وزارة النقل توصي بحجب نشاطات أوبر و كريم لمخالفتها نظام الدولة

978
0
@أحمد عبد الرؤوف

أوصت وزارة النقل السعودية بإيقاف تطبيقي أوبر و كريم اللذان يوفران خدمة الأجرة لمخالفتها نظام الدولة.

و بحسب صحيفة الاقتصادية فإن المهندس معيض آل سعيد مدير عام إدارة نقل الركاب بوزارة النقل قد صرح بوجود توجيهات عليا لتشكيل لجنة لدراسة أوضاع شركتي أوبر و كريم، خلصت من خلالهما إلى حجب التطبيقين لمخالفتهما نظام الدولة، حيث سيُمنحان مهلة ستة أشهر لتصحيح أوضاعهما و الحصول على التصاريح اللازمة وفقاً للنظام، و في حالة عدم حصولهما على هذه التصاريح سيُحجب نشاطهما.

و أشار آل سعيد إلى أن عدداً من المخالفات رُصدت على أوبر و مثيلاتها تمثلت في السماح لأفراد غير مصرح لهم بالعمل في نشاط الأجرة حيث يُعدّ ذلك مخالفة للمادة 13 المنظمة لعمل موظفي الدولة في الأعمال الحرة، كما أن التطبيقات تخالف المادة 39 بسماحهما لسائقي السيارات بالعمل في خدمة الأجرة، و نبه آل سعيد إلى أن نظام المرور ينص على استخدام السيارة الخاصة للاستعمال الشخصي فقط.

و على الرغم من حجب التطبيقين مؤقتاً حتى اسيتفائهما للتصريحات اللازمة تمكنت سبع شركات من الحصول على تصاريح عمل وفق نظام الدولة، و أوضح آل سعيد بأهمية هذه التطبيقات في تقليل الازدحامات المرورية و استهلاك الوقود لكنه أشار في نفس الوقت إلى عدم ممانعة الوزارة في عمل هذه التطبيقات وفق الأنظمة التي نصت عليها الدولة.

و يذكر أن تطبيق أوبر قد تعرض للحجب في أكثر من دولة، و أثارت خدماته بعض الاحتجاجات من سائقي سيارات الأجرة في الكثير من الدول كفرنسا و جنوب أفريقيا، و إيطاليا التي أمرت فيها احدى المحاكم بإيقاف خدمات التطبيق بتهمة المنافسة الغير مشروعة بعد تقدم سائقي الأجرى بشكوىً حوله.

و يبدو أن أوبر تسعى لمزيد من التوسع فهي في طريقها لاستخدام سيارات ذاتية القيادة لنقل الركاب، بعدما أشيع مؤخراً اعتزامها شراء 100,000 سيارة من طراز مرسيدس S-Class الفاخرة بحلول 2020.