مكلارين تعلن حضورها بقوّة في اكسس بـ 570S الجديدة

429
0
@يزيد سبحي

افتتح معرض اكسس ابوابه واحضر معه سيارات تعكس جودة معرض نيويورك الفائت. فمن بين السيارات الفاخرة التي وصلت من هناك مثل جاكوار XF و لكزس RX, اتت مكلارين ومعها 570S الجديدة كلياً. والتي تعتبر السيارة الأولى من فئات Sport Series, والتي ستشمل 540C, وسبايدر في العام القادم, وفئة ثالثة مجهولة الهوية.

تصف مكلارين سيارتها الجديدة 570S بـ “مكلارين الأكثر قابلية للإستعمال”, لأنها اعتمدت في تصميمها على توفير اوضح منظر من الداخل, وافضل وامتع قيادة ممكنة. والفضل يعود الى استخدام شاصي MonoCell II من الكربون فايبر, والذي تم تطويره خصيصاً للسيارة لتكون مناسبة للقيادة اليومية. وزن هذا الشاصي يقل عن 80 كجم! ويساعد السيارة في تخفيف وزنها الإجمالي البالغ 1,313 كجم فقط.

تستوحي السيارة تصميمها الخارجي بالطبع من علامة مكلارين, لتكون ثالث سيارة تضع فيها الشركة علامتها على المصابيح الامامية بعد 650S و P1, والسيارة الرياضية اليومية المثالية التي تحمل جوهرة مكلارين. ومثل سيارات مكلارين الأخرى ايضاً, تحصل على جانبية بفتحة تهوية تمثّل هوية الشركة, ولكن بحجم اصغر واضيق. تستمر التصاميم المعهودة في الخلفية التي تأتي بمصابيح منحنية.

الهمت مكلارين P1 داخلية شقيقتها الصغيرة 570S ايضاً, ومثل اي مكلارين, داخلية 570S تركّز على السائق. فقد حصلت على شاشة طولية للنظام الترفيهي المعلوماتي, وعجلة قيادة رياضية, ومقاعد رياضية مغطاة بالجلد, وفتحات تهوية دائرية, وشاشة معلومات بين العدادات. ولكن تختلف 570S عن P1 بإنفصال الشاشة عن لوحة التحكّم, وازرار التحكّم في الوسط. تتوفّر بشكل اختياري تلبيسات الكربون فايبر, او الكانتارا, او جلد النابا.

لن تحمل 570S جوهرة الشركة ان لم تحصل على المحرّك الذي تعمل عليه جميع سيارات الشركة. وهو عبارة عن V8 ثنائي التيربو سعة 3.8 لتر, تم تعديله وتخفيف قوّته ليولّد 562 حصان, وهذا يعادل 570 بوحدة الأحصنة الأوروبية PS.  تنتقل القوّة الى العجلات الخلفية عبر ناقل حركة اوتوماتيكي من 7 سرعات, يسمح للسيارة بالتسارع من 0 الى 100 كم/س في 3.2 ثواني قبل ان تصل للسرعة القصوى 328 كم/س. مازال هذا التسارع منخفضاً مقارنة بمنافستها بورش 911 تيربو S التي تحتاج 2.9 ثواني فقط للوصول لنفس السرعة.

اما بالنسبة لـ 540C, فهي الفئة الأقل ذات نفس المحرك ولكن بقوة 540 حصان. ورغم قوّتها الأقل, الا انها لا تختلف كثيراً عن 570S الأقوى بكونها سيارة رياضية خارقة تتمتّع بأنظمة قيادة سيارات السباقات, وبالطبع علامة مكلارين هيكل الكربون فايبر.

يجدر الإشارة الى ان مكلارين قد فتحت باب الطلب على السيارتين قبل 4 اشهر في يونيو الماضي. يبدأ سعر 540C في السعودية من 651,000 ريال. اما بالنسبة لـ 570S, فقد وصلت ابتداءاً من 740,000ريال.

اقرأ المزيد عن مكلارين 570S الجديدة كلياً

صور مكلارين 570S الجديدة في معرض اكسس

تصوير: عبدالله الدوسري.