى طويل و تقبّل الزبائن للتقنية الجديدة في سيارات خلايا الوقود”.

جنرال موترز وهوندا سعيدين بالعمل معاً, فقد صرّح مدير جنرال موترز السيّد Dan Akerson عن ذلك بقوله “هذا التعاون مبني على تقدّم كلاً من هوندا وجنرال موترز في خبرات خلايا الوقود الهيدروجينية. ونعلم ان هذه الطريقة الوحيدة لتطوير تقنية مهمة كهذه, تقنية مهمة جداً ستساعدنا في الإستغناء عن البترول”.

وفي الجهة الأخرى قال رئيس هوندا السيّد Takanobu Ito “هوندا وجنرال موترز متشوقين لتسريع عملية دخول هذه التقنية النظيفة تماماً الى مجال النقل, وانا متحمّس لإنشاء هذه المشاركة لندمج تقدّم الشركتين في تطوير خلايا الوقود الهيدروجينية, وننتج نظام جديد سيكون نظيف ومتوفّر للجميع بسعره المنخفض”.

كما ذكرنا سابقاً, لا نتوقع من الشركتين ان تنتهيان من النظام الجديد الا في عام 2020, ولكن اكدّت هوندا انه لديها سيارة جديدة تعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية ستكشف عنها في عام 2015.

جنرال موترز وهوندا ليست الشركتين الوحيدتين التين اشتركتا للعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية, فقد اعلنت قبلها كلاً من فورد, ودايملر, ونيسان انهم تعاونوا على تطوير نظام يعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية ايضاً.