الكشف عن تفاصيل تويوتا bZ4X الكهربائية وعن تصميم إنتاجي جديد

415
0
@Omar Alsawadi

حينما أعلنت تويوتا عن سيارتها الكهربئة bZ4X لم تكشف الشركة عن تفاصيل كثرة. وقد حان الوقت للتعرف على معلومات السيارة الرسمية.

لأول مرة، تخبر تويوتا أن السيارة هي واحدة من 7 سيارات كهربائية جديدة من عائلة bZ والتي ستظهر في منتصف العام المقبل. وستشمل العائلة سيارات بالدفع الأمامي أو الكلي وستشترك جميعها بقاعدة عجلات e-TANG الكهربائية.

تحافظ تويوتا bZ4X على تصميم قرش المطرقة، مع تعديلات بسيطة لا تكاد تذكر على التصميم الخارجي، مثل كتابة اسم السيارة على الرفارف والاقتصار على منفذ شحن واحد على جهة اليسار بدلاً من منفذ على كل جهة في السيارة الاختبارية.

تحمل السيارة بطارية ليثيوم أيون سعة 71.4 كيلووات-الساعة وتكفي للسفر مسافة 500 كيلومتر بالشحنة الواحدة بالنسبة للفئة ذات الدفع الأمامي، أو لـ460 كيلومتر للفئة ذات الدفع الكلي للعجلات.. تعد تويوتا أن سعة البطارية ستظل عند 90% بعد 10 سنوات من الاستخدام، أو بعد 240 ألف كيلومتر. جدير بالذكر أن البطارية تأتي “بدرجة عالية من السلامة”  كما تقول الشركة حيث يوجد أنظمة لمراقبة لجهد البطارية، والتيار، ودرجة الحرارة، ووجود نظام تبريد سائل يتضمن “أداء وقائي” في حالة وقوع حوادث تصادم.

تأتي bZ4X ذات الدفع الأمامي بمحرك كهربائي أمامي ينتج 201 حصان وتوفر تسارع 0 إلى 100 كم/س في 8.4 ثانية، وتأتي فئة الدفع الكلي بمحرك واحد على كل محور ينتج 108 حصان بمجموع 216 حصان للسيارة، تأتي هذه الفئة بوزن أثقل وتوفر تسارع 0-100 كم/س في 7.7 ثانية بفضل التوزيع المحسن للقوة والعزم. وتأتي هذه الفئة كأول سيارة من تويوتا مزودة بتقنية شركة سوبارو للدفع الكلي مع وضعية X ووضعية Grip-Control.