تعرّف على تاريخ بي ام دبليو الفئة الثالثة في أقل من دقيقتين

335
0
@عبدالله قدوره

لا يمكن ذكر اسم بي ام دبليو بدون ذكر أيقونتها عبر التاريخ، الفئة الثالثة. تضع هذه السيارة أسس المنافسة في فئتها حيث تطمح كل شركة ان تنتج سيارة جديدة في هذه الفئة لأن تتغلب على الفئة الثالثة.

تبلغ الفئة الثالثة هذا العام ربيعها الأربعين وبالرغم من هذه السنين الطويلة ما زالت هذه السيارة متربعة على عرش فئتها حاملةً هويتها منذ الجيل الأول وحتى الجيل السادس. وتتميز الفئة الثالثة بكل فئاتها التي تشمل الكوبيه، المكشوفة، الهاتشباك وأخيراً السيدان. واحتفالاً بهذا العمر الطويل نشرت قناة Donut Media فيديو مميز يستعرض تاريخ عبر أجيالها الستة في أقل من دقيقتين وبطريقة جميلة توضح الفرق بين جيل وآخر كما فعلت سابقاً مع بورش 911.

يبدأ تاريخ الفئة الثالثة من عام 1975 بالجيل الأول الذي جمع بين الراحة في القيادة والطابع الرياضي العام، بنيما جاء الجيل الثاني بمقاعد كهربائية ومكيف هواء ولاحقاً بالفئة السيدان والهاتشباك، أما الجيل الثالث فجاء بتصميم ثوري وايروديناميكي جديد مع أداء محسّن بينما لحقه الجيل الرابع الذي يعتبره الكثير الأفضل في تاريخ الفئة الثالثة والذي جاء بمحرك 6 سلندر وتصميم محسّن من الجيل الثالث. استمرت بي ام دبليو بتكبير المحرك حيث جاء الجيل الخامس بمحرك V8 أثار إعجاب الجميع وأخيراً جاء الجيل السادس بالعديد من التقنيات المميزة وبالعودة إلى محرك 6 سلندر ولكن بالتيربو هذه المرة.