بورش تُحرز انتصارها الـ 17 في لو مان 2015 بعد توقّفها 16 عاماً

346
1
@يزيد سبحي

اعلنت بورش عودتها الى سباق لو مان العام الماضي, وشاركت في موسم 2014 بسيارتها 919 الهجينة. ولكن للأسف, لم تُحرز الفوز, وكان من نصيب تويوتا.

ولكن هذا العام, استعادت بورش مجدها واسطورتها في سباق لو مان بفوزها بالمركزين الأولين. وبذلك تنهي انتصارات اودي الـ 13 في الـ 15 سباق الأخير.

بورش 919 رقم 19 كانت في المركز الأول منذ الدورة 253 بقيادة Nick Tandy. ثم استلم قيادتها سائق بورش Nico Hulkenberg, وحقق المركز الأول على متن نفس السيارة.

اكملت فرحة بورش سيارتها رقم 17 التي سلبت المركز الثاني متأخرة عن الأولى بدورة واحدة. وكان على متنها سائق الفورمولا ون السابق Mark Webber. بهذا الفوز, تسجّل بورش رقم قياسي بفوزها الـ 17 في لو مان منذ توقفها قبل 17 عام في انتصارها الأخير عام 1998. خسرت اودي اللقب وانتصاراتها المستمرة لبورش بحصولها على المركز الثالث بالمتسابقة رقم 7.

اما بالنسبة لفئة GTE-Pro, فقد احرزت الإنتصار شيفروليه بسيارتها الوحيدة من كورفيت C7.R رغم مشاركتها بسيارة واحدة فقط في السباق, وهو انجاز مذهل بالفعل. كانت كورفيت في منافسة حادّة مع فريق فيراري AF Course بالمتسابقة رقم 51, ولكن في الساعات الأخيرة تعطّل عليها ناقل الحركة واجتازتها متسابقة فيراري الأخرى رقم 71 لتحصل على المركز الثاني.

واخيراً, نيسان تستحق الذكر بما ان نسخة عام 2015 هي اول مشاركة لها في سباق التحمّل القاسي. وقد اثبت السباق انه قاسٍ جداً على متسابقة نيسان الجديدة GT-R LM نيسمو. فمن بين الـ 3 نسخ, لم تستطع الا واحدة ان تُكمل 24 ساعة. خسرت نيسان اولى سياراتها رقم 21 في الساعة العاشرة في السباق التي خرجت بعدما خسرت احدى عجلاتها. اما السيارة الثانية برقم 23, فقد خرجت قبل انتهاء السباق بساعة واحدة فقط بسبب مشكلة في نظام التعليق. السيارة الوحيدة التي اكملت الـ 24 ساعة هي رقم 22, رغم معاناتها بإصطدامها ببقايا على الطريق في الساعات الأولى من السباق.

السباق التالي لنيسان سيكون في نوربرجرنج 6 ساعات, ربما يكون الحظ في صالحها حينها.

فيديو وصور بورش في سباق لو مان 24 ساعة