تجربة قيادة فولكس واجن تيجوان 2017 الجديدة كلياً

15922
1
@حاتم الخثلان

الجيل الأول لفولكس واجن تيجوان رغم تصميمه المتواضع ومواصفاته العادية، إلا أنه حقق نجاح كبير ببيع أكثر من 2.8 مليون نسخة خلال 8 سنوات فقط. وخلال هذه الـ8 سنوات الأخيرة إشتدت المنافسة في فئة الكروس أوفر لتركيز شركات سيارات عديدة على هذه الفئة وإطلاق سيارات جديدة، لذلك الجيل الثاني كان يواجه تحديان، إكمال مسيرة نجاح مبيعات الجيل الأول، والتفوق على منافسيها الجدد.

النتيجة كانت تغيير جذري للجيل الثاني من تيجوان، حيث تم بنائه على قاعدة عجلات MQB الجديدة والتي ساعدت على خفض وزنه بقدر 50 كجم، إضافة إلى أنه أصبح أطول بـ60 ملم، وأعرض بـ30، وأقل إرتفاعاً بـ33 ملم، وإهتمام فولكس واجن بالتفاصيل ساعد على خفض مقاومة الهواء بنسبة 40%، مما يعطيها إنسيابية أكبر وبلا شك سنيعكس ذلك في عزل الصوت.




التصميم الخارجي 9/10

img_8732

التصميم الخارجي الجديد له حضور مختلف على الطريق، الخطوط الحادة والعريضة التي نراها في هوية فولكس واجن الجديدة تعطيها مظهر أكبر، وتصميم عصري وفاخر في نفس الوقت.

الواجهة الأمامية تتميز بخطوط عرضية مستقيمة، تبدأ من المصابيح التي تحتوي على إضاءة LED ديناميكية تعمل بنظام High Beam Assist الذي يقوم برفع الإنارة تلقائياً لتوفير رؤية أفضل للطريق، ويستشعر السيارات القادمة بحيث يحجب الإنارة العالية عليها. وتستمر الخطوط العرضية المستقيمة في الشبك الثلاثي الأبعاد، والشبك السفلي الأسود الذي يضيف لمسة رياضية رائعة للواجهة الأمامية.

من الجانب نلاحظ حدة الخطوط وإستغناء فولكس واجن عن التصميم البيضاوي، مما يعطيها مظهر أكبر خصوصاً مع إرتفاع السقف في الجزء الخلفي. أما بالنسبة لخلفية تيجوان، فتظهر أبسط من الواجهة، وإحتوت على مصابيح ثلاثية الأبعاد، رغم أنها تبدو جميلة ومميزة، إلا اني شعرت بعدم تناسقها مع تصميم الواجهة.

فئة R-Line تتميز عن بقية الفئات بصدام أمامي أكبر، يحتوي على فتحات تهوية أوسع وزوائد رياضية مطلية باللون الأسود، إضافة إلى زوائد جانبية أطول، وزوائد خلفية، وجنوط 19 إنش، وجناح خلفي مطلي باللون الأسود من الداخل، وكذلك تطريز شعار R-Line على المقاعد.

التصميم الداخلي 9/10

مجموعة فولكس واجن عُرِفت بتكامل داخليتها ودقتها في توزيع الأزار وأدوات التحكم في أماكن يستطيع السائق الوصول إليها بسرعة وسهولة، حيث ستشعر بأن كل شيء قريب وفي مكان واضح وسهل، إضافة إلى تصاميم أدوات التحكم مباشرة ووظيفية جداً.

التصميم الداخلي يعكس نفس الخطوط الحادة في التصميم الخارجي، ليضيف لمسة عصرية وأنيقة في نفس الوقت، ولكن يعيبه تصميم ناقل الحركة التقليدي الذي قد يوحي لك بأنه غير متناسق مع التصميم العام، بالرغم من أننا شاهدنا في Cross Coupe الإختبارية التي كشفت عنها فولكس واجن العام الماضي ناقل حركة إلكتروني بتصمم رائع ليشغل حيز أصغر من الذي يشغله المقبض التقليدي، شبيه بما في اودي Q5 و Q7 الجديدة، والذي سيتناسب بلا شك مع الخطوط الحادة في تصميم تيجوان.

السقف البانورامي الواسع، وإضاءة الـLED الداخلية التي تحيط بها وبالأبواب تضيف لمسة أنيقة للداخلية في المساء، وإهتمام فولكس واجن بالإضافات الوظيفية تعطيها أفضلية على المنافسين، مثل التكييف الثلاثي المنفصل (للسائق، للراكب، والمقاعد الخلفية) إضافة لمسند الرأس القابل للتعديل على المستوى الأفقي، والطاولة المتعددة الإستخدام في المقاعد الخلفية، وأماكن تخزين عديدة بمختلف أجزاء السيارة، حيث ستجد واحدة أسفل المقعد، وأخرى فوق الشاشة الوسطية، وبجانب المقود، إضافة للتي في أسفل أداة التحكم بالتكييف (تدعم الشحن اللاسلكي)، وحامل الأكواب الواسع، وكذلك التخزين الواسع جداً في مسند اليد الوسطي، فضلاً عن الموجودة في الصف الخلفي للمقاعد.

الزيادة في حجم السيارة ينعكس بلا شك في المساحة الداخلية، فقد أصبحت أوسع في المقاعد الخلفية حتى مع فتح الطاولة المتعددة الإستخدام، إضافة إلى أن مساحة التخزين أصبحت بقدر 520 لتر، ويتيح تصميم المقاعد الخلفية إلى تحريكها إلى الأمام قليلاً بحيث تقلّص من مساحة الرجلين، ولكن تزيد من مساحة التخزين لتصبح 615 لتر. وعند قيامك بطي المقاعد الخلفية ستحصل على سعة تخزين بقدر 1,655 لتر.

النظام الترفيهي والمعلوماتي 10\10
شاشة النظام الترفيهي 2\2

img_8545

الكونسول الوسطي يحتوي على شاشة لمس بقياس 8 إنش، يدعم أبل CarPlay واندرويد Auto وكذلك Mirror Link الذي يوفر تطبيقات مخصصة لسيارات فولكس واجن، هذا يعني أن أي هاتف محمول تملكه بإمكانك ربطه بهذه الشاشة بسهولة وبشكل مباشر عبر إستخدام منفذ الـUSB، هذه الميزة تغني عن بقية المميزات الأخرى في الشاشة، سواء في هذه السيارة أو غيرها، فهي ستوفر لك خصائص كثيرة، حتى أنك ستستطيع استخدام الأوامر الصوتية الخاص بنظام أبل Siri على سبيل المثال، وكذلك خرائط جوجل ومشغل الموسيقى وغيرها من مميزات.

عند ربط هاتفك المحمول بـMirror Link ستحصل على مجموعة تطبيقات من فولكس واجن أبرزها تطبيق الموسيقى الذي يقوم بإختيار الموسيقى تلقائياً حسب أسلوب قيادتك! ولكن قد تكون الميزة المفضلة في هذا النظام هو تكامله مع كاميرات GoPro، حيث بإمكانك ربط الكاميرا بسهوله مع الشاشة ليقوم بعرض التصوير بشكل مباشر مع خيارات تفعيل وإيقاف التصوير عبر الشاشه.

إضافة لدعم ربط الهواتف المحمولة، تتوفر الشاشة بقائمة خاصة ببيانات السيارة، وهي القائمة المفضلة لي، حيث ستعرض لك البيانات حسب وضعية القيادة التي تفضلها. على سبيل المثال، في الوضع الرياضي سيعرض لك بيانات القوة السفلية G-Force وحتى مؤقت للتسارع، وفي وضعية الطرق الوعرة سيعرض لك منظور علوي لزاوية العجلات الأمامية بطريقة جميلة ستسهل لك معرفة زاوية العجلات دون حاجتك للنظر من خارج النافذة عند قيادتك على طرق حجرية.

الحديث سيطول عن هذه القائمة، ولكن أحد الإضافات الغريبة فيها هو “مدرب Think Blue” والذي يقوم بتحليل أسلوب وطريقة قيادتك، ومن خلالها يعرض لك بيانات ونصائح في تحسين إستهلاك الوقود، وعبر التطبيق الخاص به، سيقدم لك نقاط وأهداف لتحقيقها!

شاشة عرض المعلومات للسائق 2\2

img_8543

أبرز مايميز الداخلية، وأكثر إضافة نالت على إعجابنا في تيجوان الجديدة هي عدادات السرعة الإلكترونية والمسماة بشاشة المعلومات التفاعلية Active Info Display، والمكونة من شاشة 12.2 إنش، بتصميم وظيفي جداً وخصائص متعددة. تسمح لك بعرض مجموعة كبيرة من البيانات بسهولة ستغنيك عن إستخدام شاشة النظام الترفيهي، فهي تحتوي على 6 قوائم معلوماتية:

  • خرائط الملاحة
  • حالة السيارة
  • معلومات القيادة
  • حساس المسافة بين السيارة الأمامية (في حال تفعيل مثبت السرعة المتكيف)
  • الموسيقى
  • الهاتف المحمول

كل هذه القوائم تحتوي على مجموعة بيانات تندرج أسفلها، إضافة إلى أنك تستطيع تخصيص البيانات المعروضة في عدادات السرعة بـ6 وضعيات مختلفة (كلاسيكي، الإستهلاك، الكفاءة، الملاحة، نظام مساعدة السائق، الأراضي الوعرة)، كذلك ستودعك عند إطفاء السيارة بطريقة عرض مميزة مع بيانات المدة والكيلومترات التي قطعتها في هذه الرحلة.

تتوفر تيجوان بشاشة العرض الأمامية الشفافة على الزجاج Heads Up Display، وهي مختلفة قليلاً عما نجده في السيارات الأخرى، حيث أنها مكونه من لوح زجاجي وبروجكتر،بدلاً من عرض المعلومات على الزجاج الأمامي، بحيث تنعكس المعلومات على اللوح الزجاجي لتسمح بعرض المعلومات بوضوح عالي في النهار، حيث تعرض معلومات مثل السرعة وتوجيهات نظام الملاحة، والسرعة القصوى للطريق، وبيانات مثبت السرعة. بإمكانك التحكم بموقع المعلومات وإغلاق اللوح الزجاجي بأداة تحكم خاصة بها بجانب المقود.

نظام الملاحة 2\2

يتميز نظام الملاحة بتكاملة مع بقية أنظمة السيارة، أي عندما تقوم تحديد وجهتك، ستحصل على الخريطة أيضاً في شاشة عدادات السرعة، وظهورها التوجيهات في شاشة العرض الأمامية الشفافة على الزجاج Heads Up Display، بالإضافة إلى أنها تدعم عرض السرعة القصوى للشارع في السعودية.

اللغة العربية 2\2

يدعم النظام  اللغة العربية بالكامل، ويشمل ذلك عرض كافة المعلومات والبيانات واسماء الشوارع في شاشة الملاحة، إضافة إلى قراءة والأسماء و معلومات المقاطع الصوتية، و عرض القوائم باللغة العربية.

تجربة المستخدم 2\2

سرعة استجابة النظام رائعة، وتوزيع القوائم وسهولة الوصول لها ممتازة وسريعة، العقبة الوحيدة التي واجهتنا هي عند ربط نظام أبل CarPlay واندرويد Auto.

أنظمة السلامة ومساعد السائق 10/10

img_8546

تأتي تيجوان بمجموعة أنظمة سلامة ومساعدة السائق، تشمل نظام Lane Departure Warning للتحذير عند مغادرة المسار، ونظام Front Assist الذي يستشعر العوائق الأمامية ويقوم بتفعيل مكابح الطوارئ في حالة عدم إستجابة السائق، ونظام مثبت السرعة القبل للتكيف ACC، والركن الذاتي للسيارة، وحساسات 360 درجة، إضافة إلى نظام Emergency Assist الذي يراقب مدخلات السائق، مثل دواسة الوقود والفرامل والتوجيه ويساعد على تفادي وقوع حوادث ضمن حدود النظام.

تيجوان حاصلة على تقييم 5/5 في إختبارات منظمة Euro NCAP، ولم يتم إختبارها في منظمة NHTSA الأمريكية حتى الآن لعدم وصولها للسوق الأمريكي.

القيادة 8/10

تيجوان مصممة بشكل أساسي للقيادة على الطرقات، ولكنها تتوفر بنظام 4Motion للدفع الرباعي والمتكامل مع 4 وضعيات قيادة (الطرق الوعرة-الطرق العادية- الطرق الزلقة-وضعية مخصصة) والتي تساعدك بالقيادة على مختلف ظروف الطرق. إضافة إلى أنك ستستطيع إختيار 3 وضعيات مختلفة في خيار الطرق العادية (إقتصادي-رياضي-عادي) أو تخصيص وضعية حسب رغبتك تستطيع دمج خصائص هذه الخيارات الثلاثة.

لأن تيجوان الجديدة مبنية على قاعد عجلات مجموعة فولكس واجن MQB الذي تشاركها مجموعة سيارات عديدة منها أودي TT، لم يكن من المستغرب أن تكون جودة قيادتها رائعة على الطرقات، وثباتها عالي عند المنعطفات إن قارنها بمنافسيها في فئة الكروس أوفر. قيادتها وسط المدينة مريحة، ونظام 4Motion للدفع الرباعي الذكي الذي يحلل قيادتك وظروف الطريق ويوزع دفع العجلات الأربع حسب حاجتها، هو السر الأخر لجودة القيادة، فهو يضيف ثبات عالي للسيارة ويمنعها من الإنحراف، لذلك ستعشر بثقة أكبر في قيادتها.

الفئة التي قمنا بتجربتها ليست أنسب فئه للطرق الوعرة، ولكنها ستؤدي الغرض رغم حجم الصدام الأمامي والزوائد الجانبية. في نفس الوقت هذا ليس عذراً على سيارات الكروس أوفر، حيث في حال نظرنا إلى رنج روفر إيفوك رغم فخامته وحجمه القريب من حجم تيجوان، ستجد أنه يوازن مابين فخامته على طرق المدينة، وأدائه على الطرق الوعرة وحتى عبور تجمعات المياه.

إن كنت تفضل الإستخدام العملي للسيارة في الطرقات الوعرة والرمال، تيجوان تتوفر أيضاَ بفئات مناسبة للقيادة على الطرقات الوعرة، تتميز بصدام أمامي وخلفي أقصر، بزاوية إقتراب approach angle أكبر.

الأداء 7/10

تتوفر تيجوان حالياً في السعودية بفئة R-Line بمحرك 4 سلندر تيربو بسعة 2.0 لتر بقوة 180 حصان, وعزم 320 نيوتن-متر، بنظام الدفع الرباعي وناقل حركة DSG  من 7 سرعات، يتسارع من 0 إلى 100 خلال 7.7 ثواني.

الرقم قد يوحي بضعف المحرك بالنسبة لحجم السيارة، ولكن من خلال تجربتنا، كان الأداء مناسب للأستخدام الروتيني، وعندما قارنا المحرك بالسيارات المنافسة وجدنا أن قوة المحرك في نفس مستوى منافسية ولكن العزم يعد أقوى بفارق كبير عنهم، حيث أن تويوتا RAV4 بقوة 176 حصان, وعزم 233 نيوتن-متر، أما مازدا CX-5 بقوة 188 حصان، وعزم 250 نيوتن-متر، وتوسان بقوة 155 حصان، وعزم 203 نيوتن-متر، وحتى هوندا CR-V بقوة 185 حصان وعزم 245 نيوتن-متر، وغيرها من السيارات من نفس الفئة.

ولكن في نفس الوقت، كنا نأمل بأن تتوفر تيجوان بقوة 200 حصان على الأقل، خصوصاً إن تحدثنا عن فئة R-Line الرياضية. على سبيل المثال ستجد أن الكروس أوفر الألمان متوفرة بمحرك بنفس الحجم والسعة والعزم أيضاً ولكن بأحصنة وتسارع أفضل، مثل بي إم دبليو X1 xDrive25i، بقوة 231 حصان وتسارع 6.5 ثواني، ومرسيدس GLA250  بقوة 211 حصان وتسارع 6.6 ثواني. هذا بلا شك لا يقلل من أداء تيجوان لأن المقارنة ستكون غير عادلة مع هذه السيارات لتصنيفها في مستوى أعلى في فئة الكروس أوفر، ولكن كفئة R-Line رياضية سيكون من الأفضل أن تتوفر بقوة أعلى قليلاً.

 

فيديو ملخص تجربة قيادتنا لتيجوان 2017

8.5 / 10

الملخص

تيجوان الجديدة منافسة شديدة في فئة الكروس أوفر، بتصميم عصري، ومواصفات عالية، وجودة ألمانية، وقد أثبتت في تجربتنا لها بأنها أحد أفضل الخيارات المتوفرة حالياً في سوق الشرق الأوسط في فئتها.

التقييم النهائي

8.5
  • تصميم عصري ومميز
  • نظام ترفيهي ومعلوماتي الأفضل في فئته
  • ثبات وجودة قيادة ممتازة
  • حجم وسعة السيارة مناسبة
  • أنظمة مساعدة وسلامة متطورة
  • إرتفاع سعر الفئة المتوفرة حالياً في السعودية

تقييم الزوار
7.75
( 79 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم