تجربة قيادة مازيراتي كواتروبورتي V6

1224
6

كواتروبورتي، هذا الإسم و الذي يعني “أربعة أبواب” في اللغة الإيطالية، و مع مرور الزمن، أصبح يدل على أكبر سيارة سيدان من مازيراتي، أحد أفخر الأسماء الإيطالية في عالم السيارات، حيث اكتسب هذا الاسم شهرته عبر خمسة أجيال طرح أولها عام 1963، وصولاً إلى عام 2012 الذي شهد نهاية إنتاج الجيل الخامس.

مازيراتي المملوكة بشركة فيات، تأثرت بقرار اندماج فيات–كرايسلر. هذه الشركة التي غيرت فلسلفة الشركة الإيطالية من كونها شركة تبيع سيارات حصرية بإنتاج لا يتعدى الـ7000 سيارة سنوياً، إلى شركة تطمح لبيع 50,000 سيارة بحلول عام 2015. لذلك، كانت كواتروبورتي الجديدة بجيلها السادس أول سيارة في خطوط إنتاج مازيراتي تشهد تطبيقاً لفلسفة الشركة الجديدة، لتنافس كبار هذه الفئة من ألمانيا، و ذلك بداية من تغيير مصنع الإنتاج، مروراً بتصميمها و شخصيتها التي ابتعد عن فيات و اقتربت من كرايسلر.




سنرى معاً في تجربتنا هذه كيف سيغير الجيل السادس من كواتروبورتي قواعد اللعبة لدى مازيراتي، و اختلافه عن الجيل السابق وما ان كانت اختلافات نحو الأفضل أم الأسوأ.

التصميم الخارجي 10/8

IMG_1366

من الواضح أن الشكل الخارجي لكواتروبورتي أصبح أليفاً إذا ما قارناه بالجيل السابق الذي تم تصميمه في Pininfarina، أشهر استوديو تصميم في إيطاليا، و لا ربما العالم، خصوصاً باللون الكحلي مثل الذي حظيت به السيارة التي كانت بحوزتنا، و لكنا مازالت تحتفظ بالعناصر التصميمية الفريدة الموجودة في جوهر مازيراتي، أهمها الشبك الأمامي الكبير في المقدمة، فتحات التهوية الثلاثية على الجانب، و شعار الشركة على العامود C من الخارج، و العوادم الأربعة.

العديد من العناصر يحفها الكروم الذي يزيد من قوة حضور كواتروبورتي كسيارة فاخرة، فنجد الكروم يحيط بالشبك الأمامي، و جزئية من المصابيح الأمامية، فتحات التهوية الجانبية، مقابض الابواب، القطعة الواصلة بين المصابيح الخلفية، حتى حواف النوافذ التي أصبح دون إطارات كلمسة رياضية جمالية.

التحسينات في الشكل الخارجي كانت عملية أكثر مما هي جمالية، فقد تحسن معامل السحب بمقدار 12% ليصل إلى 0.31، بالإضافة إلى استعمال الألمنيوم في الأبواب و غطاء صندوق الأمتعة و غطاء المحرك، و الرفارف الأمامية. و بالمقارنة بالجيل السابق، نمت كواتروبورتي طولاً و عرضاً و ارتفاعاً، و لتصبح منافساً أقوى في مجال الراحة، زاد طول السيارة العام بمقدار 102 مم التي تم استغلالها لزيادة مساحة الأقدام للركاب في الخلف، ليصل طولها الإجمالي إلى 5,262 مم، و لكن هذا لم يمنع من إنخفاض الوزن الإجمالي بمقدار 90 كجم.

التصميم الخارجي جميل؟ نعم. راقي؟ نعم. رياضي؟ إلى حد ما. مميز؟ لا. و هذا هو العيب الوحيد في شكل كواتروبورتي، خصوصاً في الجهة الخلفية التي ستشاهد الكثير من السيارات التي تملأ الشارع بتصميم مشابه إلى حد كبير، و تصميم إضاءات خلفية شبه متطابقة، من مثل نيسان صني، و هيونداي كادينزا، و كيا أوبتيما بدرجة أقل. هذا لا يعني أن كواتروبورتي قبيحة، بل على العكس تماماً، و إنما يعني أنها لم تعد مميزة بشكل لافت للأنظار كسيارة إيطالية كما كان الجيل الخامس.

تتوفر كواتروبورتي بـ11 لوناً خارجياً، 6 خيارات من الجنوط تتراوح أحجامها بين 19 إلى 21 إنش، ننصح بالإبتعاد على الألوان الداكنة لإبراز جمال سيارة. الغريب في الأمر أنه لا يوجد أي اسم أو شعار موجود على أجزاء السيارة الخارجية يوضح بين فئات السيارة الأساسية، فئة S، فئة S Q4، و GTS، و لا يمكن التمييز بينها إلا بتفاصيل صغيرة من مثل شكل مخارج العادم، و حجم المكابح و نوعها.

التصميم الداخلي 10/7

IMG_1314

لا تقلق من التصميم الداخلي المشغول بعدد كبير من الأزرار في كل مكان تصل إليه عينيك، لأن مازيراتي قد تخلصت منها و جمعتها لك في شاشة لمس تتوسط مقصورة تتصف في البساطة في التصميم. إذ تتكون من ثلاثة طبقات رئيسية هي الجلد و الخشب و الكروم. عنصر الإبهار كان أقل من المتوقع، خصوصاً بأن الجيل السابق كان يقدم تصميم داخلي يسر العين، و لكن هذا الجيل يربح المساحة الرحبة و الكفاءة في الإستعمال اليومي.

المقاعد الأمامية توفر مزيجاً جيداً يجمع ما بين الراحة و الثبات تماماً كما هي سيارات الـGT. يبدو و كأن مازيراتي صممت كواتروبورتي بفكرة أن يكون هنالك سائق يقود السيارة. بينما يحظى صاحب السيارة بالخلف بالإستمتاع بمساحات كبيرة، مريحة، رحبة، للرأس و الأقدام. و هنا تم الإستفادة من إطالة قاعدة العجلات بشكل مثالي.

و بالحديث عن الكفاءة و المساحة الرحبة، يذكر أن صندوق الأمتعة قد ازداد حجمه ليصل إلى 530 لتراً، و ذلك بتطبيق إحدى أبسط “الخدع” بتحريك خزان الوقود إلى الأمام قليلاً لتحقيق تزويع وزن أفضل و زيادة حجم الصندوق. و لكن التصميم الفاخر لخلفية السيارة نتج عنه فتحة صندوق أمتعة ليست بالإتساع المطلوب.

عندما تدفع ما يقارب الـ400 ألف ريال على سيارة فاخرة، فإنك تتوقع الكثير من جودة المواد المتواجدة في الداخل، نوعية الجلد، نوعية الخشب، و المواد المعدنية، و لكن بهذا السعر، لا يمكنني القول أنك ستحصل على ما تتوقع من اسم كبير كمازيراتي! البلاستيك الطري يغطي أغلب عناصر الداخلية، الكروم التي ستشاهده هو في الحقيقة بلاستيك مصبوغ، أما السقف فهو من القماش، لكن سيصل إليك بالكانتارا في الفئات الأعلى. تصميم المقود سيء و يحتوي على أماكن فارغة للأزرار، لا ليست فارغة بسبب ميزة غير متوفرة، بل ستبقى فارغة حتى عند طلب السيارة بكامل المواصفات، مقبض ناقل الحركة ستشعر و كأنه سيخرج بيدك عند أي تبديل. هذا ليس من شيم السيارات الإيطالية و لا مازيراتي.

النظام الترففيهي المعلوماتي 10/7

يتكون النظام الترفيهي Maserati Touch و الذي هو بالأساس نظام UConnect من كرايسلر من شاشة كبيرة بمقاس 8.5 إنش مربعة الشكل تعمل باللمس، و بواجهة سهلة الاستعمال بطريقة عملية للغاية، لتقدم لك 6 خصائص رئيسية يمكن التحكم بها و هي الراديو، و مشغل الوسائط، و مفاتيح تحكم ببعض الخصائص، التحكم بوحدة التكييف، نظام الملاحة، الهاتف، و خصائص السلامة.

المشغل الموسيقي 2/2

IMG_1333

يتمتع المشغل الموسيقي بدعمه إلى وصلات الـUSB و الدعم الكامل لأجهزة أبل iPhone و iPod سواء عن طريق البلوتوث أو عن طريق الـUSB، بالإضافة إلى قراءة كروت الذاكرة من نوع SD، و لا ننسى دعمه لوصلات AUX و بالتأكيد موجات راديو FM و AM. يتصل المشغل الموسيقي بنظام صوتي من 10 سماعات بقوة 600 واط كخيار أساسي و الذي كان يقدم جودة ممتازة، و لكن يمكن الحصول على نظام Bowers & Wilkes بـ15 سماعة.

نظام الملاحة 2/2

نظام الملاحة المتوفر يعد من نقاط قوة النظام الترفيهي المعلوماتي، نظراً لسهولة الإستعمال و البحث عن الوجهة ببساطة عن طريق إدخال الاسم فقط، و امكانية ترتيب نتائج البحث حسب المسافة التي يمكن قطعها، و هذا ما أعتبره نقطة أساسية في سهولة استعمال أنظمة الملاحة، عوضاً عن إدخال اسم الدولة و المدينة و المنطقة و الشارع … إلخ التي نجدها في كثير من غيرها أنظمة الملاحة.

اللغة العربية 2/0

للأسف، فإن Maserati Touch لا يدعم اللغة العربية في هذه النسخة، و لكن ربما يتم إضافتها في المستقبل عن طريق تحديثات جديدة.

شاشة السائق 1/2

IMG_1331

تجويف العدادات ككل كان مدروساً بعناية لراحة السائق، العدادات تتميز بخط كبير سهل القراء يتوسطها شاشة ملونة تعرض مختلف معلومات السيارة، الرحلة، المشغل الموسيقي بتصميم بسيط، و لكنها لا تعرض توجيهات نظام الملاحة التي أصبحت من أهم مزايا هذه الشاشات حالياً.

تجربة المستخدم 2/1

النظام بشكل عام سهل و بسيط جداً، و لكن يعيبه البطء في التنقل بين قوائمه، و عدم ربطه بشاشة السائق بشكل أفضل، قد لا يحتاج الأمر سوى بضع تحديثات تطرحها الشركة يمكن عملها بالمنزل حتى يصل إلى السرعة المطلوبة.

السلامة 10/7

IMG_1384

حتى لحظة كتابة هذا التقرير، لم يتم إختبار كواتروبورتي بجيلها الجديد في إختبارات التصادم من قبل هيئتي IIHS و NHTSA الأمريكيتين، و لا من قبل EuroNCAP الأوروبية، و لكن عملت مازيراتي على زيادة مستويات السلامة بشكل كبير بزيادة صلابتها دون التأثير على وزن السيارة و استهلاك الوقود، و ذلك عبر استعمال الفولاذ في المناطق المحيطة بالركاب، و استعمال الألمنيوم في المناطق الأخرى. ففي المقدمة تم استعمال الفولاذ عند الأعمدة و القوالب حول الأبواب و منطقة صندوق الأمتعة، و دعامة مغنيسيوم في اللوحة المركزية، و الألمنيوم في باقي الهيكل.

أما من ناحية تجهيزات السلامة فقد حظيت كواتروبورتي على الطقم الكامل من الوسائد الهوائية المحيطة بالداخلية، بما في ذلك الوسائد التي تحمي الرأس و الصدر و الورك. و توفر أيضاً ميزة شد الحزام تلقائياً، ومساند الرأس النشطة، و الحساسات الأمامية و الخلفية، و الكاميرا الخلفية و التي كانت مخيبة للآمال بوضوحها المنخفض و لكنها ستفي بالغرض في ضوء الشمس، بالإضافة إلى المصابيح الأمامية التي تتكيف مع حالة الطريق و سرعة السيارة ضمن 3 أنماط، الأولى تسمى Town Beam و تعمل عند سرعات أقل من 45 كم/س، و توفر مجال إضاءة أعرض و لكن مدى أقل، النمط الثاني و هو Country Beam يعمل ما بين سرعة 45 إلى 90 كم/س، و يضيء الشارع بشكل عريض بمدى قليل من الجهة اليسرى، و بمدى أكبر على الجهة اليمنى، و النمط الثالث يعمل عند السرعات الأكبر من 90 كم/س و يضيء الشارع بشكل ضيق و لكن بمدى بعيد ما يحسن من القيادة على الطرقات السريعة.

كواتروبورتي كانت فقيرة في أنظمة مساعدة السائق، من مثل نظام النقطة العمياء، و تحذير من الخروج عن المسار، و زر إغلاق صندوق الأمتعة تلقائياً، و غيرها من الأنظمة الحديثة التي تحتاجها كواتروبورتي لمنافسة الألمان، و لكن قيل لي من قبل ممثلي مازيراتي أنه سيتم توفير الكثير من تلك المزايا في موديلات السنة القادمة.

القيادة و الأداء 10/9

IMG_1281

قسم القيادة و الأداء هو الذي سينصف اسم عريق مثل مازيراتي كواتروبورتي، قدمت كواتروبورتي أداء رائعاً حتى في محرك الفئة الأساسية مثل الذي كانت بحوزتنا، المحرك هو نفسه المستعمل في فئة جيبلي الأساسية، و هي V6 سعة 3.0 لتر بقوة 330 حصان تتوفر عند 5,000 دورة في الدقيقة، و بعزم دوران يصل إلى 500 نيوتن-متر.

ناقل الحركة المتوفر هو ZF أوتوماتيكي من 8 سرعات، يعمل بشكل ممتاز عند وضعية القيادة المريحة، و أداء لا غبار عليه عند القيادة على الوضع الرياضي يحوله إلى النمط يدوي دون تدخل أنظمة السيارة لتغيير السرعات عند الحاجة، حتى عند الوصول إلى دورات المحرك القصوى. ميزة رياضية جميلة تحسب لكواتروبورتي، عدا ذلك، يجدر بالذكر عتلات التبديل الكبيرة خلف المقود المصنوعة من اللألمنيوم بحجم كبير مثبت على عامود المقد و ليس المقود نفسه، لمسة رياضية إيطالية رائعة كان له تأثيرها على الجانب الرياضي للسيارة.

أنماط القيادة التي توفرها كواتروبورتي هي 3، و لا أبالغ إن قلت بأن جميعها نشيطة جداً باستجابة سريعة، و كأنها ترفض أن يتم قيادتها سوى كأنها “سوبركار”. النمط الأساسي هو المريح، و يشكل حلاً وسطياً بين القوة و الإقتصاد، و بين الثبات و الراحة، صمامات العادم تبقى مغلقة حتى وصول عدد دورات المحرك إلى حوالي 4 آلاف دورة في الدقيقة، بعد ذلك يبدأ طرب المحرك بامتاع السائق و من حوله من المخارج الأربعة في الخلف.

عند وضع القيادة الرياضي، تفتح صمامات العادم بشكل دائم، ليعلو صوت العادم بشكل ملحوظ، تبديل السرعات سيكون أقسى، و يصبح نظام التعليق و نظام التوجيه أكثر قساوة و دقة، و استجابة أفضل بكثير، و عند القيادة بالنمط الرياضية مع ضبط ناقل الحركة بشكل يدوي، ستنسى أن لديك بابين و صف من المقاعد خلفك، لتشعر كواتروبورتي بروح السيارة الرياضية الكوبيه، كل هذا بفضل تخفيض الوزن بما يقارب الـ90 كيلو جرام بكثافة إستعمال الألمنيوم.

نمط القيادة الثالث يسمى I.C.E إختصاراً لـ Increased Control and Efficiency، حيث تصبح الإستجابة أخف، صمامات العادم تبقى مغلقة إلى ما يقارب الـ5000 دورة في الدقيقة، و تبديل السرعات يصبح أسلس. و هو أقرب ما يكون إلى النمط الـ”الإقتصادي”، و لكن قيادة كواتروبورتي ليست مملة في هذا النمط كما هو الحال في أغلب السيارات الأخرى!

باختصار، كواتروبورتي يمكنها أن تكون إحدى هاتين سيارتين، إما سيارة سيدان هادئة و مريحة يمكنك قيادتها بشكل يومي و الإستمتاع بمساحاتها الرحبة و عزلها الجيد، أو سيارة رياضية ممتعة جداً التي تمت هندستها بإتقان، روحها الرياضية الدقيقة ما زالت موجودة فعلاً بالرغم من كبر حجمها، فذلك لم يؤثر على أدائها الذي قد تحسن. أياً كان خيارك، فإن كواتروبورتي لن تخيبك.

IMG_1358

أرقام

Numbers

 

أسعار جميع الفئات
  • كواتروبورتي بقوة 330 حصان و 500 نيوتن-متر تبدأ من 385,000 ريال حتى 430,000 ريال (سعر السيارة المجربة 390,000 ريال).
  • كواتروبورتي S بقوة 404 حصان و 550 نيوتن-متر تبدأ من 410,000 ريال حتى 460,000 ريال.
  • كواتروبورتي SQ4 بقوة 404 حصان و 550 نيوتن-متر تبدأ من 455,000 ريال حتى 470,000 ريال.
  • كواتروبورتي GTS بقوة 523 حصان و 650 نيوتن-متر تبدأ من 525,000 ريال حتى 560,000 ريال.

تصوير M Noor Kebbewar

7 / 10

الخلاصة

من الواضح أن مازيراتي قد اقتربت من أبناء عمها الأمريكان في كرايسلر، و ابتعدت عن أشقائها الطليان، التصميم و الجودة و التجهيزات التقنية لم تعد تصرخ باسم إيطاليا كما كان الجيل السابق، بينما حافظت كواتروبورتي على أدائها و روحها الرياضية كما كانت، بل و أفضل، للاسف لا أجد أي سبب مقنع لدفع ما يقارب الـ400 ألف ريال على كواتروبورتي في فئاتها الدنيا سوى الحصول على الاسم العريق الذي تمتلكه مازيراتي. من يريد عيش تجربة مازيراتي بحق، فعليه بالتوجه إلى جران توريزمو أو فئة GTS من كواتروبورتي.

التقييم النهائي

7
  • أداء ممتع و مبهر
  • داخلية مريحة و رحبة
  • صوت العادم المثير
  • رائعة للقيادة الإعتيادة المريحة و القيادة الرياضية
  • جودة الداخلية ليست بالمستوى المتوقع
  • إستهلاك عالي للوقود
  • سعر مرتفع جداً مقارنة بالجودة و التجهيزات

تقييم الزوار
10.00
( 1 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم