سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة هوندا اليابانية

1190
13
@يزيد سبحي

نكمل سلسلتنا في “ما لا تعرفه عن شركات السيارت” بهذا التقرير عن شركة هوندا اليابانية, وسنتحدث ايضاً عن شركة اكيورا التي اراد متابعينا التعرف عليها اكثر.

تأسست هوندا عام 1948 من قبل Soichiro Honda. شركة هوندا تعتبر شركة عامة مقرها في منطقة Minato بمدينة طوكيو, توفر ضمانات مثل اوراق مالية و سندات وقروض. وتهتم الشركة ايضاً بصناعة السيارات والدراجات النارية, بالاضافة الى اهتمامها بمجال الطيران. تعتبر هوندا اكبر شركة للدراجات النارية منذ عام 1959, وتعتبر ايضاً اكبر مصنّع لمحركات الوقود في العالم حيث تنتج 14 مليون محرك وقود في السنة.

سويشيرو هوندا

من هو Soichiro Honda ؟

سويشيرو هوندا هو مهندس ياباني, كان في صغره يساعد ابيه في تصليح الدراجات الهوائية. وعندما اصبح في الخامسة عشر من عمره, خرج من بيته بدون سابق انذار ليذهب الى طوكيو, وعمل هناك في جراج Art Shokai المختص بتعديل السيارات وادخالها في سباقات ومنها اكتسب شغفه وحبه للسيارات. وبخبرته, قام بإنشاء شركة Tōkai Seiki في عام 1937 لإنتاج رؤوس المكابس. وكانت على عقد مع شركة تويوتا ولكن خسرته بسبب سوء جودتها. ولكن قام سويشيرو بدراسة الهندسة ليفهم عملية تويوتا في متطلبات جودتها, وتمكن من ذلك بدون التخرج بدرجة علمية بزيارة المصانع حول اليابان. وفي عام 1941 تمكن من انتاج رؤوس مكابس بكميات كبيرة تناسب متطلبات الجودة في شركة تويوتا.

كيف انشئت شركة هوندا ؟

اثناء الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في عام 1944, ضربت مفجرة امريكية مصنع Yamashit الخاص بـ Tōkai Seiki. وفي عام 1945 حصل زلزال Mikawa ودمر المصنع الاخر. بعد الحرب العالمية الثانية, قامت الشركة ببيع متبقياتها لتويوتا بمبلغ 450 الف ين. وبهذا المبلغ قام سويشيرو هوندا بانشاء شركة هوندا للبحوث التقنية في اكتوبر من عام 1946. كانت المؤسسة تحتوي على 12 عامل فقط يعملون في مساحة اقل من 20 متر مربع. كانت الشركة تبني وتبيع دراجات تعمل على المحركات من مخزون يتوفر على 500 قطعة من متبقيات شركة Tohatsu بعد الحرب. وعندما انتهى المخزون, قامت الشركة بإنتاج نسختها الخاصة من محركاتTohatsu. كانت الشركة توفر المحركات لتركيبها في دراجات المشترين, هذه الدراجات كانت Model A, وكانت تلقّب بـ Bata Bata بسبب الصوت الذي يصدره المحرك. وفي عام 1949, قامت شركة هوندا بإنتاج اول دراجة نارية لها, اخذت اسم Dream او Model D. في عام 1964, اصبحت هوندا من اكبر شركات تصنيع الدراجات النارية في العالم.

هوندا S500 موديل 1963

بالنسبة لأول سيارة لهوندا, فقد كانت السيارة الرياضية S500, والتي بدأ انتاجها شهر اكتوبر من عام 1963 بجانب السيارة البيك اب T360. وفي عام 1969, انتجت اول سياراتها السيدان هوندا 1300.

ماذا عن اكيورا “Acura” ؟

بعد انتاج اول سيارات لها, ارادت هوندا التوسع. وبحلول عام 1986, قامت بإنشاء شركة اكيورا المخصصة للسيارات الفاخرة لهوندا لسوق امريكا الشمالية (الولايات المتحدة الامريكية وكندا). بعد ذلك في عام 1991, قدمت هوندا شركة اكيورا في هونج كونج, ثم المكسيك في عام 1991, واخيرا في الصين عام 2006. وخططها لتقديم الشركة في اليابان فشلت بعد الأزمة الاقتصادية عام 2008.

اكيورا تعتبر اول شركة يابانية لانتاج السيارات الفاخرة, وفي بداياتها كانت من اكثر الشركات مبيعاً للسيارات في امريكا. لكن في اواخر التسعينات بدأت مبيعات الشركة تنخفض, ثم عادت مرة اخرى في الـ 2000 بعد تغيرات في التصاميم وتقديم موديلات جديدة.

في البداية كانت الشركة تنتج سيارتين فقط, Legend و Integra. وبسبب ارتفاع مبيعات السيارات خصوصاً مبيعات Legend, بدأت تظهر شركات متفرعة من شركات السيارات اليابانية تويوتا ونيسان. حيث بدأت تويوتا في تطوير شركة لكزس في عام 1983 كمشروع F1 في عام 1983, ثم بدأت بالانتاج في عام 1989. في نفس السنة قدمت نيسان شركتها الفاخرة انفينيتي. وكانت شركة مازدا تخطط لافتتاح شركة Amati ولكن لم تنجح. الهدف من افتتاح هذه الشركات هي منافسة اكيورا Legend, تم انتاج تويوتا Crown ونيسان Cedric و Gloria كأولى منافساتها.

في عام 1987, باعت اكيورا 109,000 الف سيارة, منها 55,000 من Legend. وازداد عدد المبيعات في عام 1990 لـ 138,000 سيارة. مقارنة بمبيعات مرسيدس التي وصلت 78,000 سيارة, ومبيعات لكزس وبي ام دبليو التي وصلت حوالي 64,000 سيارة.

روبوت ASIMO من هوندا

هل هناك مجالات اخرى دخلتها هوندا ؟

نعم, بالاضافة الى مجال السيارات والدراجات النارية, دخلت هوندا الكثير من المجالات الاخرى والتي تشمل:

  • الروبوتات (الالات البشرية):

الروبوت ASIMO جزء من مشاريع برنامج هوندا لبحوث وتطوير الروبوتات. بداية من عام 1986 بـ Honda E0. بعد ذلك تستمر لتقدم فئاتها من الالات البشرية Honda E Series و Honda P Series.

  • الطائرات:

انشئت هوندا شركة “هوندا للطائرات” في شهر اغسطس من عام 2006. ومن افضل انتاجاتها الطائرة HA-420 HondaJet, والتي قدمت فيها تقنيات جديدة في عالم الطيران.

  • الخلايا الشمسية:

لدى هوندا شركة مختصة بوحدات الخلايا الشمسية, هذه الشركة هي Honda Soltec التي بدأت في انتاج وبيع رقائق خلايا شمسية للاستخدام السكني في شهر اكتوبر من عام 2007, ثم للعامة والمصانع في يوم 24 من شهر اكتوبر عام 2008.

  • الدراجات الجبلية:

قامت هوندا ايضاً بصناعة دراجة جبلية للسباقات المنحدرة, تعرف بـ Honda RN-01, الدراجة ليست متوفرة للبيع للعامة. تتميز الدراجة بصندوق المسننات المختلف عن جميع الدراجات الجبلية. يقود الدراجة Greg Minnaar في فريق G Cross Honda.

هوندا في حلبات السباقات

قامت هوندا بالدخول لسباقات الفورمولا ون لأول مرة في عام 1964. واول فوز لها كان في Grand Prix المكسيك, وتتابع بفوزها الثاني في Grand Prix ايطاليا. في عام 1968, حصل حادث مميت للسائق Jo Schlesse اثناء قيادته هوندا RA302, وبذلك توقفت هوندا عن المشاركة في اي سباق دولي في ذاك العام.

قوة هوندا في دراجاتها النارية, وبالنسبة لهذا المجال في الحلبات, قامت هوندا بإنشاء Honda Racing Corporation لتشارك في سباقات الدراجات النارية حول العالم ولتطور محركات دراجات نارية قوية. حصلت هوندا على بطولات كثيرة في سباقات الدراجات النارية. منها 6 بطولات عالمية لـ Motocross World Championship. و 8 بطولات لـ World Enduro Championship. و 3 القاب في رياضة Motorcycle Trails.

اتمنى ان يعجبكم التقرير, وان يكون مليء بالمعلومات المفيدة لكم. ولرضى متابعين سعودي شفت, اختاروا الشركة التالية التي تريدون ان تتعرفوا عليها اكثر لنكتب عنها بإذن الله.

تعرف أكثر عن شركة فورد وبورش في سلسلة مالاتعرفه عن شركات السيارات