فولفو XC90 2015 الجديدة كلياً تطمح ان تكون احدى آمن السيارات على الإطلاق

444
6
@يزيد سبحي

كشفت فولفو عن المزيد من معلومات الجيل القادم من XC90, اول موديل جديد كلياً للسيارة منذ 12 عاماً. تقنيات واجهزة السلامة التي كشفت عنها الشركة تطمح ان تجعل السيارة احدى “آمن السيارت في العالم”.

في معرض ديترويت الماضي, قالت لنا فولفو انها ستبدأ في سلوك طريق يؤدي الى عدم حصول اي اصابات او وفيات على سيارات فولفو الجديدة بحلول عام 2020. ستبدأ فولفو هذا المشوار بـ XC90 الجديدة كلياً, والتي تحصل على اجهزة سلامة عديدة, اثنان منها الأول من نوعه على الإطلاق.

التقنية الأولى الفريدة من نوعها هي تقنية الحفاظ على سلامة الركّاب اثناء خروج السيارة عن الطريق. تقول فولفو ان نصف حوادث الولايات المتحدّة تحصل لأن السيارة تنحرف وتخرج عن الطريق. ورغم عدم وجود اي قياسات او قواعد للحماية من هذه الحوادث, بحثت فولفو في تطوير انظمة تساعد على التقليل من هذه الحوادث لعدم رضاها بالنسبة العالية.

النظام عبارة عن اجهزة لتثبيت الراكب على المقعد ببساطة, تعمل بنوابض توجد اسفل المقعد تتحرّك لتقلّل من القوة العمودية التي عادةً ماتصيب العمود الفقري. وفي نفس الوقت يقوم النظام بشد احزمة الأمان على الركاب لتثبيتهم في اماكنهم.

والنظام الثاني الأول من نوعه في العالم هو المكابح الأتوماتيكية المصممة خصيصاً للتقاطعات. حتى الان, لا توجد سيارة في العالم توفّر سيارة تُفعّل مكابحها اوتوماتيكياً في التقاطعات, جميعها تعمل على الطرقات المستقيمة. ولكن XC90 ستكون الأولى في ذلك. فعندما ينعطف السائق ويواجه سيارة تفاجئه, ستقوم السيارة بواجبها وتوقف نفسها قبل الإصطدام.

اضافة الى هذه الأنظمة الفريدة من نوعها, ستحصل XC90 الجديدة كلياً على انظمة سلامة اعتيادية اخرى. مثل انظمة الوقاية من الحوادث الخلفية, ومثبّت السرعة المتكيّف مع القيادة الأوتوماتيكية, وجيل جديد من انظمة الوقاية والحماية من انقلاب السيارة, وانظمة قراءة اللوحات المرورية, نظام التنبيه بالنقطة العمياء, والحساسات الخلفية للتنبيه بالمرور من الخلف, وكاميرا 360 درجة. كما ان السيارة اصبحت اقوى بكثير من الجيل السابق بفضل استخدام فولاذ البورون فائق الصلابة بشكل اكثر.

ستتوفّر XC90 الجديدة كلياً بشكل اساسي برزمة City Safety لأنظمة السلامة, والتي يوجد بها انظمة لإستشعار السيارات او المشاة, وبذلك تنبّه السيارة السائق وتقوم بتشغيل المكابح الأوتوماتيكية. يعمل النظام سواءاً في النهار او الليل.

ومن ناحية الراحة, تحصل XC90 الجديدة على نظام ركن ذاتي للمواقف الطولية او العرضية. بمساعدة الكاميرا 360 درجة, سيرى السائق منظر السيارة من الأعلى مع جميع ماحوله. يتحكّم النظام بعجلة القيادة, واما السائق فيتحكّم بالسرعة وناقل الحركة. ستساعده السيارة في هذه الخطوات بالصور والكتابات في الشاشة.

ستكون XC90 الجديدة كلياً اول سيارة تمثّل رؤية الشركة في انتاج سيارات تخلوا منها الإصابات والوفيات بحلول عام 2020. سيتم الكشف عنها بشكل رسمي بالكامل في الشهر القادم.

شرح انظمة السلامة في XC90 الجديدة كلياً