تيسلا تعترض على إدارة النقل في كاليفورنيا وتدافع عن “حرية التعبير”

587
0
@Omar Alsawadi

اعترضت تيسلا على إدارة النقل في كاليفورنيا، والتي كانت بحسب الشركة قادرة منذ البداية على الاعتراض على تسجيل عبارات وعلامات تيسلا التجارية Autopilot -التي تعني الطيار الآلي- وعبارة “القيادة الذاتية بالكامل”، والتي سجلتها تيسلا في عامي 2024 و2016.

بحسب تيسلا، فإن هذا السياق يعني أن إدارة النقل في كاليفورنيا لا يمكنها فرض عقوبة أو غرامة على الشركة بعد أن أقرت استعمال تلك المصطلحات. وتقول الإدارة من طرفها أن تيسلا ضللت العملاء بإعلاناتها وعبارات مثل “النظام مصمم لإجراء رحلات قصيرة وطويلة المدى دون الحاجة لأي إجراء من الشخص الموجود في مقعد السائق”.

في الواقع، يتطلب كلا النظامين من السائق أن يكون قادرًا على تولي مهام القيادة في أي لحظة وإظهار انتباهه من خلال لمس عجلة القيادة بشكل دوري.

رداً على ذلك، تجادل تيسلا بأن الإدارة حققت ليس لديها أي فرصة لمنع الشركة أو معاقبتها فقد سبق لهم التحقيق في استعمال اسم Autopilot في عام 2014، وفي عبارات أخرى في عام 2017، ولم يمنعوا تيسلا من استعمالها في ذلك الوقت. وقال محامو الشركة لدى مكتب جلسات الاستماع الإدارية بالولاية “اختارت إدارة النقل عدم اتخاذ أي إجراء ضد تيسلا وعدم إبلاغ تيسلا بطريقة أخرى أن إعلانها أو استخدامها لهذه الأسماء التجارية كان أو قد يكون مشكلاً”.

وأضافوا “اعتمدت تيسلا على الموافقة الضمنية لصاحب المطالبة -يعني إدارة النقل- على هذه الأسماء التجارية”. بالإضافة إلى ذلك، تدعي الشركة أن قواعد الإعلان الكاذبة لإدارة النقل حول المركبات ذاتية القيادة يمكن أن “تقيداً بشكل غير مسموح به لحرية التعبير المحمي دستورياً”، لأنها تشعر أن لغتها غير مضللة.

ينتظر المراقبون قرار المحكمة في كاليفورنيا، وفي حال فازت إدارة النقل في قضيتها ضد تيسلا فستخسر الشركة ترخيصها في الولاية، وسيطلب منها دفع دفع تعويضات لأولئك الذين “عانوا من خسارة مالية أو ضرر”.