لكزس تعرض دراستها وابحاثها عن تطوير انظمة السيارات ذاتية القيادة في معرض CES

148
0
@يزيد سبحي

نشرت لكزس مسبقاً فيديو تشويقي لنظام القيادة الذاتية, وبالأمس قامت الشركة بعرض دراساتها وابحاثها في القيادة الذاتية في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES في مدينة لاس فيجاس. الدراسة كانت تبحث عن طرق لتطوير النظام بشكل اعمق واقوى للتأكد من سلامته.

اتضح بعد الكشف عن التقنية ان الشركة لا تدرس القيادة الذاتية فقط, بل تدرس وتبحث عن سيارات امنة نشيطة تعطي قائد السيارة افضل وأأمن قرار ايضاً, للتقليل من الحوادث. وفي حال حدوث حادث, تدرس وتختبر الشركة نظام انقاذ جديد.

السيارة التي تراها في الفيديو هي لكزس LS, وتم استخدامها لاختبار الدراسات. تم تركيب العديد من الاجهزة والتقنيات في السيارة. تختبر الشركة السيارة في منطقة بمساحة 34,802 متر مربع, بالقرب من المركز التقني Higashi-Fuji في مدينة Susono, باليابان.

هذه التقنيات تشمل ثلاث كاميرات ملوّنة عالية الدقة لتلتقط الاجسام عن مسافة 152.4 متر. وجهاز التقاط الضوء يعمل على 360 درجة, ليغطي جميع نواحي السيارة. وجهاز ليزر ضوئي او LIDAR على السقف, يعمل على زاوية 360 درجة ليغطي جميع نواحي السيارة. يقوم الجهاز بحساب المسافة والتقاط الاجسام حتى مسافة 70 متر.

بالاضافة الى ثلاث رادارات لمراقبة السيارات حول السيارة, تتمكّن الرادارات من قياس سرعة الاجسام ومعرفة اماكنها. ويتواجد عداد مسافات بالاطارات الخلفية لقياس سرعة السيارة والمسافة التي تقطعها, ونظام ملاحة GPS يقيس توجيه وزاوية السيارة حتى قبل دورانها. ولأجل معرفة حالة السيارة اثناء الاختبارات, قامت تويوتا بوضع عداد لقياس تسارع السيارة وزوايا دورانها.

وتستثمر الشركة اكثر في نظام النقل الذكي, او Intelligent Transportation System الـ ITS. وهو نظام يقوم ببث, واستقبال الموجات من والى السيارات, ومن الطرق, واللوحات الارشادية والقانونية, ومن المشاة ايضاً. تقول تويوتا ان السيارة ترسم وتحسب المعلومات التي تستقبلها لتحذّر السائق من خطر محدق.

تقول تويوتا ان ابحاثها “قد تؤدي الى انتاج السيارة ذاتية القيادة الكاملة في المستقبل”. وتقول ايضاً “السيارات ذاتية القيادة هي جزء من القصة فقط, نظرتنا هي سيارة مزودة بأحدث واذكى التقنيات لتجعلها تعمل كسائق مساعد متدرّب على القيادة الامنة وليس فقط سيارة ذاتية القيادة”.

ربما لا تعجب الجميع فكرة سيارة تقود نفسها بنفسها. ولكن الكل يرغب في طرق اكثر اماناً لأنفسنا وعائلاتنا. شاهد مقاطع من التقنية, وكلمة رئيس لكزس امريكا Mark Templin بعد الكشف عن التقنية في معرض CES 2013.

مقاطع فيديو وصور ابحاث ودراسات تويوتا ولكزس: