تجربة قيادة مرسيدس GL63 AMG

804
27

طرحت مرسيدس بنز الجيل الأول من GL-Class في عام 2006 مستهدفة السوق الأمريكي للسيارات الكبيرة و الفاخرة ذات الـ7 مقاعد، حيث يتم تصنيع الغالبية العظمى من إنتاج هذه الفئة في مصنع مرسيدس في مقاطعة توسكالوسا، ألاباما في الولايات المتحدة، كي تنافس أكبر اسمين في هذه الفئة و هما إنفينيتي QX56 التي أصبحت باسم QX80، و كاديلاك اسكاليد، بالإضافة لينكولن نافيجيتور، لتصبح بذلك أول سيارة ألمانية بـ7 مقاعد موزعة على 3 صفوف، قبل إنضمام الجيل الثاني من بي إم دبليو X5 التي تضمنت الصف الثالث من المقاعد كخيار إضافي، و لكن لا تعتبر الـX5 من منافسي GL-Class كونها أصغر في الحجم.

ما يميز GL-Class عن منافساتها، هو تصميمها الخارجي العصري الذي يعتمد مفهوم الجسم الموحد Unibody، الذي تتشارك به مع شقيقتها الصغرى M-Class، هذ التصميم كان المفتاح الرئيسي الأول لتميز GL-Class عن تصاميم المنافسين الذي كانوا يعتمدون على مفهوم الجسم على الهيكل Body on frame.

طرح الجيل الأول من GL-Class تحت اسم X164 في عام 2006، و لكن لم يتم إنتاج نسخة AMG عالية الآداء طول فترة إنتاجه التي اتمدت لغاية وصول الجيل الثاني تحت اسم X166 في عام 2012 كموديل عام 2013، حيث قدمت لنا مرسيدس تحفة تجمع ما بين الفخامة و الكفائة و الأداء العالي في GL63 AMG.

 التصميم الخارجي 7/10

IMG_1240-3-2-2

يتشابه الجيل الأول و الثاني من GL من ناحية الشكل الحجم و الشكل العام، لدرجة قد يعتقد البعض أنها GL الجديدة ليست سوى تحديث منتصف العمر، و يبنى الجيل الجديد على نفس قاعدة عجلات الجيل الأول بطول 3075 مم، و لكن بطول إجمالي يبلغ 5120 مم، أطول من الجيل السابق بمقدار 25 مم، و عرض يبلغ 1934 مم، أي أرفع من الجيل السابق بمقدار 7 مم، أما من ناحية الإرتفاع، فقد أصبحت أعلى بمقدار 10 مم بإجمالي 1850 مم.

على الرغم من حجمها الضخم، إلا أن GL63 AMG ما زالت محببة للنظر بسبب نجاح مرسيدس بتزويدها بالخطوط التصميمية المنحنية و التي أعطت إنطباع عن إنسيابية السيارة و خفة وزنها. و قد نجحت مرسيدس في إبراز هويتها التصميمية الجديدة عن طريق المصابيح الأمامية الكبيرة و المزينة بالـLED للإضاءة النهارية و التي تشكل حاجب كبير يوحي بالغضب، هذه المصابيح مشابهة لما هو موجود في SL-Class و SLK-Class و A-Class و غيرها من الأجيال الجديدة لدى مرسيدس.

ما يميز GL63 AMG هو الواجهة الشرسة في الطابع بسبب الصدام الأمامي ذو فتحات التهوية الكبيرة التي سترى العديد منها حتى في الصدام الخلفي، و على غطاء المحرك التي تبدو رائعة للغاية و شبهها الكبير بتلك الموجودة على SLS AMG. أما المساحات الكبيرة من الكروم على مختلف أسطح السيارة و خصوصاً على العادم الرباعي، زادت من هيبة السيارة و فخامتها بشكل ملحوظ. و الجنوط الكبيرة على شكل نجمة خماسية الأذرع المعروفة من AMG و التي تظهر المكابح الكبيرة جداً باللون الأحمر ستنبه من حولك بأنك لست في سيارة عائلية عادية على الإطلاق.

التصميم الداخلي 9/10

IMG_1247-2

 

ليس هنالك اي مفاجأة في تصميم المقصورة الداخلية في GL63 AMG، فستجد أغلب العناصر المتواجدة هي نفسها في أغلب سيارات أسطول مرسيدس الكبير، من مثل وحدة التحكم بالتكييف و وحدة الالتحكم في الالنظام الترفيهي، و حتى لوحة العدادات و المقود هو نفسه المتواجد في كل سيارات AMG الجديدة.

و لكن ما يثير استغرابي بعض الشيء، هو عدم استعمال مقبض ناقل الحركة المعروف من AMG و الذي يتميز بمدى جمال تصميمه و روحه الرياضية كما فعلت في A45 AMG، بل قامت مرسيدس بالابقاء على مقبض ناقل الحركة الموجود خلف المقود، أعلى مقبض ماسحات الزجاج تماماً مثل المقبض الموجود في الفئات الأساسية من GL.

أكثر ما تتميز به GL63 AMG هو مدى كفائة التصميم الداخلي و مدى عمليته، فالمساحات المتوفر للركاب في غاية الرحابة و الراحة في الثلاث صفوف من المقاعد، و مساحات التخزين كبيرة و سهلة الوصول إليها، ما يجعلها سيارة عملية لكل ركابها في الأمام و الخلف من الدرجة الأولى.

كفائة GL63 AMG تصل لغاية الصف الثالث من المقاعد و كيفية الوصول إليها، فيكفي بضغطة زر واحدة أن تطوي مساند الرأس لمقاعد الصف الثاني و طويها أثناء تحريك مقاعد الصف الأول إلى الأمام، و بضغطة أخرى تفتح مقاعد الصف الثالث بالكامل أتوماتيكياً لتستطيع الوصول إليها بمنتهى السهولة و بمساحات واسعة غير مزعجة إطلاقاً. يحظى ركاب مقاعد الصف الثالث بمساحات رائعة للرأس و الأقدام تضاهي أغلب سيارات السيدان المتوسطة الحجم، و لا ننسى فتحات التكييف و أضواء القراءة و حاملات الأكواب أيضاً، لذلك أجد أن GL63 AMG سيارة عائلية بدرجة كفاءة استثنائية مع لمسة ألمانية فاخرة جداً.

الجودة 10/10

IMG_1124-2

 

جودة المواد المستعملة في GL63 AMG تليق بكونها السيارة الأضخم في أسطول مرسيدس و كونها باسم AMG للأداء العالي. تتوفر السيارة بجلد النابا الذي يغطي كل مساحات الداخلية للسيارة كالمقاعد و المقصورة و الأبواب و المساند المطرزة بألوان مغايرة لزيادة جمال ملامح التصميم، كما أن مقود AMG في السيارة مغطى بجلد النابا و جلد الكانتارا على الجوانب 3 و 9 لمواقع مسك المقود، أما السقف فهو مغطى بالكامل ابتداءً من عند العواميد الأمامية وصولا إلى مساحة التخزين الخلفية أو مقاعد الصف الثالث.

لا ننسى وجود الألمنيوم بكثرة عند عتلات التبديل و المفاتيح و الدواسات و حواف وحدة التحكم بالمكيف و مقبض النظام الترفيهي و مقابض الأبواب. كما أن المقصورة توفر خيارات مميزة من التلبيسات، أجلمها هو خشب البيانو الأسود و الذي يمكن اختيار لون الإضاءة أسفله بما يناسب الجو العام للسيارة من بين 3 ألوان هي الأصفر و الأبيض و الأزرق.

توفر المقاعد نظام تهوية رائع جداً و خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً عند فترة الظهيرة، حيث يمكن تفعيلها قبل الدخول إلى السيارة عبر الضغط على مفتاح فتح القفل لفترة طويلة ما يفتح الشبابيك و تشغيل تهوية المقاعد التي ستعمل على تحسين جو السيارة و تبريدها بشكل ملحوظ جداً.

النظام الترفيهي 7/10

Photo May 29, 7 43 19 PM

يتكون COMAND، و هو النظام الترفيهي في مرسيدس من شاشة وسطية تتوسط أعلى المقصورة، و مقبض تحكم دوار يتقدم مساند اليد لتتمكن من التحكم في محتويات النظام دون بذل مجهول كبير يلهيك عن الطريق، هذا النظام يمكنك من التحكم بالمشغل الموسيقي الذي يدعم كل الأساسيات مثل FM/AM/CD/USB/BlueTooth و حتى قارئ كرت الذاكرة، بالإضافة إلى نظام الملاحة، و إعدادات التدليك في الكراسي، والهاتف.

نظام الصوتي في GL63 AMG مقدم من شركة Bang & Olufsen الذي يعتبر الخيار الأعلى من ضمن خيارات الأنظمة الصوتية، يوفر هذا النظام 14 سماعة بقوة 1200 واط، لتقدم لك أنقى صوت لنظام صوتي في سيارة من نفس الفئة، و ما يزيده تألقاً هو الأغطية المصنوعة من الألمنيوم بتصميم جميل للغاية.

نظام الملاحة جيد جداً و لكن يعيبه البطئ بعض الشيء، ما يجعله بعيداً عن المنافسة مما تقدمه بي إم دبليو و أودي اللتان تقدمان تجربة أفضل و أسرع و أسلس في هذا الجانب

كما يتوفر نظام Mercedes-Benz Apps الذي يسمح لك لاستعمال Google و Yahoo و Facebook وغيرها من التطبيقات التي يمكن تحميلها عبر الإنترنت.

ما عدى ذلك، يتشابه النظام لما هو موجود في A45 AMG، لذلك يمكن قراءة ما كتبناه عن نظام COMAND في تقرير A45 AMG بشكل مفصل

السلامة 10/10

IMG_1137-2

تقييمات السلامة

لم يتم إختبار GL-Class من قبل أي من الهيئات الكبرى الثلاث و هي IIHS و NHTSA و EuroNCAP حتى الآن، و لكن بالإعتماد على نتائج الأخت الصغرى من فئة M-Class بحصولها على 5 نجوم من 5 لدى كلاً من NHTSA و EuroNCAP، و نظراً لآن GL-Class مبنية على نفس القاعدة و لديها من التقنيات ما لدى M-Class و أكثر، تم منخها هذه العلامة في السلامة.

IMG_1146-2

تقنيات السلامة

تقنيات السلامة التي توفرها الشركات الألمانية لا يمكن حصرها بسهولة، خصوصاً في الفئات العليا مثل GL63 AMG، هذا لا يعني أن التركيز كان على الكمية فقط، بل كان على النوعية أيضاً، فطريقة عمل كل تقنية هي تحفة بذاتها.

تقدم GL-Class الطقم الكامل من الأكياس الهوائية التي تحيط بالسيارة بالكامل، بما في ذلك أكياس هوائية خاصة لركب السائق و الراكب الأمامي، كما توفر كاميرات تحيط بالسيارة باسم 360-Camera التي تسمح لك بالاصطفاف و المناورة في الأماكن الضيقة بسهولة، و لا ننسى أنظمة الخروج عن المسار، و أنظمة النقطة العمياء، و نظام التنبيه من الاصطدام، و نظام مكابح الطوارئ، و نظام غلق الأبواب تلقائياً عن طريق آلية الشفط، بالإضافة لنظام الرؤية الليلية و الاصطفاف الذاتي كخيارات إضافية.

القيادة 8/10

IMG_1216-2

يغذي مرسيدس GL63 AMG محرك كبير بسعة 5.5 لتر V8 ثنائي التيربو بقوة 550 حصان عند 5750 دروة في الدقيقة، و عزم يصل إلى 560 رطل / قدم عند 2000 دورة في الدقيقة، هذا المحرك يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأربعة بنظام 4Matic من مرسيدس، الذي يسمح لسيارة بهذا الحجم و الوزن من 0 إلى 100 كم / ساعة خلال 4.9 ثانية فقط.

يمكن التحكم بنظام التعليق بـ3 خيارات مختلفة، النمط اليومي العادي، و النمط رياضي، و النمط رياضي +. كما يمكن التحكم بارتفاع السيارة بين خيارين اثنين، يمكن قيادة السيارة على الارتفاع الأعلى على السرعات المنخفضة فقط، و لكن عند زيادة السرعة، يتم خفض الإرتفاع لزيادة مستويات الثبات على الطريق و لتحسين انسيابية الهواء

يمكنني اعتبار أن GL63 AMG سيارة مثالية للاستعمال اليومي، لما تقدمه من مستويات راحة عالية جداً بسبب نظام التوجيه السلس و الدقيق، و نظام التعليق الطري للغاية عند الوضعية الإفتراضية، مستويات العزل الصوتي الرائعة التي ستوفر جو هادئ للغاية في الداخل، بالإضافة إلى مستويات التثبيت و الراحة العالية التي توفرها المقاعد.

أما بالنسبة للأداء الرياضي، فيمكن النظر إليه من ناحيتين، الناحية الأولى و هي مقارنتها بمنافساتها، مثل رينج روفر، و كاديلاك اسكاليد، و لينكولن نافيجيتور، و إنفينيتي QX80، فإن GL63 AMG تتفوق بكل إمتياز و جدارة، و بهذا مرسيدس تعطي درساً بكيفية جعل سيارة بهذا الحجم الضخم قادرة على الجمع بين العملية و الأداء الرياضي في آن واحد. أما الناحية الثانية، و هي النظر إلى GL63 AMG كونها سيارة AMG، فقد لا يسرك هذا كثيراً، لأن روح AMG الشرسة و العنيفة ليست مغروزة فيها كما هو معهود، صوت GL63 AMG قد يكون الشيء الوحيد القادم من AMG، عدا ذلك، السيارة تبدو مسالمة و مطيعة.

فيديو – صوت العادم و تسارع GL63 AMG:

أرقام

numbers

المنافسين

Compare

من تصوير M Noor Kebbewar

8 / 10

الخلاصة

سيارة عائلية مثالية، عملية بامتياز، و بطابع رياضي يطغى على كل منافساتها بفرق شاسع، و لكن بدون روح AMG الحقيقية

التقييم النهائي

8
  • جودة المواد
  • الأداء الرياضي في فئتها
  • المساحات الداخلية
  • النظام الترفيهي لا يليق بفئها
  • روح AMG مفقودة

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم