بي إم دبليو الفئة الثالثة 2017 تُحرز جائزة أفضل اختيار سلامة من معهد IIHS

1870
0
@أحمد عبد الرؤوف

حصلت بي إم دبليو الفئة الثالثة 2017 أخيراً على المرتبة الأعلى من جائزة أفضل اختيار سلامة من معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة IIHS بعد أن فشلت عدة مرات في اجتياز اختبار التصادم الجزئي الصغير.

و كانت آخر مرة اختُبرت فيها السيارة في نهاية 2015 لموديل 2016 الذي حصل على تقييم “هامشي” في اختبار التصادم الجزئي الصغير الذي يُعتبر أحد أقسى اختبارات المعهد، حيث أنه يُركّز قوة التصادم على طرف مقدمة السيارة بنسبة 25% على سرعة 64 كم/س محاكياً تصادمها بجسم صلب. و وقتها لم تُؤدي الفئة الثالثة بصورة جيدة خاصة مع التداخل الكبير في حيز الأقدام الذي بلغ 30.5 سم مما تسبب في حجز رجل الدمية الاختبارية ليضطر المعهد إلى قطع دواسة الفرامل لتحرير الرجل من حيز الأقدام.

و لحسن الحظ فإن موديل 2017 -الذي تم إنتاجه بعد نوفمبر 2016- قد حصل على تحسينات إضافية في البنية الهيكلية و نظام التعليق مما قلل التداخل في حيز الأقدام إلى النصف تقريباً ليُصبح 15.2 سم مُقللاً بذلك خطر الإصابات على الأرجل.

و بداية من هذا العام طبق المعهد تقييماً جديداً لأداء المصابيح الأمامية، حيث أصبح يُشترط الحصول فيه على تقييم مقبول أو جيد للتأهل لجائزة أفضل اختيار سلامة. و لذلك فإن الفئة الثالثة قد حصلت على تحسينات في المصابيح الأمامية، لتتمكن الفئات المزودة منها برزمة الإضاءة من الحصول على تقييم مقبول. و إضافة إلى ذلك فإن المعهد قد منح الفئة الثانية الأصغر المرتبة الأعلى من جائزة أفضل اختيار سلامة مع حصول الفئات المزودة منها برزمة الإضاءة على تقييم جيد. و يجدر بالذكر أن المصابيح الأمامية القياسية في كلا السيارتين قد حصلتا على تقييم ضعيف، و لكن ساعدتهما بالتأهل للجائزة رزم الإضاءة الاختيارية.

فيديو و صور اختبار التصادم الجزئي الصغير لـ بي إم دبليو الفئة الثالثة 2017