بي إم دبليو تكشف رسمياً عن الفئة الخامسة الجديدة كلياً

9636
18
@أحمد عبد الرؤوف

بعد سلسة من الصور و الفيديوهات التشويقية، و التسريبات؛ كشفت بي إم دبليو أخيراً عن الفئة الخامسة الجديدة كلياً بجيلها السابع مع العديد من التقنيات الحديثة و المحركات القوية.

لم تُغير بي إم دبليو تصميم الفئة الخامسة بشكل كبير عن الجيل السابق، فركزت اهتمامها على جانب التقنيات الحديثة و الأداء أكثر من جانب التصميم، و هو نفس الأمر الذي فعلته في الفئة السابعة التي كشفت عنها في العام الماضي.

p90237787_highres_the-new-bmw-5-series

تبدو مقدمة السيارة أعرض من السابق بفضل مصابيحها الأمامية النحيفة الملتصقة بشبك بي إم دبليو المميز، بينما تمنحها فتحات التهوية الكبيرة في الصدام السفلي مظهراً أكثر شراسة و جرأة. و إذا انتقلنا إلى جانبية السيارة سنلاحظ امتداد وجه الشبه بينها و بين شقيقتها الأكبر الفئة السابعة في طول غطاء المحرك، و انحناءة دعامة السقف الخلفية المميزة، و فتحة التهوية الجانبية المُشابهة لعصا الهوكي، و يبرز خط كتفها بصورة كبيرة مع الاتجاه إلى الخلف ليعطيها مظهراً رياضياً و قوياً في آن واحد. و تتشابه خلفية السيارة خلفية الجيل الحالي منها، عدا عن مصابيحها الخلفية التي أصبحت أعرض و أكبر حجماً.

و لتعزيز مظهرها الرياضي، يُمكن الحصول عليها برزمة M Sport التي تأتي بفتحات تهوية أكبر في الصدام الأمامي، و زوائد جانبية جديدة، و صدام خلفي رياضي مع مخارج مربعة الشكل لنظام العادم، و نظام تعليق أكثر انخفاضاً، و جنوطاً كبيرة بمقاس 19 إنش.

و مع بنائها على قاعدة عجلات جديدة أصبحت الفئة الخامسة أخف وزناً عن السابق بمقدار 100 كجم بصورة إجمالية، و بمقدار 70 كجم في الشاسي. و ذلك بفضل اعتمادها على المواد الخفيفة الوزن مثل الفولاذ عالي المقاومة، و الألمونيوم و الماغنيسيوم. و زادت أبعادها عن الجيل السابق بمقدار 36 ملم في الطول، و 6 ملم في العرض، و 2 ملم في الارتفاع، بينما زاد طول قاعدة العجلات بمقدار 7 ملم لزيادة المساحة المخصصة لركاب المقاعد الخلفية، كما أن الزيادة في أبعاد السيارة زادت من سعة صندوق التخزين بـ 10 لترات إضافية لتُصبح سعته الإجمالية 530 لتر.

p90237785_highres_the-new-bmw-5-series

زُوّدت الداخلية بأحدث نسخة من نظام بي إم دبليو الترفيهي iDrive الذي يدعم الإدخال عبر شاشة اللمس، أو عبر الإيماءات مثل الفئة السابعة. و مع وضعية قيادة متكيفة، و بإضاءة محيطية، و مقاعد بخاصية المساج، و نظام صوتي محيطي من Bowers & Wilkins، و نظام ترفيه للمقاعد الخلفية.

جاءت الفئة الخامسة الجديدة كلياً بنظام شبه ذاتي القيادة يعمل عبر نظام حفظ المسار النشط، و نظام المساعدة في الاختناقات المرورية الذي يعتمد في عمله على عدد من الكاميرات و الرادارات و الحساسات لتوجيه السيارة في الطرقات حسب حركة المرور حتى سرعة تصل إلى 210 كم/س.

p90237789_highres_the-new-bmw-5-series

أما من جانب الأداء، فتتوفر السيارة بمجموعة من محركات البنزين و الديزل، تبدأ من فئة 520d التي تعمل بمحرك ديزل يولد قوة 190 حصان، و عزم 295 رطل-قدم، و يبلغ استهلاكه للوقود 4.0 لتر/100 كم للفئة المزودة بناقل حركة يدوي من 6 سرعات، و 4.1 لتر/100 كم للفئة المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات. و يساعد هذا المحرك السيارة في التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 7.6 ثانية لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 237 كم/س.

و تأتي فئة 530i الأعلى لتستبدل فئة 528i، و هي تتوفر بمحرك تيربو يعمل بالبنزين مكون من 4 سلندرات بسعة 2.0 لتر، بقوة 252 حصان، و بعزم 258 رطل-قدم، ليساعدها في التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 6 ثوان فقط.

أما فئة 540i فستستبدل فئة 535i، و هي تعمل بمحرك تيربو يعمل بالبنزين مكون من 6 سلندرات مستقيمة بسعة 3.0 لتر، و بقوة 340 حصان، و بعزم 332 رطل-قدم، يُمكّنها من التسارع من 0 إل 100 كم/س خلال 5.1 ثانية، أو خلال 4.8 ثانية عند تجهيزها بنظام الدفع الرباعي xDrive. و بالنسبة لفئتي 530d و 540d فإنهما ستُزوّدان بمحرك تيربو يعمل بالديزل مكون من 6 سلندرات مستقيمة، بسعة 3.0 لتر، يولد قوة 261 حصان للفئة الأقل، و يولد قوة 316 حصان للفئة الأعلى.

و للذين يُريدون تقليل انبعاثات سياراتهم للحد الأدنى ستُوفر لهم بي إم دبليو فئة 530e iPerformance الهجينة بمحرك من 4 سلندرات و محرك كهربائي، تبلغ قوتهما الإجمالية 252 حصان، و يبلغ عزمهم الكلي 310 رطل-قدم، بينما يصل استهلاكها للوقود 2 لتر/100 كم، و توفر لها بطاريتها مدىً كهربائياً يصل إلى 45 كم.

أما عشاق الأداء العالي فستناسبهم فئة M550i xDrive المزودة بمحرك V8 بسعة 4.4 لتر، حيث يولد قوة 462 حصان، و عزم 479 رطل-قدم، ليساعدها في التسارع من 0 إلى 100 كم/س في زمن قياسي يبلغ 4.0 ثانية فقط.

ستطرح بي إم دبليو الفئة الخامسة الجديدة كلياً في الأسواق بحلول فبراير 2017، و ستعلن عن أسعارها قبل موعد طرحها بفترة و جيزة.

صور وفيديو بي إم دبليو الفئة الخامسة الجديدة كليا




عن الكاتب

كاتب محتوى ومتخصص في الإعلام الجديد، أحب السيارات والتقنيات

18 تعليقات

  1. حسافة التشويق.. التغييرات في المحركات والاضافات التقنيه جيده ، السياره ليست سيئه ولكن لم تكن بحسب التوقعات ، بنظري الاي كلاس لا زالت متفوقه

  2. ياخسارة الانتظار بس .السيارة عبارة عن فيس لفت حتى اطار النوافذ الجانبية ماتغير ، الانوار الخلفية سيئة ، بالاظافة انهم مستخسرين ازرار الألومنيوم فيها مع انها موجودة بال c class .انا كنت ناوي اشتريها لاكن غيرت رأيي لانهم مايحترموا زبائن هذي الفئة. بانتظر ال اللكزس ال اس فهي اكبر وارخص والوكيل منتشر وتصميم بيكون ثوري

  3. مخيبة للآمال بشكل خيالي جدا… انا بصراحة كنت متوقع انه بتكون ماراح تكون متفوقة لكن مو لهذي الدرجة سيئة… التصميم القديم احلا وارتب وافخم. والانوار الخارجية كانها شركة صينية تقلد بي ام!! مرسيدس اي كلاس للان الافضل من كل النواحي.

  4. للاسف خنقتني العبرة

    و خاب ضني 🙁

    انه عصر A6 و Eكلاس و جاكوار xf و كاديلاك cts

  5. الناس ردودها غريبه مرسيدس مرسيدس مرسيدس…..مرسيدس من بره شكلها غبي الخلفيه مقززه كنها كوري ومن قدام سي كلاس…اما من الداخل الابواب سي كلاس بالضبط…الكونسول الوسطي من بعد فتحتا التكييف سي كلاس كوبي بيست …تعال لكاديلاك عباره عن نسخ محقونه بهرموانات نفسها ats xts cts. ……… فقط ct6 مختلفه. الفئه الخامسه اراها ممتازه كشكل

  6. وبالنسبه للشكل فتحكمه عوامل هندسيه…وعامل الانسيابيه الهوائيه مرتفع…0.22 وهو الاعلى في فئته ورائع جدا…يخفض استهلاك الوقود وضجيج الريا على السرعات العاليه

  7. مه الاسف هناك العديد من الميزات التقنيه لم تكرحها سعودي شفت….تعاملو باحترافيه اكبر

  8. مجهول الهوية

    حسنا ال M5 ستكسر أنوف الكثير ?

  9. جميله لكن ليست كما توقعنا اتمنى
    لكن كتكنولوجيا رائعه جدا جدا بانتظار تجارب القيادة ونشوف اداء السياره

    1. لم يذكر الموقع كثير من التكنلوجيا حتى نقول رائعه….على سبيل المثال كاميرا الاستير المثبته لمسح الطريق تعمل حتى في الزروف الثلجيه الخ

  10. يعني وقفت ع البي ام؟ كممية عنصريه للمرسيدي هنا كلهم تعليقهم عن عاطفه مو حياديه, المرسيدس وجهية سي كلاس وخلفية اس كلاس وداخلية اس وسي كلاس م في شيء جديد , صحيح ان السياره م اخذت شكل جديد كلي بس تحديثات ثوريه ف التصميم واشوفها جميله جداا .

  11. للأسف مخيبه للآمال وبالنسبه للناس اللي تقول ال E class تشبه ال C class معاكم حق ولكن الشكل و جودة المواد المستخدمه في الفئة الاصغر من مرسيدس تفوقت على بي الفئة الخامسه وهاذي تحسب لمرسيدس وليست ضدهم ولازال الأفضل ولا شيء سواه

    وجهة نظر

  12. اعجبتني بقوة وخاصة تسارع المحركات M550i في 4ثواني شي مدهش والله
    انتظر ال M5 لتستعيد عرش اسرع سيدان في العالم ?

  13. والله حسيت الموضوع انه مقارنه بين سي كلاس والفئه الخامسه والمنافسات الاخرى من الردود توجه الشركات الكبرى كذا

  14. بالنسبة للي يقول ان من ينتقد الب ام عاطفي ، انا كنت انتظر الفئة الخامسة من البداية وصورها التجسسية معبية الجوال، لاكن للامانة وش اللي تغير عن المودل القديم ! .
    نفس الداخلية مع تغييرات بسيطة عكس المرسيدس ، حتى الازرار الالمونيوم مستخسرينها فيها .الصراحة مااقدر اميز التغيير الجوهري في تصميم ديكور الابواب، حتى شكل العدادات ماتغير مع انها رقمية لاكن البخل التصميمي للبي ام منعهم . السيارة مافيها فتحة بانورامية عكس المرسيدس .
    بالنسبة للتصميم الخارجي السيارة أيضًا فيها بخل تصميمي رهيب اقواس النوافذ ماتخيرت الخط الجاني أضافوا له حط ثاني بس .الانوار الخلفية قبيحة وتحس انها متداخلة .انوار ال x6 وx5 اجمل مع انهم علونا بتقنية ال OLED وشفناها بال m4 لاكن كالعادة بخل تصميمي وجابولنا هالشكل العقيم حتى القديم كان يعتبر ثوري في زمانة . السيارة كارثة بالإضافة للوكيل النصاب .انا رحت قبل فترة وقلت لهم متى تنزل قال في 2018 .بس علشان يصرف اللي عندة وكاني غبي .
    عاد كيف التعامل في الصيانة .بالإضافة الى عدم انتشار الوكيل بشكل مريح للعميل .ولاننسي السعر المبالغ فية مع شح المواصفات يعني السيارة اللي نشوفها ماراح تقل عن 360 الف وانا بحاول ما ابالغ …سيارة كارثة والحمد لله اللي اقتنعت ابعد عنها

  15. مخيبة للآمال

    E كلاس افظل منها بكثير

  16. خسارة الانتظار .

  17. انه عصر A6 و Eكلاس و جاكوار xf و كاديلاك cts

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة